جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة القبول والتسجيل تقيم ورشة تدريبية (كيف أرشد طالبتي أكاديمياً؟)


أهم الأخبار , الطلاب , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2017/12/17  |  اخر تعديل - 2017/12/17


برعاية كريمة من عميد عمادة القبول والتسجيل سعادة الدكتور هاشم بن أحمد الصمداني؛ أقامت وكالة العمادة للشؤون الأكاديمية شطر الطالبات ورشة تدريبية بعنوان (كيف أرشد طالبتي أكاديمياً؟)، استهدفت الورشة المرشدات الأكاديميات من أعضاء هيئة التدريس، حيث هدفت الورشة إلى:

١- تعريف المرشدة بدورها في عملية الإرشاد الأكاديمي لإنجاح مسيرة الطالبة التعليمية.

٢- تعريف المرشدة بالحركات الأكاديمية الجامعية.

٣- توجيه المرشدة للجهات المُساعدة لها في العملية الإرشادية.

٤- طرح المشكلات الأكاديمية والحلول المناسبة لها.

أُقيمت الورشة التدريبية على مدار 3 أيّام من يوم الثلاثاء الموافق 24 / 03/ 1439هـ وحتى يوم الخميس الموافق 26/ 03/ 1439هــ، حضر خلالها عدد (122) مرشدات أكاديميات من أعضاء هيئة التدريس من مختلف فروع جامعة أم القرى ومقراتها.

بدأت الورشة بجلسة افتتاحية عرفت فيها سعادة الدكتورة فاطمة بنت على الغامدي وكيلة عميد القبول والتسجيل للشؤون الأكاديمية بعمادة القبول والتسجيل بشكل عام وعلى وجه الخصوص خدمات وكالة العمادة للشؤون الأكاديمية.

وفِي الجلسة الأولى تحدثت د. فاطمة الغامدي عن مفهوم الإرشاد وخصائص ومهام المرشدة الأكاديمية. كما تناولت محاور وأدوات الإرشاد الأكاديمي ودور ذلك في تحسين مستوى الدافعية والأداء للطالبة الجامعية.

كما تناولت المتحدثة ورئيسات الوحدات في المحور الثاني والثالث إجراءات الحركات الأكاديمية وشروطها،

وتم عرض المستجدات على الحركات الأكاديمية كاعتماد التأجيل والاعتذار الإلكتروني. وتخللت الجلسات دراسة للمشكلات الأكاديمية وسبل مساعدة الطالبة.

ثم خُتمت الورشة بتعريف المرشدة بالجهات المساعدة لها وللطالبة في العملية الإرشادية والاستفادة من موقع العمادة المساند للحصول على ادلة الإجراءات واللوائح التنظيمية.

وقد أظهرت نتائج تقييم البيئة المستهدفة للورشة التدريبية الرضا عن أهداف ومحتوى الورشة، وتفاعلاُ ملموساً ومناقشة ثرية من قبل المشاركات اللاتي حضرن من المقرات الرئيسة بمدينة بمكة المكرمة والفروع (أضم، الليث، الجموم).

خلصت هذه التجربة الثرية للورشة التدريبية بالتوصيات التالية:

١- تفعيل الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني.

٢- ربط رقم الطالبة المستجدة بمنسوب المرشدة الأكاديمية.

٣- تكرار الورش والدورات التي ترفع من مستوى وعي المرشدة الأكاديمية وتخصيصها على مستوى الكليات.

٤- توفير الأدلة الإرشادية للطالبة والمرشدة الأكاديمية.

٥- عدم حصر دور المرشدة في أسبوعين التسجيل وتفعيل دورها وصلاحياتها على مدار مسيرة الطالبة الجامعية.

ختاماً؛ سيُعقد اجتماع مع فريق العمل لتكريم الفريق المشارك ومناقشة مقترحات الفئة المستهدفة، وتوظيفها ضمن طموحات عمادة القبول والتسجيل المستقبلية، حيث تأتي إقامة مثل هذه الورش في إطار حرص العمادة لتعزيز العلاقة بينها وبين المجتمع الجامعي وتكاتف الجهود لخدمة الطالبة ومساندتها على تحقيق مسيرة تعليمية ناجحة.

 

 

هذا وباللَّه التوفيق،،

جار التحميل