جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2023/02/26

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:

جعل الله طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة وجعل الأمة الإسلامية بين عالم أو متعلم؛ (الناس رجلان عالم ومتعلم ولا خير في سواهما).

أشكر الله عز وجل على توفيقه وفضله وامتنانه أن جعلني في هذا المكان لخدمة الدين والعلم، والإنسانية بصفة عامة، وخدمة الجامعة والكلية والقسم بصفة خاصة، والشكر موصول لمعالي مدير الجامعة، وأصحاب السعادة وكلاء الجامعة، وسعادة عميد الكلية الجامعية بالليث، والسادة الأخوة الزملاء جميعاً، على ما يقدمونه من تسهيلات وتوجيهات في سبيل خدمة الجامعة والتطور والارتقاء بها لأفضل المستويات.

نرحب بكم في الموقع الإلكتروني لقسم الرياضيات بالكلية الجامعية بالليث، راجين من الله أن ينال الموقع استحسان وإعجاب متصفحيه الكرام، الباحثين من خلاله على الفائدة وجني المعلومات التي تجيب على تساؤلاتهم واستفساراتهم.

قسم الرياضيات هو أحد الأقسام الرئيسة بالكلية الجامعية بالليث، وقد تم إنشاء القسم مع نشأة الكلية في العام الجامعي 1422/ 1423هـ، ويمنح درجة البكالوريوس في الرياضيات. وكان القسم مختصاً بالطالبات فقط حتى العام الجامعي 1430/ 1431هـ. ومع بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1431/ 1432هـ أصبح للقسم فرع للطلاب يقدم برنامجاً على امتداد أربع سنوات دراسية، يمنح الخريج منها درجة البكالوريوس في الرياضيات. تركز خطة القسم على المفاهيم الأساسية والتطبيقات في مختلف فروع الرياضيات، بحيث يستطيع  الطالب المتخرج من القسم استكمال دراسته العليا من ناحية، وأن يؤدي دورا متميزا في البحث والتطوير والعمل في المنشآت العلمية والصناعية ذات الصلة بالرياضيات من ناحية أخرى. 

يساهم هذا القسم كذلك في تقديم العديد من المقررات الرياضية للأقسام الأخرى.

روى الإمام البيهقي رحمه الله عن أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنها وعن أبيها أنها قالت قال رسول الله صلى الله وسلم  عليه: (إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).. الحديث.

وإقتداء بمن لا نبي بعده نرجو من الله أن يوفقنا إلى :

  • إتقان الأعمال.
  • استخدام أسلوب التحفيز.
  • ربط الإتقان بالإيمان والثواب من عند الله سبحانه وتعالى ومحبته.
  • العدل والمساواة.

رئيس قسم الرياضيات 

   د. عمر بن موسى الصالحي

 
جار التحميل