جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/06/12

 إيماناً من الكلية الجامعية بالليث بأهمية الإعلام في عصرنا الحاضر، وسعياً لتلبية حاجات المجتمع وخدمته بتخريج  إعلاميين متميزين مؤهلين علمياً وفكرياً للارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي الملتزم، وإحداث تغيير حقيقي في مستوى أداء المؤسسات الإعلامية؛ فقد أُسس قسم الإعلام مع بداية العام الدراسي 1433هـ ؛ سعياً نحو إحداث التغيير المطلوب في المجتمع من خلال رسائل إعلامية ملتزمة وجادة.

يُعنى القسم بالأنشطة والفعاليات الإعلامية في مجالات العلاقات العامة، الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، النشر الإلكتروني؛ والتي تخدم الجامعة بطلابها وأساتذتها ومنتسبيها بما يعكس الصورة الناصعة الناطقة عن واقع الجامعة وحركة الإبداع والتطور فيها، كما يخدم المجتمع المحلى، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتنمية الوعى.

ويتطلع قسم الإعلام  أن يكون متميزاً في تخريج المؤهلين للعمل الإعلامي، البحوث، والدراسات الاتصالية والإعلامية، لتلبية حاجة القطاعين العام والخاص محلياً وإقليمياً.

 

الأهداف:

وضع القسم لنفسه مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التي ينشط من أجل تحقيقها، ومن أبرزها:

  • إعداد الكفاءات البشرية العلمية والمهنية في مجالات الاتصال المختلفة، للمساهمة في تلبية احتياجات المجتمع السعودي.
  • تأهيل الطلاب بمهارات الاتصال الإعلامي ذات الجودة العالية المنطلقة من الثقافة العربية والإسلامية.
  • السعي نحو تأصيل علمي لعلم الإعلام، في سبيل الرُقي بمستوى الأداء الإعلامي الملتزم والجاد.
  • إعداد الكفاءات الإعلامية المؤهلة علمياً وفكرياً لخدمة العمل الإعلامي، والمساهمة في دفع عجلة التنمية الوطنية.

 

الرؤيــة:

أن يكون  قسم الإعلام بالكلية من ضمن أفضل أقسام الإعلام على مستوى الجامعات السعودية في مجالات التدريس والتدريب والبحث العلمي. وأن يخدم المجتمع المحلى، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتنمية الوعى العام.

 

الرسالة:

تزويد الطلاب بالمعارف، والمهارات الاتصالية لممارسة العمل الاتصالي والإعلامي انطلاقاً من الثقافة العربية والإسلامية والتراث الإنساني، مع إعداد الكفاءات المطلوبة في مجالات الإعلام والاتصال الإنساني؛ لتلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل، سعياً نحو تحقيق الريادة في مجال التعليم الإعلامي والبحث العلمي في مجالات الدراسات الاتصالية والإعلامية وفق أحدث المعايير المهنية والتطبيقية، والمساهمة في خدمة المجتمع.

 

الأهداف الفرعية التكتيكية:

  •  تمكين الطلاب من المعارف التي تؤهلهم للعمل في مجالات الاتصال والإعلام.
  •  تنمية وتطوير مهارات الطلاب وقدراتهم في ممارسة العمل الإعلامي، وتزويدهم بالأسس والمبادئ والنظريات والمفاهيم وأساليب وتقنيات الاتصال الحديثة التي  تساعدهم على ممارسة  مهنة العمل الإعلامي.
  •  تدريب وتأهيل الطلاب لممارسة الاتصال والإعلام باحترافية كمهنة مستمرة ومتطورة.
  •  تعريف الطلاب ومساعدتهم للحصول على فرص عمل في مختلف قطاعات الاتصال والإعلام.
  •  تدريب الطلاب في مجالات الاتصال المختلفة، والربط بين ذلك وبين الدراسة النظرية.
  •  تلبية حاجة سوق العمل المحلية والإقليمية بالمؤهلين في مجالات الاتصال والإعلام.
  •  معالجة قضايا المجتمع ذات العلاقة بمفاهيم أسس الاتصال التي تتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية.
  •  تشجيع الأساتذة والباحثين والطلبة والمنتسبين على الكتابة والنشر في مطبوعات القسم المزمع إصدارها مع أول دفعة في تخصص الصحافة.
  •  إثراء البحث العلمي، وإعداد الطلاب وتأهيلهم للالتحاق ببرنامج الدراسات العليا المنشود تأسيسه مستقبلاً.
  •  محاكات التطور في وسائل الإعلام وفق الامكانيات المتاحة، بحيث تتوافق معها في الأداء والجودة.
  •  عمل الدراسات الاستشارية العلمية التي تسهم في تطوير العمل الإعلامي محلياً وإقليمياً.
  •  توعية المجتمع بدور الإعلام ووظائفه وتأثيره.
  •  عمل الدورات الإعلامية والصحفية للراغبين في خوض التجربة الإعلامية.
  •  خدمة الجامعة إعلامياً عن طريق إبراز مؤتمراتها وندواتها وأنشطتها العلمية والثقافية والاجتماعية، وتوثيق صلاتها بالمؤسسات الإعلامية والمدنية.
  •  توضيح استراتيجية وأهداف الجامعة، وعكس الصورة المشرقة لكلياتها وأقسامها.
  •  خدمة المجتمع إعلامياً عن طريق إعطاء قضايا المجتمع الاهتمام الأكبر من خلال البحوث النظرية والتطبيقية.
  •  مد جسور التعاون بين الجامعة والمؤسسات التعليمية والإعلامية بغية تحقيق الاستفادة المتبادلة.
  •  تشجيع الدراسات الإعلامية والبحث الإعلامي، وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والإعلامية الأخرى.

 

مهام وواجبات قسم الإعلام (وفق التخطيط المستقبلي للقسم):

يمثل هذا البند المهام والواجبات التي أقرتها اجتماعات مجلس قسم الإعلام، والتي يفترض القيام بها مستقبلياً حال بداية العمل بالتخصصات المزمع افتتاحها بقسم الإعلام تلبية للنشاط التطبيقي في مجال التخصصات الإعلامية المختلفة، وهى كالتالي:

  1. تغطية أنشطة الجامعة وكلياتها ومراكزها إعلامياً (صحفياً، إذاعياً، وتلفزيونياً)، مع التركيز على أنشطة وأخبار الكلية الجامعية بالليث والمجتمع المحلى المحيط بها.
  2. تغطية نشاط معالي مدير الجامعة والوكلاء والنواب وعمداء الكليات، وتنظيم اللقاءات الصحفية، وعقد المؤتمرات.
  3. متابعة ما ينشر في الصحف من موضوعات وشكاوى تهم الجامعة والكليات والمراكز والإدارات، ومتابعة تلك المشكلات، والرد عليها، وحلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  4. تسهيل وتنظيم عمل المندوبين الصحفيين والإعلاميين وشبكات التلفاز في عقد اللقاءات المختلفة مع السادة مدير الجامعة والمساعدين وعمداء الكليات ومدراء المراكز والإدارات، بالتنسيق مع قسم العلاقات العامة المزمع افتتاحه كأول تخصص داخل القسم.
  5. تنظيم الاحتفالات في المناسبات المختلفة وتغطيتها إعلامياً.
  6. صناعة الأخبار والتقارير والتحقيقات الإعلامية.
  7. إصدار جريدة باسم يعبر عن الكلية الجامعية بالليث.
  8. إصدار مجلة إلكترونية تتواكب مع المستجدات الإعلامية، بالتعاون مع كلية الحاسب الآلي لتوفير التقنيات التكنولوجية والبنيه التحتية المناسبة للعمل الإعلامي.
  9. إقامة الدورات الإعلامية.
  10. إصدار المنشورات في المناسبات المختلفة.
  11. تحديث الموقع الإلكتروني والإعلامي للكلية بالمعلومات والأخبار.  
جار التحميل