جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/05/22

صدرت الموافقة على إنشاء قسم الخدمة الاجتماعية في عام 1405هـ، وكان البرنامج الدراسي للقسم يتكون من (145) وحدة دراسية تقدم خلال ثمانية فصول دراسية (مستويات) للحصول على درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، منها (33) لمتطلبات الكلية والإعداد العام، و(112) وحدة لمتطلبات التخصص. وفي محرم من عام 1424هـ في إطار المساعي نحو الارتقاء بالبرنامج الدراسي قام قسم الخدمة الاجتماعية بتكوين لجنة من أعضاء هيئة التدريس للاضطلاع بالمهام اللازمة لتطوير برنامج البكالوريوس بقسم الخدمة الاجتماعية، وذلك وفقاً للمسوغات التالية للتغيير في خطة البكالوريوس:

1- مواكبة الاتجاه العام في الجامعة لإعادة النظر في عدد الوحدات المطلوبة للتخرج في التخصصات النظرية بحيث يفضل أن تكون في حدود (130) وحدة ما أمكن ذلك، لتقليل العبء على الطلاب وعلى أعضاء هيئة التدريس ولتجنب التكرار في محتويات المقررات.

2- مواكبة المستجدات في مجال التغير الاجتماعي المتسارع، وما ينتج عنه من مشكلات واحتياجات مجتمعية متغيرة ومتجددة وانعكاسات على كافة أوجه الحياة الاجتماعية تستوجب تدخلاً مهنياً يقوم على أفضل ما توصل إليه العلم في مجال العمل الاجتماعي.

3- مقتضيات ضرورة المتابعة الدورية للتطوير الأكاديمي لبرنامج الدراسة بالقسم نظراً لظهور مؤلفات جديدة واتجاهات حديثة في المجال للاستفادة منها في تعزيز قوة البرنامج.

وفي جمادى الأولى من عام 1425هـ، وافق مجلس الجامعة الموقر في جلسته السادسة التي عقدت في 5/5/1425هـ على برنامج البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية بعد أن قام القسم بمراجعته وتطويره بما يتماشى مع المستجدات العلمية والعملية والاجتماعية على المستوى المحلي والعالمي، وهو البرنامج المعمول به حتى كتابة هذا التقرير.





جار التحميل