جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وحدة الجودة


- 2019/07/24

شهادة الأيزو:

الرؤية:

توضيح السياسات والإجراءات لدى مكتب مدير الجامعة، وذلك من خلال الرقابة الممنهجة في كافة العمليات والممارسات، وتحسين الأداء لضمان مستويات عالية من الجودة.

الرسالة:

نشر مفاهيم وثقافة الجودة على مستوى الوحدات بالمكتب وكافة منسوبي المكتب.

الأهداف:

  • تأسيس وتفعيل نظام إدارة الجودة بالمكتب.
  • توفير الخدمات التي تلبي احتياجات وتوقعات أصحاب المصلحة.
  • تسهيل الفرص لتعزيز رضا المستفيد.
  • معالجة المخاطر من خلال وضع الحلول المناسبة لذلك.

المهام الرئيسية والمسؤوليات:

  • ضبط ومراقبة الجودة بالمكتب، ومتابعة جميع الوحدات بتنفيذ المعايير والنظم والتعليمات الخاصة بالجودة.
  • إعداد التخطيط والمبادرات وتطبيق التحسينات لزيادة كفاءة العمليات، وضمان تطوير عمليات المكتب والوحدات التابعة له، ورفع كفاءة المنسوبين لتحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق نظام إدارة الجودة.
  • تأهيل المكتب للحصول على الاعتمادات المحلية والخارجية في مجال الجودة والتميز المؤسسي وصيانتها والحفاظ عليها.
  • المشاركة في تنفيذ المشاريع الخاصة في مجال الجودة والتطوير والتميز المؤسسي.
  • الإشراف على تنفيذ النظم والتعليمات الخاصة بضبط ومراقبة الجودة والتميز المؤسسي بالمكتب.
  • تقديم المعلومات والإرشادات اللازمة لتطبيق معايير الجودة والتميز المؤسسي بالمكتب.
  • تنفيذ عدد من التقييمات الذاتية للمكتب طبقاً لمعايير الجودة والتميز المؤسسي للوقوف على أهم نقاط القوة وأهم فرص التحسين بالمكتب.
  • المشاركة في وضع جدول زمني لزيارة المستشارين والمختصين وهيئات الاعتماد للجودة.
  • المشاركة في إعداد الخطط الدورية التنفيذية لجميع وحدات المكتب.
  • المشاركة والإشراف على عملية التدقيق الداخلي الدوري حسب خطة التدقيق الداخلي.
  • وضع جدول التدقيق الداخلي ومراجعة نتائج التدقيق الداخلي وحالات عدم المطابقة.
  • متابعة الإجراءات التحسينية والتطويرية التي من شأنها تحسين جودة أداء العمل في المكتب.
  • المشاركة في تصميم وتطبيق نظام إدارة الأداء للمكتب بهدف قياس الأداء المتعلق بالخدمات والعمليات والجودة.
  • المشاركة في وضع خطط ومقترحات تتكفل بتطبيق المواصفات القياسية العالمية في عمليات المكتب والهادفة إلى تطوير وتحسين الأعمال.
  • متابعة مؤشرات قياس الأداء KPIs لعمليات المكتب ومراقبتها ضمن الأسس المتفق عليها، والإبلاغ عن أي خروج عنها، والقيام بالتحليل لتشخيص الوضع الراهن واقتراح مواطن التحسين. 
  • متابعة تطبيق معايير ومؤشرات مستوى أداء عمليات المكتب، ودراسة الثغرات/ الخلل وفقاً للمعايير العالمية.
  • المشاركة في تطوير مهارات الموظفين لإكسابهم مهارات عالية تساعدهم في تنفيذ الأعمال والمهام الموكلة إليهم بجودة ودقة عالية.
  • الرفع بتقارير إلى الإدارة العليا للمكتب عن أداء نظام إدارة الجودة والتميز المؤسسي وعن أية احتياجات مطلوبة للتحسين والتطوير.
  • ضمان أن الإجراءات العامة المطلوبة لنظام إدارة الجودة في المكتب قد تم تأسيسها وتطبيقها، والمحافظة عليها.
  • ضمان حسن إدراك متطلبات المستفيد خلال نطاق المكتب.
  • التأكد من توزيع الوثائق المقيدة الحديثة للإدارات والوحدات بالمكتب.
  • المشاركة في تحليل التقارير الواردة لوحدة الجودة، وإعداد الإجراءات التصحيحية والوقائية للسلبيات التي تتضمنها.
  • تقديم المقترحات والاستشارات حول استراتيجيات وأولويات المكتب لتحسين الجودة.
  • العمل على تنمية وبناء روح الفريق الجماعي بين منسوبي المكتب.
  •  إعداد التقارير الدورية عن إنجازات وحدة الجودة، وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها.
  • الإسهام في تصميم الاستبيانات وأدوات جمع البيانات المتعلقة بقياس رضا المستفيد.
  • متابعة إجراءات التصحيح لحالات عدم المطابقة مع الجهات المعنية بالتصحيح.
  •  ترتيب لقاءات تقييم الإدارة وإعداد المحاضر الخاصة بذلك.
  • حفظ وأرشفة سجلات طلب الإجراءات التصحيحية والوقائية.
  • اعتماد التعديلات في الوثائق الخاصة بالإدارات والأقسام المختلفة في المكتب تحت الضبط فيما يخص مستندات ووثائق نظام إدارة الجودة.
  • مخاطبة رؤساء الوحدات والتنسيق معهم فيما يتعلق بنظام إدارة الجودة.
  •  إصدار مواعيد التدقيق الداخلي ولقاءات تقييم الإدارة.

البريد الإلكتروني: [email protected]

التحويلة:  2543

جار التحميل