جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المعهد يفتتح أول لقاءاته ضمن برنامج الإثراء المعرفي في منظومة الحج والعمرة والزيارة


الأخبار
أضيف بتاريخ - 2022/01/20  |  اخر تعديل - 2022/01/20


انطلقت اليوم الأربعاء الموافق١٦ / ٦ / ١٤٤٣هـ بالخيمة البحثية في مقر المعهد بالعزيزية فعاليات برنامج الإثراء المعرفي في منظومة الحج والعمرة والزيارة الذي ينظمه 
المعهد ويتضمن سلسلة من المحاضرات العلمية التي يقدمها باحثو المعهد.

وكانت باكورة هذه المحاضرات محاضرة  بعنوان : (منهجية قياس الرضا لحج عام ١٤٤٢هـ) ألقاها سعادة الدكتور/ تركي بن سليمان العمرو عميد المعهد المشرف العام على مشروع قياس الرضا لحج عام ١٤٤٢هـ، وقد أوضح سعادته في بداية اللقاء أن هذا المشروع انطلق بتوجيه كريم ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية، حيث كلف سموه المعهد بالقيام بالمشروع بالتعاون مع جامعات المنطقة. 

وبين سعادته أن من أهم أهداف هذا المشروع هو قياس جودة الخدمات من خلال قياس رضا ضيوف الرحمن عنها ومن ثم العمل على تعزيز الإيجابيات وتلافي الملاحظات سعياً نحو تطوير وتحسين جودة الخدمات والذي يحقق أحد اهم أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن ورؤية المملكة ٢٠٣٠ وهو تقديم خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن. 

ونوّه سعادته إلى أن مشروع قياس الرضا مر بأربعة مراحل بدأت في موسم العمرة عام ١٤٤١ هـ مروراً بالحج الاستثنائي عام ١٤٤١ هـ ثم موسم العمرة لعام ١٤٤٢ هـ. وكانت المرحلة الرابعة في حج ١٤٤٢ هـ. 

‎ ثم عرّج سعادة العميد بعد ذلك بذكر أهم محاور المنهجية العلمية التي تم اتباعها في المشروع والتي شملت مجموعة من الأدوات التي تم استخدامها في جمع البيانات وتحليلها. وتنوعت البيانات التي تم جمعها ما بين بيانات كمية ونوعية وتم توظيف التحول الرقمي للوصول للحجاج و قياس رضاهم عن الخدمات من خلال الاستبانات الإلكترونية التي تم إرسالها عن طريق الرسائل النصية في كل مشعر من المشاعر التي يمر بها الحاج. وكذلك استخدام التقنيات الحديثة في تحليل البيانات الكمية والنوعية. هذا بالإضافة إلى ما تم رصده من ملاحظات من خلال الفرق الميدانية وغرف المراقبة وتحليل التغريدات التي تم رصدها  خلال الموسم على منصات التواصل الاجتماعي. 

كما بين سعادته أن الخدمات التي تم قياس رضا الحجاج عنها شملت العديد من الخدمات ومنها السكن والنقل والإعاشة والخدمات العامة والجوانب الصحية والهدي والأضاحي وغيرها. وقدّم سعادته بعض الملامح عن طرق القياس والنتائج التي اشتمل عليها التقرير النهائي للمشروع.
وأوضح سعادته أن نتائج المشروع يتم إرسالها للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير الخدمات وتحسينها بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة. 

  وفي نهاية اللقاء أجاب سعادته على أسئلة الحضور الذين تنوعوا ما بين منسوبي المعهد والجامعة والجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى عدد من المشاركين المتابعين عن بُعد عبر برنامج الويبكس تطبيقاً للإجراءات الاحترازية.

ثم قام سعادة وكيل المعهد للشؤون الأكاديمية د/عصام خان بتكريم سعادة العميد وشكره على محاضرته القيّمة، كما قام سعادة العميد بتكريم رؤساء الأقسام الذين انتهت فترة تكليفهم بالمعهد وهما د.عبدالله غرم الله بن عثمان و د.إبراهيم الخالدي،  وكذلك تكريم الأستاذ/ محمد حامد لتقاعده ، وشكرهم على جميع مجهوداتهم السابقة في خدمة هذا الوطن من خلال عملهم في هذا الصرح العلمي العريق.

جار التحميل