جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإرشاد الأكاديمي


- 2023/03/31

يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم الدعامات الأساسية لنجاح الطالب أثناء فترة التعليم الجامعي. وتكمن هذه الأهمية في توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج، والتكيف مع البيئة الجامعية، واغتنام الفرص المتاحة لهم عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي؛ ولهذا فإن قسم اللغة الإنجليزية بالكلية الجامعية بالليث يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم الأمور التي يسهر على توفيرها للطالب، وذلك من خلال تحديد أربع ساعات أسبوعيًا لكل عضو هيئة تدريس يقوم فيها بلقاءات مختلفة مع الطلبة من أجل إرشادهم أكاديمياً وعلميًا، ومساعدتهم على تسجيل المقررات عند بداية كل فصل دراسي وفق الضوابط التالية: 

ضوابط تسجيل المقررات:

يتم تسجيل جميع المقررات عن طريق تقديم طلبات إلكترونية، ولا يستقبل القسم أي نماذج ورقية إلا في أضيق الحدود وفي حال تعطل النظام الإلكتروني.

  • على الطالب التأكد أنه مسجل في جميع المقررات المطلوبة لمرحلته الأكاديمية وفق التوصية.

  • لا يحق للطالب التسجيل في مقررات تابعة لمستوى أعلى من مستواه الحالي، حتى في حال اجتياز المتطلبات، وذلك لأنه ليس في مصلحة الطالب. التسجيل في مقررات من مستويات مختلفة قد يعرض الطالب لمشكلة تعدد الاختبارات النصفية والنهائية في يوم واحد، وهي مشكلة لن يتمكن القسم من حلها في معظم الأحوال.

  • لا يحق للطالب تجاوز العبء المسموح لمعدله التراكمي - حتى وإن كان طالباً متعثراً - لأنه غالباً ما يزيد ذلك من احتمالية رسوبه. لكن يستثني القسم الطلبة المتوقع تخرجهم؛ وذلك لتعجيل تخرجهم، ويسمح بما لا يزيد عن ٣ ساعات (مقرر واحد فقط).

  • لا يحق للطالب حذف مقرر من مستواه الحالي أو المستوى السابق.

  • لا يحق للطالب إضافة مقرر دون اجتياز متطلبه (تأكد من متطلبات المقررات أسفل الصفحة).

  • لا يحق للطالب أخذ المقرر ومتطلبه في فصل دراسي واحد.

  • لا يحق للطالب الملتزم بالخطة تغيير جدوله (حذف، أو إضافة، أو تغيير الشعب)، ولا يمكن إجراء هذه التعديلات عن طريق القسم في أي حال. ولكن في حال واجهت الطالب أي مشكلة في التسجيل (كنقصان مقرر من مستواه الحالي في جدوله)، عليه مراجعة إدارة القسم.

  • لا يمكن للطلبة التسجيل الإلكتروني في هذه المقررات الزوجية/ الفردية، وبشكل عام التسجيل في هذه المقررات محدود للغاية، وستظل الأولوية لـ:

  1. الطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الحالي.

  2. الطلبة المتعثرين الذين لم يتمكنوا من تسجيل المقررات الأخرى.

  3. الطلبة المتوقع تخرجهم الفصل القادم في حال أضافوا هذه المقررات.

ويتم تقسيم المهام في الإرشاد الأكاديمي بين المدرس والطالب كما يلي:

مهام المرشد الأكاديمي:

  1. الإلمام بمواعيد التقويم الزمني الخاص بمواعيد التسجيل والتأجيل وحذف المقررات المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.
  2. الإلمام بالخطة الدراسية ومتطلبات التخرج، والتأكد من التوافق بين جدول الطالب والخطة الدراسية.
  3. إعداد سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب، يتضمن ملفاً خاصاً لكل طالب، ويشمل: المواد المسجلة، ومستوى الدرجات، والمعدل التراكمي. ويحتوي على محاضر الاجتماعات الدورية بين  المرشد والطالب، بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهة من مقرر المادة، والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب.

مقابلة الطالب عند بداية كل فصل دراسي بهدف:

  • التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.

  • حث الطلبة على الاجتهاد والتفوق في الفصل المقبل.

  • مساعدة الطلبة وإرشادهم في تسجيل المواد، وإيجاد حلول في حال وجود تعارض بينها.

  • متابعة انتظام الطلبة في الدراسة، وفي حال عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه يتم البحث عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بذلك لإدارة القسم.

  • اكتشاف الطلبة الموهوبين والمتميزين، وحثهم على المشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية وإرشادهم لكيفية المشاركة.

  • حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والفعاليات التي ينظمها القسم أو الكلية أو الجامعة مثل المسابقة العلمية وقدوة الجامعة. 

  • تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة لمناقشة الأمور الأكاديمية ولإرشادهم.

  • رفع تقرير فصلي عن أداء الطلبة لوحدة الإرشاد الأكاديمي، بحيث يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب أو الطالبة.

  • رفع تقرير عن المشكلات التي واجهها المرشد خلال عملية الإرشاد.


دور الطالب:

  • الطالب هو المسؤول الأول عن أدائه الأكاديمي، ودور المرشد فقط هو عملية إرشاد الطالب ومساعدته على تخطي الصعاب والمشاكل التي قد تواجهه.
  • الاطلاع على اللائحة الموحدة للدراسة، وفهم واستيعاب الأنظمة واللوائح الخاصة بها داخل الجامعة.
  • معرفة التقويم الزمني الخاص بعمادة القبول والتسجيل والاطلاع عليه في كل فصل دراسي، وذلك لمعرفة المواعيد الخاصة بالتسجيل والتأجيل والاعتذار.. إلخ.
  • الالتزام بمقابلة المرشد الأكاديمي الذي يحدده القسم لكل طالب وطالبة، واطلاعه على جميع المعلومات والبيانات التي يطلبها منه.
  • تنفيذ توصيات المرشد، والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
  • إبلاغ المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.

متطلبات المقررات:

لن يتم تسجيل أي مقرر من المقررات التالية في حال عدم تجاوز المتطلبـ/ـات المرتبطة بهذا المقرر.

مقررات اللغة

المتطلب

التحدث والاستماع ٢

التحدث والاستماع ١

التحدث والاستماع ٣

التحدث والاستماع ٢

تراكيب اللغة ٢

تراكيب اللغة ١

تراكيب اللغة ٣

تراكيب اللغة ٢

تراكيب اللغة ٤

تراكيب اللغة ٣

تدريبات على الكتابة ٢

تدريبات على الكتابة ١

تدريبات على الكتابة ٣

تدريبات على الكتابة ٢

تدريبات على الكتابة ٤

تدريبات على الكتابة ٣

تدريبات على القراءة ٢

تدريبات على القراءة ١

تدريبات على القراءة ٣

تدريبات على القراءة ٢

تدريبات على القراءة ٤

تدريبات على القراءة ٣

بناء المفردات

تراكيب اللغة ٢ وتدريبات على القراءة ٢

مقررات المداخل

المتطلب

المدخل إلى اللغة

كلاً من تراكيب اللغة ٣ وتدريبات على الكتابة ٣

المدخل إلى الأدب

كلاً من تراكيب اللغة ٣ وتدريبات على الكتابة ٣

مقررات الترجمة

المتطلب

الترجمة ١

المدخل إلى اللغة

الترجمة ٢

الترجمة ١

مقررات اللغويات

المتطلب

اللغويات

المدخل إلى اللغة

مقررات الأدب

المتطلب

نصوص إسلامية

كلاً من تدريبات على القراءة ٣/الكتابة ٣

كل المقررات الأخرى

المدخل إلى الأدب


جدول المعدل التراكمي والتقديرات

التقدير

المعدل التراكمي من (٤.٠٠)

ممتاز

٣.٥٠ – ٤.٠٠

جيد جداً

٢.٧٥ إلى أقل من ٣.٥٠

جيد

١.٧٥ إلى أقل من ٢.٧٥

مقبول

١.٠٠ إلى أقل من ١.٧٥

 

المدلول بالعربي

النقاط من أصل ٤

حدود الدرجة

الرمز بالعربية

ممتاز مرتفع

٤.٠٠

١٠٠-٩٥

أ+

ممتاز

٣.٧٥

٩٠ -إلى أقل من ٩٥

أ

جيد جداً مرتفع

٣.٥

٨٥ -إلى أقل من ٩٠

ب+

جيد جداً

٣.٠

٨٠ -إلى أقل من ٨٥

ب

جيد مرتفع

٢.٥

٧٥ -إلى أقل من ٨٠

ج+

جيد

٢.٠

٧٠ -إلى أقل من ٧٥

ج

مقبول مرتفع

١.٥

٦٥ -إلى أقل من ٧٠

د+

مقبول

١.٠

٦٠ -إلى أقل من ٦٥

د

راسب

٠.٠

أقل من ٦٠

هـ

مستمر

-

-

م

غير مكتمل

-

-

ل

محروم

٠.٠

-

ح

ناجح بدون درجة

-

٦٠ أو أكثر

ند

راسب بدون درجة

-

أقل من ٦٠

هد

منسحب بعذر

-

-

ع

حذفت عنه لتغيير التخصص

-

-

مح

معادلة خارجية

٧٠ أو أكثر

٧٠ أو أكثر

مع

 

آلية التسجيل والإرشاد:

  • لخدمات التسجيل والإرشاد نرجو التواصل مع المرشد الأكاديمي الذي تم إرسال بياناته إلى بريدك الإلكتروني أو الظاهر على صفحتك على موقع الجامعة.
  • يمكن للطالب(ة) التعرف على المرشد الأكاديمي الخاصة به بالرجوع إلى السجل الأكاديمي على البوابة الأكاديمية الخاصة بالطالب.
  • في حال عدم وجود اسم المرشد بالسجل الأكاديمي يُرجى من الطلاب والطالبات التواصل مع رئيس القسم ووكيلة القسم مع إرفاق ما يثبت ذلك.

ضوابط تسجيل المقررات 

  •  قبل البدء بالتسجيل يرجى الاطلاع على التقويم الجامعي للفصل الدراسي على موقع عمادة القبول والتسجيل من خلال هذا الرابط: https://uqu.edu.sa/dadregis
  • يتم تسجيل جميع مقررات القسم إلكترونياً من صفحة الطالب مباشرة (عبر البوابة الأكاديمية)، وذلك حسب التواريخ المذكورة ضمن التقويم الجامعي للفصل الدراسي الثاني (أنظر الرابط أعلاه).
  • في حال تعذر إضافة المقرر/ات إلكترونياً، يتم رفع الطلب بالتواصل مع المرشد الأكاديمي، مع مراعاة ضرورة تزويده بنسخة من  السجل الأكاديمي والخطة الدراسية الملونة، وسيكون ذلك متاحاً حسب التواريخ المذكورة في إعلان عمادة القبول والتسجيل لتعديل الجداول الدراسية للطلبة (أنظر الرابط أعلاه). 
  • لتحقيق أكبر عائد من خدمات القسم للإرشاد الأكاديمي، يُرجى من الطالب والطالبة الاطلاع جيدا على ضوابط تسجيل المقررات بشكل عام أعلى هذه الصفحة.

خطوات يرجى اتباعها للتواصل مع المرشد (ة) الأكاديمي(ة):

  • قبل التواصل مع المرشد (ة) الأكاديمي (ة)، يجب أولاً قراءة تعليمات الإرشاد الأكاديمي أعلى الصفحة جيدًا لمعرفة ضوابط ومتطلبات تسجيل المقررات.

  • التأكد بعد ذلك من اسم المرشد (ة) الأكاديمي (ة) الظاهر على حسابك على موقع الجامعة بعد تسجيل الدخول إلى الموقع.

  • بعد ذلك تحقق من بيانات التواصل مع المرشد (ة) الأكاديمي (ة) كما هو مبين أسفل الصفحة.
  • ومن ثم التواصل مع المرشد (ة) الأكاديمي (ة) عبر البريد الإلكتروني الجامعي.

ملاحظة: في حالة وجود مشكلة ما، يمكن طلب حجز موعد مع رئيس القسم عبر بريده الإلكتروني الجامعي.

 عناوين البريد الإلكتروني الجامعي للمرشدين الأكاديمين/ شطر الطلاب

  • د. عبدالله قليل سليمان المالكي :                                                             [email protected] 
  • د. هادي الحسين الحسن الصمداني:                                                    [email protected]
  • د. مخلد عويض السعيدي (عميد الكلية الجامعية بالليث):                            [email protected]
  • د. رائد حسين الثقفي:                                                                    [email protected]
  • د. علي محمد أحمد العسيري:                                                           [email protected]
  • د. محمد حسام الدين فتحي الوكيل:                                                     [email protected]
  •  أ. أحمد يحيى  حجو:                                                                  [email protected]
  • أ. حسان محمد الصالح محمدي:                                                       [email protected]
  • أ. خالد عثمان عبدالله حضيري:                                                       [email protected]
  • أ. محمد الأدهم العنزي:                                                               [email protected]

عناوين البريد الإلكتروني الجامعي للمرشدات الأكاديميات/ شطر الطالبات:

  • أ. أروى صلاح صالح الكثيري:                   [email protected]
  • أ. روعة أحمد محمد الفضلي:                     [email protected]
  • أ. مريم محمد القرشي:                             [email protected] 
  • أ. سحر صالح الغامدي:                           [email protected]
  • أ. منى قليل بخيت العمري:                       [email protected]
  • أ. سارة سعد عويد السبيعي:                      [email protected]

ولمزيد من التوضيحات يرجى زيارة صفحة قسم الشؤون الأكاديمية على موقع عمادة القبول والتسجيل عبر الضغط على الرابط التالي: https://uqu.edu.sa/dadregis/App/FAQ/64172 

وللمساعدة لا تتردد بمراسلتنا عبر البريد الإلكتروني للقسم: [email protected] 

والله ولي التوفيق،،

جار التحميل