كلية الصيدلة تقيم لقاءً علمياً عن طرق التغلب على مقاومة خلايا سرطان الثدى - كلية الصيدلة | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تقيم لقاءً علمياً عن طرق التغلب على مقاومة خلايا سرطان الثدى




ضمن الأنشطة العلمية التى تقدمها وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال تقديم المحاضرات العلمية وورش العمل أسبوعيًا، قدمت سعادة الدكتوره أشواق البخارى الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم جامعة الملك عبد العزيز محاضرة عن "استهداف المستقبل الخلوى EGFR فى سرطان الثدى الثلاثى وآلية مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج" يوم الخميس الموافق ٢٠١٧/١١/٢م.
 
وهذه المحاضرة هى نتاج بحث الدكتوراه لسعادة الدكتوره أشواق البخارى فى علاج الأورام السرطانيه من جامعة اكسفورد، والتى كانت تعمل على إيجاد علاجات بديلة للعلاج الكيميائى لمرضى سرطان الثدى.
 
 أشارت سعادتها من خلال هذا البحث المتميز، والتى طرحته كورقة علمية فى المؤتمرات العالميه لعلاج سرطان الثدى   إلى أن سرطان الثدي يتم تمييزه من قبل الباحث بناءً على عدم وجود ثلاثة مستقبلات خلوية على سطح هذه الخلايا السرطانية، حيث يمثل هذا النوع من السرطان ما نسبته 16-17 % من سرطان الثدي؛ نظراً لعدم وجود علاجات مفيدة لهذا النوع، موضحة أن العلاج الحالي يعتمد على العلاج الكيميائي، وأن الدراسات الحالية تسعى لإيجاد علاجات بديلة للعلاج الكيميائي لهذه الفئة، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى ذلك الهدف المنشود.
 
وتمكنت سعادة الدكتوره أشواق البخارى من تحديد أسباب ضعف الاستجابة المبدئية لهذه الفئة وتحديد آلية جديدة قد تزيد من فعالية هذا العقار بشكل فعال، حيث أثبتت نتائجها مخبرياً على الخلايا السرطانية من هذا النوع وعلى فئران التجارب أيضا ً. 
 
وفى نهاية المحاضره قامت سعادتها بالإجابة على استفسارات أعضاء هيئة التدريس المهتمين بالبحث العلمى فى مجال العلاج من مرض سرطان الثدى.
جار التحميل