جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مسابقة المواهب النسائية بمعهد اللغة العربية



 نظم معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ممثلاً بلجنة النشاط يوم الأربعاء الموافق 15/ 05/ 1437هـ، مسابقة  بعنوان "المواهب النسائية"، بعد أن تم الإعلان عنها، وخوطبت مشرفات الفصول بإبراز ما عندهن من مواهب، لتحقيق الأهداف المنشودة من المسابقة وهي استخراج المكنون من تلك المواهب عند الطالبات وتنمية مهارتهن، الحث على إتقان العمل امتثالاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ)، عمل مشاريع صغيره بهذه المواهب عندما تقوم بتطويرها وعرضها على قسم الجامعة من أجل دعمها في الأنشطة المتاحة لديهم، التأمل في نعم الله على العباد، حيث أودع فيهم قدرات فمنهم من جعل قوته في لسانه أو في يده أو تفكيره، عندما تعزز موهبة الطالبة تكون لها حماية من آثار الفراغ السلبية واستثمارها مستقبلاً، بث روح النشاط والتجديد لدى الطالبات.

كما حددت اللجنة شروط المسابقة في التعاون بين خلية الفصل الواحد، عرض جميع المواهب التي يتميز بها الفصل، تنسيق المكان والإبداع في عرض الركن، التنوع في إبراز المواهب، الأفكار المبتكرة في عرض الموهبة بشكل جذاب وملفت للأنظار، وكل موهبة بما يناسبها، أفكار مصاحبة تفاجأ لجنة النشاط بها، تحديد طالبات لشرح الركن حتى لا يزدحم المكان، وفي حالة الإخلال بالشرط قد يتعرض الفصل للنقص في الدرجات.

وفي يوم التقييم الجميل بدأ التنافس الشريف، والعمل التعاوني المشترك، وظهرت المواهب الخفية، وثارت مكامن الإعجاب بالمهارات النسائية. وهذه إطلالة على مظاهر الإبداع والمهارة، بعد تم تقسم المجموعة إلى مستويات؛ المستوى الأول بإشراف الدكتورة أشواق، المستوى الثاني بإشراف الدكتورة سامية، والمستوى الثالث/1  بإشراف الدكتور آيات، والمستوى الثالث/2 بإشراف الدكتورة وداد، والمستوى الرابع، بإشراف الأستاذة فاطمة الشريف.

وفي يوم الأربعاء 29/ 05/ 1437هـ، كان موعد إعلان النتيجة، والاحتفاء بتكريم كل المشاركات من الطالبات، وعلى رأسهن الأستاذات المشرفات الفاضلات. وفي اللقاء الذي رعته وكيلة عميد معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الدكتورة أميرة بنت علي الصاعدي، وأشرفت على إخراجه وتنفيذه لجنة النشاط المكونة من د. عيشة المشعبي، د. حزيمة سراج،  أ. عبير عقلان، أ. عائشة الزهراني، برئاسة د. مريم أبوعلي التي أعلنت النتيجة، وشرحت طريقة التقييم، وهنأت جميع المشاركات على جميل ما قدمنه، بالإشراف المتميز من الأستاذات الكريمات. ثم تم التكريم بتسليم المشرفات والطالبات الهدايا وجوائز الفوز المستحق.

جار التحميل