جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اختتام فعاليات معرض النوازل الفقهية بشطر الطالبات بالزاهر


أهم الأخبار , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2018/04/01  |  اخر تعديل - 2018/04/01

اختُتمت فعاليات معرض النوازل الفقهية؛ والذي أقامته عمادة البحث العلمي ممثلة بمركز بحوث الدراسات الإسلامية بالتعاون مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ممثلة بقسم الشريعة، والذي عقد في رحاب جامعة أم القرى في شطر الطالبات بالزاهر غرة شهر رجب يوما الثلاثاء والأربعاء 3 - 4/ 7/ 1439هـ، حيث قام طالبات مرحلة الدكتوراه في تخصص الفقه بتجسيد أحكام بعض النوازل الفقهية من خلال تصاميم إنفوجرافيك لعدد من النوازل الفقهية، بالإضافة لملصقات علمية لأبحاث قدمت لمادة قضايا فقهية معاصرة والتي تدرس في السنة المنهجية لطالبات الدكتوراه.

وقد حظي المعرض برعاية كريمة من جامعة أم القرى، ممثلة بمباركة إقامة المعرض من وكيل الجامعة للدراسات العليا سعادة الدكتور ثامر الحربي، وعميد البحث العلمي سعادة الدكتور عبدالرحمن الأهدل ومتابعتهما لجميع مراحل إقامته والفعاليات المصاحبة له والرفع بجميع فعالياته للجهات المختصة للحصول على الموافقة على إقامته.

كما حظي المعرض بافتتاح وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات سعادة الدكتورة سارة الخولي، وحضور عميدة الدراسات الجامعية سعادة الدكتورة هالة العمودي، ووكيلة العميدة للشؤون الإدارية والمالية سعادة الدكتورة فريدة الغامدي، ووكيلة كلية الشريعة سعادة الأستاذة الدكتورة نورة المحمادي، ووكيلة عمادة البحث العلمي للجودة والتطوير سعادة الدكتورة هنادي بحيري، ووكيلة عمادة البحث العلمي للتطوع البحثي وأبحاث التطوع سعادة الدكتورة سمية شرف، ومجموعة كبيرة من عضوات هيئة التدريس بالجامعة من جميع التخصصات، وقد كان في استقبالهن في حفل الافتتاح المشرفات على المعرض وكيلة مركز بحوث الدراسات الإسلامية سعادة الأستاذة الدكتورة أفنان تلمساني، ووكيلة قسم الشريعة سعادة الدكتورة إيمان قبوس.

وافتتح الحفل بآيات من القران الكريم تلتها كلمة لراعية الحفل سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات عبرت فيها عن سعادتها البالغة بإقامة المعرض، وأنه يمثل فكرة رائدة في تقديم الأحكام الشرعية بطريقة مبسطة وإبداعية تقرب الحكم وتبسطه وتقدمه في قالب جديد يتناسب مع روح العصر، تلتها كلمة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية والتي قدمتها وكيلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية والتي نقلت فيها شكر كلية الشريعة للطالبات اللاتي بادرن بإقامة هذا المعرض بهذه الصورة الجديدة، وعبرت عن بالغ شكرها لسعادة الأستاذة الدكتورة أفنان تلمساني التي ساهمت بشكل فاعل في إطلاق إبداعات الطالبات في هذا المجال، ثم قدمت وكيلة مركز بحوث الدراسات الإسلامية كلمة عمادة البحث العلمي شكرت فيها قيادات البحث العلمي في الجامعة على تبنيهم فكرة المعرض ومتابعتهم لإجراءات تنفيذه، وشكرت فيها كلية الشريعة وقسم الشريعة وعلى رأسهم فضيلة رئيسه الدكتور خالد الجريسي، ووكيلته المتألقة سعادة الدكتورة إيمان قبوس على دعمهما ومساندتهما لإقامة المعرض في جميع مراحله، كما شكرت جميع الطالبات اللاتي شاركن في المعرض.

تلا ذلك كلمة الطالبات المشاركات في المعرض والتي ألقتها نيابة عنهن سعادة الأستاذة زينب حبيب الله طالبة مرحلة الدكتوراه في قسم الشريعة بجامعة أم القرى والمحاضرة بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز، والتي شرحت فيها للحضور الكريم كيف انبثقت فكرة المعرض من أول محاضرة من محاضرات مادة قضايا فقهية معاصرة مع الأستاذة الدكتورة أفنان تلمساني، حيث اقترحت الطالبة بنان قاضي فكرة إقامة معرض يجسد النوازل الفقهية ويبسطها، فكان هذا المعرض بهذه الصورة الجميلة بعد فضل الله تعالى ومساهمة هذه الثلة المباركة من الطالبات، وقد ختمت كلمتها بالشكر الجزيل لجامعة أم القرى، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وعمادة البحث العلمي.

وقد دشن في حفل الافتتاح موقع النوازل الفقهية الذي أعدته الطالبات المشاركات في المعرض. (رابط الموقع، وحساب المعرض في الانستغرام).

تلا ذلك تكريم عمادة البحث العلمي ممثلة في مركز بحوث الدراسات الإسلامية، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية ممثلة بقسم الشريعة لجميع المشاركات في المعرض والفعاليات المصاحبة له.

ثم بدأت جلسات ندوة النوازل الفقهية والتي قدمت في أربع جلسات على مدى يومين، وكانت الجلسة الأولى بعنوان (نوازل في العبادات)؛ قدمت فيها أربعة أوراق عمل في الموضوعات التالية: الغسيل الكلوي وأثره على الطهارة، الأحكام الفقهية في طهارة وصلاة مرضى المفاغرة المعوية، حكم الغسيل الجاف، توسعة المسعى.

وموضوع الجلسة الثانية (نوازل في الأحوال الشخصية)؛ قدمت فيها أربع أوراق عمل في الموضوعات التالية: حكم استخدام موانع الحمل المعاصرة، حكم اختيار جنس الجنين، حكم إسقاط الجنين المشوه، بنوك الحليب.

أما الجلسة الثالثة فقد كانت في موضوع (نوازل في الجنايات)؛ قدمت فيها ثلاث أوراق عمل في الموضوعات التالية: حكم العمل بالبصمة الوراثية في الجرائم الجنائية، ماديات الجرائم الجنائية وأثرها في الإثبات، عمل المرأة في المحاماة.

واختتمت جلسات الندوة بجلسة عنوانها (نوازل في التجميل) قدمت فيها خمس أوراق عمل هي كالتالي: الحكم الشرعي لتقنية الميكروبليدينج في الحاجبين، حكم الجراحة التجميلية للأنف، حكم عمليات تجميل الأسنان التحسينية، حكم عمليات تغيير الجنس، الضرر النفسي وأثره في حكم العمليات التجميلية التحسينية.

تلا ذلك تكريم عمادة البحث العلمي للأستاذة الدكتورة أفنان بنت محمد تلمساني المشرفة على المعرض، وتكريم الطالبات المشاركات في المعرض.

وقد كان من ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض دورة تدريبية بعنوان (النوازل الفقهية مراحل ومهارات) عقدت يوم الاثنين الموافق 2/7/1439هـ ، وكانت الدورة تحت إشراف سعادة الأستاذة الدكتورة أفنان بنت محمد تلمساني ، وكانت مدتها خمس ساعات، وحضرها 55 متدربة، وزعت فيها على المتدربات حقيبة تدريبية، وشهادات حضور.

هذا وقد حضر المعرض والفعاليات المصاحبة له أكثر من (1600) زائرة، أعرب الكثيرات منهن عن سعادتهن البالغة بإقامة هذا المعرض الغير مسبوق في فكرته وطريقة طرحه، وتمنوا أن يتم تكرار بشكل سنوي لعظيم الفائدة منه.

كما أتيحت الفرصة لزيارة المعرض في الفترة المسائية للعناصر الرجالية، وكان في مقدمة زوار المعرض فضيلة وكيل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور رائد العصيمي، وفضيلة مدير مركز بحوث الدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد الصواط، وفضيلة الأستاذ الدكتور محمد العقلا مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقا، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في قسم الشريعة.

جار التحميل