جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تدشين فعالية اليوم العالمي للعلاج الوظيفي




وصف الحدث

تم إقامة برنامج توعوي بمسمى "اليوم العالمي للعلاج الوظيفي"، بالتعاون مع جمعية الأطفال المعوقين وجامعة أم القرى، بمقر كلية العلوم الطبية التطبيقية؛ والذي يقام سنوياً في يوم 27 أكتوبر 2018م، بحضور منسوبات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وموظفات وطالبات، بالإضافة لرئيسة قسم العلاج الوظيفي الأخصائية سمينة القرشي، ومنسوبات القسم شبانه مبين، وفدوى أبوعمارة. 

ويهدف البرنامج إلى تعميق الوعي العام بأهمية العلاج الوظيفي، وتعزيز مفهوم النشاطات المختلفة، وأهميته في العملية التأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق عرض بعض الممارسات المعدة للأطفال؛ والتي تمكنهم من ممارسة حياتهم بكل يسر وسهولة بدون أي وسائل مساعدة في حال تمكنهم من إتقانها.

وتم إلقاء محاضرة توعوية بعنوان: (ماهية العلاج الوظيفي وأهدافه)، نالت إعجاب الحضور، كما تم عمل أركان توعوية عن الأدوات الخاصة بالعلاج الوظيفي، مثل الكراسي الخاصة للأطفال، والجبائر، وأدوات الطعام مثل الملاعق والشوك والأطباق، وأدوات التعليم من أقلام ومراسم بالمسكات المساعدة، والأدوات اللازم تعلمها للطفل. 

وشاركت طالبات قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بعمل نشاط ترفيهي لأطفال الجمعية، حيث كان عددهم 9 أطفال: كاللعب بالرمل، والرسم على الوجه، وتركيب الأشكال، واللعب بالكرة، والجري. 

أوضحت مديرة جمعية الأطفال المعاقين بمكة المكرمة الأستاذة سلاف حجازي، بأن العلاج الوظيفي يهتم بالتركيز على تحديد الحواجز البيئية وإزالتها، مما يزيد استقلالية طفل ذوي القدرات الفائقة، ومشاركته في الأنشطة اليومية، والتركيز على أولوياته واهتماماته، من أجل زيادة المشاركة وأداء الأنشطة اليومية مع الطفل بكل يسر وسهولة، وخصوصاً الأنشطة ذات الممارسات اليومية للطفل.

ويعمل قسم العلاج الوظيفي بمركز الجمعية بمكة جنباً إلى جنب مع القسم التعليمي وقسم العلاج الطبيعي ووحدة التخاطب والنطق بالمركز، بالإضافة للتعاون بين الممرضات والأخصائيات الاجتماعيات والنفسيات، وذلك لتضافر الجهود في سبيل تقديم أفضل خدمة لطفل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد بلغ عدد الأطفال الملتحقين بقسم العلاج الوظيفي بالمركز منذ تأسيسه عام 1999م إلى الآن عدد (985) طفلاً وطفلة.

روابط بعض المواقع التي نقلت الفعالية: 

خبر نيوز 

مجلة سنابل الأمل لذوي الإعاقة 

أخبار السعودية 24

صحيفة بارق الإلكترونية 

المواعيد والأجندة

الموعد التاريخ

تاريخ الحدث

البداية

2018/10/28
12:05

النهاية

2018/10/28
12:05
جار التحميل