جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة 2017م


فعاليات
أضيف بتاريخ - 2017/12/27  |  اخر تعديل - 2017/12/27

نظمت جامعة أم القرى ممثلة بقسم التربية الخاصة بكلية التربية، بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، الاحتفال الرابع بذوي الإعاقة في يومهم العالمي بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة 2017م. والذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام بمهرجان محرم (2) الاجتماعي_ بحجز السيارات، بمخطط الزايدي، على طريق مكة جدة السريع.

وقد حضر الاحتفال سعادة وكيل كلية التربية للدراسات العليا بجامعة أم القرى الدكتور طلال عقيل الخيري، ومساعد مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة للشؤون التعليمية (بنين) الدكتور طلال بن مبارك الحربي، ومدير إدارة التخطيط والتطوير بشرطة العاصمة المقدسة العميد خالد بن عوض الفعر، ورئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية الدكتور صبحي سعيد الحارثي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومن القيادات التعليمية بتعليم مكة المكرمة، وأطفال ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم.

بدأ الاحتفاء بتجول أصحاب السعادة والضيوف الكرام على المعرض المصاحب للفعاليات الذي شارك فيه قسم التربية الخاصة بشطريه الطلاب والطالبات، وإدارة التربية الخاصة بتعليم مكة المكرمة، ونادي مكة المكرمة الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة، وبمشاركة (20) ركنا من مختلف القطاعات الخدمية والعديد من المراكز والجهات المختصة كمركز خديجة بنت خويلد للتوحد، ومدارس الصدفة المكنونة، وروضة نور الأمل للتربية الخاصة، ومركز الأمل المنشود، وجمعية الأطفال المعاقين، وجمعية مراكز الأحياء، ومركز تفاؤل وأمل.

ثم بدأ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الحكيم ، ثم كلمة الافتتاح ألقتها إحدى طالبات التربية الخاصة، وبعد ذلك ألقى الدكتور طلال الحربي  كلمة عبر فيها عن سعادته بالاحتفاء بذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن الاحتفاء بهم في يومهم العالمي ما هو إلا لفتة إنسانية لإدخال البهجة على نفوسهم، وتذليلاً للصعوبات التي تواجههم .
وأشاد بالجهود التي بذلت في هذه الفعالية من معارض مصاحبة متنوعة، واستشارات أسرية، وفقرات مسرحية متنوعة، موجها شكره لجامعة أم القرى- كلية التربية – قسم التربية الخاصة الشريك الرسمي في الحفل، وجميع الجهات الحكومية والخاصة والأسر لما قدموه من جهود مضنية من أجل زرع البسمة على شفاه أبنائنا وبناتنا ذوي الإعاقة في هذا الكرنفال .

بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية لطالب كفيف، فقصيدة شعرية أيضاً لطالبة توحّد، ثم قدمت طالبات الابتدائية الرابعة نشيداً جماعياً بعنوان "بمقدمكم حلّ الهنا"، فكلمة عميد كلية التربية بجامعة أم القرى ألقاها نيابة عنه الدكتور طلال عقيل الخيري وكيل الكلية للدراسات العليا، ثم كلمة رئيس نادي مكة لذوي الاحتياجات الخاصة الشيخ سعد القرشي، فكلمة الدكتور صبحي الحارثي رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة أم القرى؛ والذي بين أنّ حقوق ذوي الإعاقةِ  تتجاوزُ الدعم والتحفيزَ وتوفيرَ الإمكاناتِ إلى محاولةِ دمجهم في المجتمعِ، ليكونوا جزءًا طبيعياً منه لا فرق بينهم وبين الأصحاءِ، وهذا الدمجُ يزيلُ كثيراً من المشاعر السلبيةِ، ويساعدُ على استثمار طاقاتهم، ويحقق لهم السعادة مع ذواتهم.

وركز الاحتفاء، الذي شمل المدارس والمراكز والجمعيات والأسر والأماكن العامة، على تمكين المجتمع نحو تحقيق الشمولية بإزالة الحواجز المادية والتكنولوجية، وتغيير المواقف السلبية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، ثم انطلقت الفعاليات المسرحية المتنوعة كالمسابقات والعروض المسرحية والهدايا مع فرقة "جوك معنا" حتى منتصف الليل، وتخلل ذلك فقرات توعوية تثقيفية؛ حيث قدم الدكتور عبدالهادي الذيابي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى قسم التربية الخاصة محاضرة بعنوان: "الإعاقة ماهيتها وأنواعها"، وقدم مدير إدارة التربية الخاصة بتعليم مكة المكرمة عبدالله السلمي محاضرة بعنوان: "إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة". 

كما اشتملت الفعاليات المصاحبة للاحتفال أنشطة ثقافية ورياضية وفنية ومعرضاً خاصاً لذوي الاحتياجات الخاصة، واستشارات أسرية من مختصين في الإعاقة لتقديم الاستشارات التربوية والنفسية والاجتماعية والعلاجية لأهالي ذوي الإعاقة الحاضرين في الاحتفال في هذه المناسبة العالمية الهامة.


يُذكر أن هذا المهرجان الاحتفائي بذوي الإعاقة، بمناسبة يوم الإعاقة العالمي 2017، جاء بإعداد وتنظيم من إدارة التربية الخاصة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة (بنين وبنات)، وقسم التربية الخاصة (بنين وبنات) بكلية التربية بجامعة أم القرى، إضافةً إلى مشاركة شطر الطالبات بأكثر من (60) طالبا وطالبة متطوعين بين المشاركة والحضور، تحت إشراف منسوبي ومنسوبات القسم. وفي الختام تم تكريم وتقديم الجوائز للفائزين في المسابقات التي أجريت خلال فعاليات الحفل. 

 

جار التحميل