قامت وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بعقد ورشة عمل بعنوان "الطرق الحديثة لبناء أسئلة الاختبارات" قام بتقديمها عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء الصيدلية ورئيس وحدة المناهج بالكلية سعادة الدكتور طارق أبو زنيد، وعضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء الصيدلية والمشرف على آلية مراجعة الاختبارات بالكلية سعادة الدكتور مجدى بخيتان ، وذلك يوم الخميس الموافق ١٩ أكتوبر ٢٠١٧م.
هدفت ورشة العمل إلى تسليط الضوء على الهدف الرئيسى من وضع الاختبارات ألا وهو قياس مستوى التحصيل العلمى للطالب، وتحديد نقاط الضعف والقوة لديه، والتي من خلالها أيضاً يستطيع عضو هيئة التدريس بالتمكن من تقييم وتطوير طريقة تدريسه للمقرر الدراسى؛ حيث يتم ذلك عبر تصنيفه للطلاب من خلال الاختبارات إلى مجموعات، والقدرة على قياس مستوى تقدمهم التعليمى، والكشف عن الفروق الفردية فى التحصيل بين الطلاب، والذى بدوره يُمكنه من تطوير المنهج الدراسى.
ومن خلال ورشة العمل تم إلقاء الضوء على آلية وضع أسئلة الاختبارات من خلال وضع الأهداف الأساسية التدريسية والتعليمية للحصول على النتائج التعليمية، كما تم وضع الإرشادات الهامة والمطلوبة لصياغة أهداف المقررات.
وكان من أهم النقاط التى تضمنتها ورشة العمل وضع الأسس لآلية التنوع فى وضع الاسئلة بناءً على التنوع بين الأسئلة المقالية والتى تعتمد على تمكين الطالب من الإجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة من خلال اختيار الأفكار والحقائق المناسبة، وكذلك أيضاً الأسئلة الموضوعية والتى تحتاج إلى إجابة محددة وقصيرة، ومنها أسئلة الاختيار بين المتعدد وإملاء الفراغات، والذى بدوره يحتاج إلى التدقيق فى صياغة الأسئلة.
وفى نهاية ورشة العمل تفضل أصحاب السعادة مقدمو الورشة بالإجابة عن بعض أسئلة واستفسارات الحضور من أعضاء هيئة التدريس عن وضع أسئلة الاختبارات وطرق التنوع فى وضع الأسئلة النموذجية المختلفة.