جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي يفتتح معرض 





نيابة عن معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، افتتح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر بن حمدان الحربي، معرض سمو الجمال (2)، الذي أقامته كلية التصاميم، بصالة المعارض ليلة البارحة، بمقر الكلية بالمنصور يوم الأربعاء 20 رجب 1437هـ، الموافق 27 أبريل 2016م، بحضور عميد كلية التصاميم د. عبدالمجيد محمود صباغ، وعمداء ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ومسؤولين من الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، وجمع من أولياء أمور الطالبات.
وعقب الافتتاح تجول وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي يرافقه عميد كلية التصاميم يالمعرض الذي احتوى على عدة أركان لعرض مخرجات طالبات قسم السكن وإدارة المنزل يالكلية، وأشاد في نهاية الجولة بأركان المعرض المختلفة؛ والتي أبرزت المهارات الإبداعية والمعرفية والإدراكية والحركية والنظرية التي تتمتع بها طالبات قسم السكن وإدارة المنزل. وأشار سعادته إلى أن مثل هذه المعارض التي تقام في أروقة الجامعة بدعم من معالي مدير الجامعه تعد نقلة نوعية في الإبداع والابتكار وتفتح مجالاً للتعاون المثمر مع سوق العمل، ممثلاً في مؤسسات المجتمع الخدمية والإنتاجية، مما يساهم في توفير فرص وظيفية للخريجات.
وأبدى د.ثامر الحربي إعجابه بالمستوى الرفيع والمبدع لطالبات القسم، وأثنى على الجهود المبذولة لإقامة المعرض من قبل مسؤولي الكلية وعلى رأسهم عميد الكلية المبدع الدكتور عبدالمجيد محمود صباغ، ووكلاء ووكيلات الكلية، ورئيسة قسم السكن وإدارة المنزل، وأعضاء وعضوات هيئة التدريس.
من جانبه أشاد أستاذ الإعلام الجديد الدكتور أسامة بن غازي المدني بالمعرض قائلاً: "إن ما شاهدناه في أركان المعرض من مخرجات مبهرة صنعته الأنامل الناعمة المبدعة من بناتنا إن دلت على شئ فإنما تدل على العقول المفكرة المبدعة التي تعد رأس المال البشري للإبداع والابتكار، للإطلال على المجتمع، وتعريفه بأن الأنامل الناعمة في جامعة أم القرى قادرة على صناعة الفرق في مجال صناعة تصاميم  المنزل والأثاث والزهور".
كما افتتحت وكيلة عمادة الدراسات الجامعية وكيلة كلية التصاميم د. سميرة أحمد العبدلي فعاليات معرض "سمو الجمال٢" صباح الأربعاء 20 رجب 1437هـ، بحضور وكيلة عمادة الدراسات الجامعية للشؤون التعليمية الدكتورة شيخة عاشور، ووكيلة عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بمقر المنصور الدكتورة منى حامد موسى، ووكيلة الشؤون التعليمية الدكتورة لينا باحيدرة، ورئيسة قسم السكن وإدارة المنزل الدكتورة إيمان عبيد الرفاعي، ونخبة من سيدات الأعمال ومنسوبات الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
الجدير بالذكر أن المعرض اشتمل على مخرجات مقرر (تأثيث وتجميل المسكن)؛ الذي احتوى على عرض لقطع من الأثاث المخصصة لغرف المسكن المختلفة، إضافة إلى مكملات الزينة مصممة بطريقة مبتكرة باتباع الأسس العلمية والدمج، فيما بين الخامات المتنوعة مع مراعاة التناسق والتناغم اللوني، بإشراف أستاذات المقرر د. جوهرة الخليوي، د. عفاف قبوري، د. إنتصار الحلبي، أ. هديل عمران.
كما احتضن المعرض مخرجات مقرر (تنسيق الأزهار) الذي اشتمل على مجموعة من تنسيقات الأزهار وفقاً للمدارس المختلفة، وتوظيفها بشكل جمالي في قطع الأثاث ومكملات الزينة والديكور لإضفاء أجواء من الرقي في المكان، بإشراف أستاذات المقرر أ. ليلى جسومة، ود. هنادي قمرة، وأ. ديمة بندقجي، وأ. تهاني فقيه.
   كما تم عرض مخرجات مقرر (أسس التصميم) في ركن خاص؛ والذي اشتمل على قطع من الأثاث ومكملات الزينة المبتكرة عن طريق توظيف عناصر التصميم المختلفة من النقطة والخطوط بأنواعها، إضافة إلى الخداع البصري، وإظهار الملامس المتنوعة بإشراف أستاذات المقرر د. حنان حجازي، د. هناء وزان، أ. حنان فلمبان، وأ. تهاني فقيه.
وقد شمل المعرض أيضاً مخرجات مقرر (تطبيقات بالحاسب الآلي في مجال التخصص)، حيث احتوى على نماذج من أعمال الطالبات عن طريق استخدام الحاسب الآلي لتصميم الفراغات الداخلية للمسكن، وتصميم قطع الأثاث وفقاً لأسس وعناصر التصميم الداخلي، بإشراف د.غادة ناضرين، ود. رانية عبدالرحمن.
كما احتوى المعرض على ركن مخرجات مقرر (الطباعة اليدوية)، حيث اشتمل على معروضات متنوعة باستخدام الطباعة التقليدية والحديثة، وتوظيفها بشكل جمالي على خامات متنوعة بطريقة مبتكرة، بإشراف أستاذات المقرر د. إنتصار الحلبي، أ. عفراء حبيب الله، وأ. ولاء جاها.
كما  تضمن ركن مخرجات مقرر (التصميم الداخلي للسكن) على مجموعة من التصميمات الداخلية للسكن عن طريق رسم المساقط الأفقية والرأسية للفراغات السكنية عن طريق الرسم اليدوي، إضافة إلى استخدام برامج الحاسب الآلي المتخصصة في هذا المجال، بإشراف أستاذة المقرر د. علياء مختار.
كما شمل ركن مخرجات مقرر (تنسيق معارض ونوافذ العرض) على تنسيقات متنوعة لنوافذ عرض مبتكرة عن طريق استخدام عناصر التصميم (اللون – الضوء – الخط –النقطة – الملابس)، بهدف جذب العملاء كجانب ترويجي للمنتجات التجارية يإشراف أستاذات المقرر د.حنان حجازي،  ود.غادة ناضرين.

جار التحميل