جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكيل الجامعة يحضر فعاليات افتتاح معرض الفيصل شاهد وشهيد




حضر وكيل جامعة أم القرى الدكتور ياسر بن سليمان شوشو نيابة عن معالي مدير الجامعة حفل افتتاح معرض "الفيصل.. شاهد وشهيد" يوم الاثنين الموافق 23-08-1347هـ، والذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وتنظمه أمانة العاصمة المقدسة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، المشرف العام على مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، وعدد من المسؤولين، وذلك بنادي الأمانة في حي الخالدية بمكة المكرمة.

وفور وصول سموه المعرض تجول ومرافقوه في أرجاء المعرض، حيث اطلع سموه على ما يحتويه المعرض من معروضات تحاكي سيرة الملك فيصل بن عبدالعزيز ـرحمه الله، وكل ما قدمه لوطنه وشعبه، وإنجازاته وأعماله الإنسانية الخيرة .

وألقى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار خلال الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة، وبسمو الأمير تركي الفيصل وبالحضور، مشيراً إلى أن أمانة العاصمة المقدسة تتشرف بتنظيم هذا المعرض بالتعاون والتنسيق مع مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث.

وبيّن أن المعرض يرصد بالصوت والصورة مسيرة الملك فيصل -رحمه الله، كما يشتمل على أهم مقتنيات الملك الفيصل الخاصة، وأبرز مراحل حياته سواءً الأحداث التي كانت قبل توليه الحكم في البلاد، أو فيما يتعلق بالقضايا المهمة التي كانت إبان فترة حكمه، مؤكداً أن المعرض يقام تزامناً مع بداية الإجازة الصيفية، ويستمر حتى التاسع عشر من شهر رمضان المبارك 1437هـ.

وأوضح الدكتور البار أن عدداً من الباحثين قاموا باستعراض نبذة عن أعمال الفيصل بمكة المكرمة، حيث أعد الباحث الدكتور معراج نواب مرزا عرضاً عن "الفيصل في مكة المكرمة.. أماكن وأحداث"، كما قدم الباحث الدكتور سلطان الطس عرضاً عن "الملك فيصل وتوسعة المسجد الحرام"، وكذلك يستعرض الباحث الأستاذ حسن شعيب عرضاً عن "الملك فيصل في المناسبات المكية .. وقفات مع خطبه والإعلام".

وأشار إلى أن هناك تنظيماً لفعاليات ثقافية نسائية بعنوان "تعليم البنات.. الشاهد والشهيد" أثناء الافتتاح النسائي للمعرض بحضور صاحبات السمو الملكي بنات الملك فيصل ـ رحمه الله، كما تتضمن الفعاليات كذلك أمسية شعرية بعنوان "الفيصل في الخطاب الشعري" مساء الأربعاء 25 /08 / 1437هـ، وذلك بالتعاون مع نادي مكة الثقافي الأدبي.

وفي ختام كلمته قدم معالي أمين العاصمة المقدسة الشكر والتقدير لسمو الأمير خالد الفيصل على افتتاحه للمعرض، ولسمو الأمير تركي الفيصل على موافقته باستضافة أمانة العاصمة المقدسة للمعرض بمكة المكرمة، وللباحثين والداعمين لفعاليات المعرض.

عقب ذلك استعرض الباحث الدكتور سلطان الطس توسعة المسجد الحرام في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز، والحفاظ على الموروث في عهده ـ رحمه الله، حيث أشار إلى اهتمام الملك فيصل بالمسجد الحرام وتوسعته، مشيراً إلى أنه أول من أمر بإعادة الرواق العثماني للمسجد الحرام بعد إصلاحه، ثم تحدث الأستاذ الباحث حسن شعيب عن خطب وكلمات الملك فيصل في المناسبات المكية، وخصوصاً في موسم الحج، بعدها استعرض الباحث الدكتور معراج نواب مرزا إنجازات وأعمال الملك فيصل ـ رحمه الله، في صور قام بشرحها والتعليق عليها.

بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن حياة الفيصل وإنجازاته وأعماله الإنسانية ـ رحمه الله، ثم كرّم سمو أمير منطقة مكة المكرمة الجهات الراعية والداعمة لمعرض "الفيصل.. شاهد وشهيد "، كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من معالي أمين العاصمة المقدسة.

جار التحميل