جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تنظم محاضره توعوية عن مرض التدرن الرئوي




تحت شعار حماية المجتمع من الأمراض وهو الهدف الذى تسعى إليه كلية الصيدلة؛ قامت وحدة خدمة المجتمع بكلية الصيدلة بتنظيم محاضرة توعوية عن مرض التدرن الرئوي، والتي قدمتها سعادة الدكتوره مروة أحمد الأشوح المحاضر بقسم الصيدلة الإكلينيكية بالكلية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٣ أبريل ٢٠١٨م، فى مجمع مدرسة ١٤٥ الابتدائية و١٦ المتوسطة.
تضمنت المحاضرة تعريفاً بمرض الدرن، حيث يعتبر ضمن أكثر الأمراض المعدية انتشاراً في العالم، حيث يصاب به الشخص نتيجة العدوى الميكوبكتيريوم،  والتى تهاجم الرئتين، وقد تصيب أجزاء أخرى من الجسم كالكلى والدماغ والحبل الشوكى. 
كما شرحت سعادتها طرق انتشار هذا المرض عن طريق الرذاذ المتطاير من شخص إلى آخر عند العطس أو السعال أو الاحتكاك المباشر بالشخص المريض وتنفس الهواء الملوث بالبكتيريا.
وأضافت الدكتورة مروة شرحاً وافياً عن أعراض المرض ومنها السعال المستمر لثلاثة أسابيع، وخروج الدم مع السعال، وآلام فى الصدر وعند التنفس، والحمى الشديدة، وفقدان الوزن والشهية.
وفى نهاية المحاضرة قامت الدكتورة مروة بشرح أهم طرق التشخيص للمرض من خلال فحص الجلد، وفحوصات الدم، وأضافت إلى ذلك أهم الطرق العلاجية لهذا المرض من استخدام الأنواع المتعددة للمضادات الحيوية.
وعقد مثل هذه المحاضرات التوعويه ليس بمستغرب على كلية الصيدلة؛ إذ تعد السباقة دوماً فى نشر الوعى الصحى، فضلاً عن تقديم الخدمات الجليلة للمجتمع.
جار التحميل