د. أمل فالح العنزي1
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد - جامعة الحدود الشمالية، [email protected]
المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 29-42 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep48686726 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 15 نوفمبر 2021 م | قبل للنشر: 6 فبراير 2022 م
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية POE في تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف. استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، ولتحقيق تلك الأهداف تم تصميم دليل المعلمة لتدريس وحدة المادة باستخدام استراتيجية POE، وتكونت العينة من (55) طالبة، حيث تم توزيعهن إلى مجموعتين، تجريبية درست مادة العلوم وفق استراتيجية (POE)، وضابطة درست الوحدة نفسها بالطريقة الاعتيادية، تكونت أداتي الدراسة من اختبار للمفاهيم العلمية ومقياس لمهارات اتخاذ القرار، وبعد أن تم التأكد من خصائصهما السيكو مترية تم تطبيقهما على طالبات مجموعتي عينة الدراسة قبليًا وبعديًا، أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي بحجم كبير لتدريس العلوم وفق استراتيجية POE في زيادة تحصيل الطالبات للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات اتخاذ القرار، وبناء على تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات تمثل أهمها في ضرورة تدريب معلمات العلوم على استخدام استراتيجية POE، وتنويرهن بدورها في تحقيق الأهداف التعليمية، وتوجيه الجامعات بالأخذ بعين الاعتبار تلك الاستراتيجية في برامج إعداد معلمات العلوم، كما قدمت الدراسة بعض المقترحات البحثية المتعلقة باستخدام استراتيجية (POE) في تدريس العلوم.
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية (POE)– تحصيل المفاهيم العلمية- مهارات اتخاذ القرار—المرحلة الابتدائية
للاستشهاد من البحث:
العنزي، أمل فالح (2022) ¬أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية POE في تحصيل المفاهيم العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الابتدائية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1).