جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تنظم محاضرة توعوية عن مرض الالتهاب الرئوي في مستشفى أجياد بمكة



قامت وحدة خدمة المجتمع بتنظيم محاضرة توعوية عن مرض الالتهاب الرئوي، بقسم الطوارئ بمستشفى أجياد فى مكة المكرمة، قدمها سعادة الدكتور عبدالحسيب محمد حنيف الأستاذ المساعد بقسم الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة، وذلك يوم الأربعاء الموافق ٢٠١٨/٣/٢١م.

هدفت المحاضرة إلى التوعية الصحية عن أكثر الأمراض شيوعاً، ألا وهو مرض الالتهاب الرئوي؛ والذى يستأثر بنسبة ١٥% من مجموع الوفيات وخاصة عند الأطفال دون سن الخامسة، ويعتبر هذا المرض شكلاً من أشكال العدوى التنفسية الحادة التى تصيب الرئتين. 

وشرح سعادة الدكتور عبدالحسيب أهم أسباب حدوث مرض الالتهاب الرئوي، والذى يرجع إلى العديد من العوامل المعدية بما فى ذلك الفيروسات والجراثيم والفطريات، وشرح سعادته أن مرض الالتهاب الرئوي يمكن أن ينتشر بطرق عدة عن طريق انتقال الفيروسات والجراثيم الموجودة عادة فى الفم أو الحلق إلى الرئتين، كما ينتقل عن طريق الرذاذ المتطاير الناجم عن السعال أو العطاس، بالإضافة إلى انتقاله عبر الدم.

وأشار سعادة الدكتور عبدالحسيب إلى الأهمية البالغة للوقاية والعلاج من مرض الالتهاب الرئوي الذى تسببه الجراثيم بالمضادات الحيوية الفموية، بالإضافة إلى الوقاية من هذا المرض بتوفير التغذية المناسبة، والتصدى للعوامل البيئية مثل تلوث الهواء، والتشجيع على التزام مبادىء النظافة الشخصية.

كانت هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات التوعوية التى تقدمها وحدة خدمة المجتمع بكلية الصيدلة؛ بهدف رفع الوعى المجتمعى ضد الإصابة بمثل هذه الأمراض المنتشرة، والارتقاء بالخدمات الطبية والصحية للمجتمع.

جار التحميل