جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تعقد ورشة عمل عن الفصول الدراسية المعكوسة



قامت وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بإقامة ورشة عمل عن الفصول الدراسية المعكوسة، والتي قدمها سعادة الدكتور محمود عصام الرجال عضو هيئة التدريس بقسم الصيدلة الإكلينيكية، وذلك يوم الخميس الموافق ١٢/ ٤/ ٢٠١٨ م.
فى بداية ورشة العمل شرح سعادة الدكتور محمود تعريفاً تفصيلياً عن الفصول الدراسية المعكوسة، وهى إحدى استراتيجيات التعلم الحديثة، والتى تهدف إلى تحسين وتطوير مدى مشاركة الطلاب ونتائجهم فى التحصيل الدراسى.
وشرح سعادته طريقة استخدام العديد من الأدوات لإعداد الفصول الدراسية المعكوسة، ومنها التعلم القائم على أساس الحالة أو القائم على حل المشكلات أو التعلم النشط.
 
وأضاف سعادة الدكتور محمود أن هذه الاستراتيجية التعليمية المختلطة حيث يتطلب من الطلاب إعداد التعلم قبل أن يلتقوا ويتفاعلوا مع أقرانهم فى الفصل الدراسى. وأكد سعادته أن الغرض الرئيسي من الفصول المعكوسة هو توفير تركيز أكبر على تطبيق الطلاب للمفاهيم العملية والنظرية، بدلاً من الاستدعاء الواقعي للمعلومات أو نقل المعلومة بصورة مباشرة من عضو هيئة التدريس إلى الطالب مباشرة.
 
كما أضاف سعادة الدكتور محمود أهم الطرق اللازمة لإعداد الفصول الدراسية المعكوسة على مراحل عدة، ومنها عكس المحاضرات والواجبات المنزلية من وحدة نمطية المحاضرات التى ينظر إليها الطالب فى المنزل قبل حضور المحاضرة من خلال الاطلاع على بعض الفيديوهات التعليمية، ثم إعادة تخصيص وقت المحاضرة لتمكين الطالب من الاستفسار عن المحتوى العلمي للمحاضرة، واختبار مهارة الطالب في التطبيق المعرفي والتفاعل مع أقرانه في الفصل الدراسي.
 
وفى نهاية ورشة العمل قام سعادة الدكتور محمود مشكوراً بالإجابة عن استفسار بعض أعضاء هيئة التدريس حول آلية استراتيجية الفصول الدراسية المعكوسة في مختلف المواد الدراسية والاستخدام الأمثل لها.
جار التحميل