جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مهام مكتب إدارة الاستراتيجية


- 2024/08/20

مهام مكتب إدارة الاستراتيجية

 

إدارة التغيير:

يعمل مكتب الادارة الاستراتيجية على توضيح مسببات التغيير وحيثياته ومناقشة كيفية تطبيقة وتوضيح التوقعات المترتبة علية والأهم من ذلك كلة التحديد الواضح الجلي للفوائد التي تنتظر الموظفين الذين يظهر استعدادهم لتقبله. 

تشكيل الاستراتيجية وتخطيطها:

لا يتولى مكتب إدارة الاستراتيجية مسؤولية صياغة استراتيجية الجامعة ولكنة يعمل على تسهيل هذة العملية من خلال جمع المعلومات المتعلقة بالاستراتيجية وعمل تخطيط للحالات التي يمكن أن تمر بها الجامعة وتسهيل عملية الحوار و النقاش حول الاستراتيجية وتنسيق الجدول الزمني لتنفيذ الاستراتيجية .

متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية :

يعمل مكتب إدارة الاستراتيجية على التأكد من تنفيذ الخطة الاستراتيجية وذلك بمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية من قبل الادارات المختلفة .

تنسيق بطاقات الأداء المتوازن:

يتمثل مركز مهام مكتب إدارة الاستراتيجية في وصايته على عملية بطاقة الإداء المتوازن بأكملها 

نقل وإيصال الاستراتيجية :

يقوم مكتب إدارة الاستراتيجية بتنسيق أنشطة التواصل والاتصال المتركزة على الاستراتيجة بما في ذلك الاجتماعات العامة والعروض التقديمية وفرص التعلم الالكتروني وإقامة الفعاليات والملتقيات والدورات لنشر ثقافة التخطيط ولضمان وعي جميع المنسوبين بالخطة الاستراتيجية .

المواءمة :

يعمل مكتب إدارة الاستراتيجية كنسيج يربط بين كافة العمليات بحيث يضمن أن تؤدي سلاسة انجازها لتنفيذ الاستراتيجية دون وجود ازدواجية .كما يعمل على تحديد إجراءات التكامل لموائمة كل ما يتعلق برأس المال البشري مع استراتيجية الجامعة بحيث تستخدم الموارد البشرية بالطريقة المثلى لتنفيذ وتبني الاستراتيجية .

إدارة المبادرات:

يعمل مكتب إدارة الاستراتيجية على توفير العمليات التي تضمن سير المبادرات على الطريق الصحيح وعدم حيادها عنه ليضمن تحقيق التأثير الاستراتيجي المطلوب.

التنسيق الاداري بين السلطات:

يقوم مكتب ادارة الاستراتيجية بالعمل مع الادارة العليا وأصحاب المصلحة المستفيدين داخليا وخارجيا للتنسيق فيما بينهم وضمان التوفير الفعال لاحتياجاتهم من المعلومات المطلوبة حول الاستراتيجية .

إدارة مراجعة الأداء:

يعمل مكتب إدارة الاستراتيجية على المراجعة المستمرة للاستراتيجية واختبار تنفيذها على أرض الواقع ومراجعة مؤشرات الأداء وفق أداة الكترونية مخصصة لذلك .

مراجعة الاسترتيجية :

تحديد وتطوير الاجراءات والعمليات المناسبة لمراجعة الاستراتيجية من خلال العناصر التالية:

- مراجعة التخطيط الاستراتيجي .

- مراجعة خطة الاتصال والتواصل الاستراتيجية والوعي بالخطة الاستراتيجية 

- مراجعة أسس إدارة المبادرات 

جار التحميل