حرصاً من سعادة عميد عمادة السنة الأولى المشتركة الدكتور وهيب بن دخيل الله الحربي على تطوير الأداء الأكاديمى والمهني لدى طلبة العمادة، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم نظمت وحدة الإرشاد والدعم الطلابى بإشراف سعادة الدكتور أحمد بن فوزي أربعين وكيل عمادة السنة الأولى المشتركة للشؤون الأكاديمية بشطر الطلاب بالعابدية محاضرة بعنوان " مهارات الحياة الجامعية: التخطيط الاستراتيجي، وصناعة الأهداف"، قدمها الدكتور منصور سمير الصعيدي، يوم الثلاثاء الموافق 27/ 3/ 1443هـ..
وقد تضمنت الدورة عدد من طلاب عمادة السنة الأولى المشتركة عدة أهداف رئيسة من أهمها:
1. مفهوم التخطيط الاستراتيجي، وخصائصه.
2. التعرف على عناصر التخطيط الاستراتيجي،
3. التعرف على أنواع التخطيط، وفوائده.
4. التعرف على الشروط التي يجب مراعاتها عند وضع الأهداف.
5. التعرف إجرائياً على خطوات التخطيط الاستراتيجي، وصفاته الفعالة.
6. تزويد الطالب بمعارف ومهارات التخطيط لمستقبل دراسي، مهني ناجح، وفعال.
7. التعرف على معوقات التخطيط الاستراتيجي والعمل على إيجاد حلول لها.ح الأهداف التي يريدها الطالب والبحث عن أفضل السبل لتحقيقها ، إضافة إلى استنتاج خصائص التخطيط الخمسة من حيث (تحديد الأهداف، الإجراءات، ما سيتم في المستقبل، عملية مستمرة، توقعي يعتمد على تنبؤ الأحداث المستقبلية)، وتم استعراض فوائد التخطيط للأهداف في سبع عناصر متمثلة في وضوح الأهداف حتى تنظيم العمل، ومن خلال عرض مشروع تعليم الطلاب كمثال تم الإشارة إلى أنواع التخطيط حسب المدة الزمنية، مستوى إدارة المؤسسة التعليمية، كما ذُكرت عناصر التخطيط الأربعة باعتبارها شروط يجب مراعاتها عند وضع الأهداف والتي اختصرت في كلمة (SMART)، وبعرض أحد الطلاب لكيفية رسم أهداف لمستقبله المهني تم التوصل إلى صفات التخطيط الفعال لتحقيق مستقبل مهني واعد تمثلت في (وضوح الهدف، المرونة، البساطة، المشاركة في الإعداد، الواقعية، تحقيق التوازن، المتابعة والتقويم)، واختتمت الدورة بمناقشة المدرب للطلاب لأهم معوقات التخطيط للأهداف والتي تمثلت في ( البيئة المعقدة، نقص المعلومات، مقاومة التغيير، عدم الواقعية، عدم التنسيق بين المشروعات المختلفة، وجود القيود، الوقت والتكلفة)،
وقد عرض المدرب المفهوم العام لتحديد الأهداف بأنها "عملية تزويد الطالب المتدرب بمعارف ومهارات للتخطيط لمستقبل دراسي، مهني ناجح، وفعال. وتطرق المدرب إلى مفهوم التخطيط وباستقراء أفكار الطلاب توصلوا إلى أنه عملية فكرية تعتمد على المنطق والتريث حيث يبذل فيها الجهد لتوضيح الأهداف التي يريدها الطالب والبحث عن أفضل السبل لتحقيقها ، إضافة إلى استنتاج خصائص التخطيط الخمسة من حيث (تحديد الأهداف، الإجراءات، ما سيتم في المستقبل، عملية مستمرة، توقعي يعتمد على تنبؤ الأحداث المستقبلية)، وتم استعراض فوائد التخطيط للأهداف في سبع عناصر متمثلة في وضوح الأهداف حتى تنظيم العمل، ومن خلال عرض مشروع تعليم الطلاب كمثال تم الإشارة إلى أنواع التخطيط حسب المدة الزمنية، مستوى إدارة المؤسسة التعليمية، كما ذُكرت عناصر التخطيط الأربعة باعتبارها شروط يجب مراعاتها عند وضع الأهداف والتي اختصرت في كلمة (SMART)، وبعرض أحد الطلاب لكيفية رسم أهداف لمستقبله المهني تم التوصل إلى صفات التخطيط الفعال لتحقيق مستقبل مهني واعد تمثلت في (وضوح الهدف، المرونة، البساطة، المشاركة في الإعداد، الواقعية، تحقيق التوازن، المتابعة والتقويم)، واختتمت الدورة بمناقشة المدرب للطلاب لأهم معوقات التخطيط للأهداف والتي تمثلت في ( البيئة المعقدة، نقص المعلومات، مقاومة التغيير، عدم الواقعية، عدم التنسيق بين المشروعات المختلفة، وجود القيود، الوقت والتكلفة).