ي
يعتبر الجدول الدراسي الركيزة الأساسية لقسم الأحياء، وهو يتكون من المقررات التدريسية النظرية والعملية لبرامج بكالوريوس الأحياء توصية (37) في مقر الكلية الجامعية شطر الطلاب (61) كقسم أحياء معتمد رمزه (2307) وشطر الطالبات (64) كقسم مساند لبرنامج الرياضيات.
حيث تتوزع هذه المقررات التدريسية في شعب خلال طيلة الأسبوع لتسجل من قبل الطلبة، وتسكن لأعضاء هيئة التدريس حسب التخصص والساعات المعتمدة للعضو.
ويتم رفع الجدول الدراسي على نظام الأوراكل في قسم الأحياء ضمن مواعيد محددة من قبل عمادة القبول والتسجيل وتكون في الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثامن من كل فصل يسبق الفصل الدراسي الجديد.
ولأهمية الجدول الدراسي فقد قام قسم الأحياء بعمل استراتيجية متميزة لإعداده بصورة تتناسب مع النظم والضوابط الخاصة بعمادة القبول والتسجيل.
استراتيجية إعداد الجدول الدراسي الفصلي:
يعتمد إعداد الجدول الدراسي الفصلي في قسم الأحياء على عدة محاور، هي:
1- إحصائية قبل التسجيل:
يتم اعتمادها وإرسالها من عمادة القبول والتسجيل على نظام الأوراكل لإعطاء الصلاحيات للأقسام لتجهيز الجدول الدراسي للفصل القادم خلال فترة الأسبوع الرابع – الأسبوع الثامن.
تحتوي هذه الإحصائية على المقررات التدريسية وعدد الطلاب المتوقع التحاقهم والحد الأقصى من الطلاب.
نموذج من الإحصائية:
2- ضوابط إدخال الجدول الدراسي .
كما يتم إرسال ضوابط إدخال الجدول الدراسي من قبل عمادة القبول والتسجيلK والتي يعتمد عليها قسم الأحياء في استراتيجية إعداد الجدول الدراسي الفصلي . مرفق الضوابط .
3- القاعات التدريسية والسقف المسموح به للطلاب.
يتم اعتمادها من قبل الكلية بحيث تضم نوعين من القاعات، وهي:
حيث يتم توزيع المقررات التدريسية النظرية والعملية عليها . مرفق ملف توزيع القاعات
تعتمد استراتيجية إعداد الجدول التدريسي لقسم الأحياء على العبء التدريسي لأعضاء القسم وتخصصاتهم حيث يتم بموجبه معرفة مجموع العبء المقرر نظاماً لأعضاء هيئة التدريس ( أي عدد الوحدات التدريسية التي يمكن أن يتحملها القسم) كالتالي:
كما يراعى توزيع المقررات التدريسية التخصصية على أستاذ المقرر حسب تخصصه، مثل:
برنامج البكالوريوس الأحياء توصية (37) يتكون من المقررات الدراسية بعدد إجمالي (137) ساعة وهو مقسم على ثمان مستويات، وكل مقرر له توصيف خاص بعدد ساعات معتمدة، والتي يمكن التعرف عليها من رمز المقرر، مثال مقرر الأحياء العامة (23071101-4) الرقم الأخير يدل على عدد ساعات المقرر، وهي (4) ساعات ويمكن أن يكون للمقرر ساعات نظرية فقط أو ساعات نظرية وعملية، وفق ما تم اعتماده للبرنامج بحيث تأخذ بعين الاعتبار عند إعداد الجدول الدراسي فمثلاً:
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات المعتمدة |
الساعات الفعلية |
النشاط |
ملاحظات |
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
3 |
3 |
نظري |
الساعة الفعلية النظرية =الساعة المعتمدة |
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
3 |
عملي |
الساعة الفعلية العملية = 0.6 ساعة معتمدة |
23072261-3 |
لافقاريات3 |
2 |
2 |
نظري |
الساعة الفعلية النظرية =الساعة المعتمدة |
23072261-3 |
لافقاريات3 |
1.8 |
3 |
عملي |
الساعة الفعلية العملية = 0.6 ساعة معتمدة |
23072206-2 |
إحصاء حيوي3 |
1 |
1 |
نظري |
الساعة الفعلية النظرية =الساعة المعتمدة |
23072206-2 |
إحصاء حيوي3 |
1.8 |
3 |
عملي |
الساعة الفعلية العملية = 0.6 ساعة معتمدة |
مرفق برنامج البكالوريوس الأحياء
بناءً على المحاور الخمسة السابقة يقوم قسم الأحياء بعمل مسودة عمل للجدول الدراسي الفصلي، حيث تتم مراجعة الجدول لأكثر من مرة لضمان صحته ودقته، وعند اعتماده يتم إدخال الجدول على نظام الأوراكل. ويتضمن هذا الإعداد الخطوات التالية:
يتكون الجدول الدراسي من المقررات الدراسية، ويتم تحديد عدد الشعب النظرية والعملية اعتماداً على عدد الطلاب المتوقع التحاقهم وعلى سقف المسموح به للقاعة فمثلاً.
رمز المقرر |
اسم المقرر |
س |
النشاط |
شعبة |
ملاحظات |
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
3 |
نظري |
1 |
يتم فتح 6 شعب نظري ذات سقف 30 طالب بحاصل ضرب = 180 قدرة استعابية تسمح باستيعاب عدد الطلاب المتوقع التحاقهم 160 طالب |
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
3 |
نظري |
2 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
3 |
نظري |
3 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
3 |
نظري |
4 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
3 |
نظري |
5 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
3 |
نظري |
6 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
عملي |
1 |
يتم فتح 8 شعب عملي ذات سقف 20 طالب بحاصل ضرب = 160 قدرة استعابية تسمح باستيعاب عدد الطلاب المتوقع التحاقهم 160 طالب |
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
عملي |
2 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
عملي |
3 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
عملي |
4 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
عملي |
5 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
عملي |
6 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
عملي |
7 |
|
23071101-4 |
أحياء عامة2 |
1.8 |
عملي |
8 |
وبعد ذلك يتم توزيع مواعيد المقرر الدراسي على أيام الأسبوع وتسكينها لأعضاء هيئة التدريس اعتماداً على المحاور الخمسة السابقة . مرفق نموذج من الجدول الدراسي
يتم تجهيز مسودة جدول تدريسي لكل عضو هيئة تدريس بالتزامن مع إعداد الجدول الدراسي في برنامج الإكسل؛ بحيث يحدد فيه عبئه التدريسي المسموح به ومقرراته التخصصية، ويراعى البدء بتعبئة المقررات التخصصية، ثم المقررات العامة إذا كان العبء يسمح بذلك اعتماداً على المحاور السابقة. مثال ذلك.
يتم عمل جدول توزيع للمقررات الدراسية النظرية والعملية على القاعات التدريسية وتوزيعها على طول فترات الأسبوع، بالتزامن مع إعداد الجدول الدراسي في برنامج الإكسل واعداد جدول عضو هيئة التدريس.
ويراعى عند تعبئة مواعيد الشعب بأن لا يكون هناك تعارض في المقررات ذات المستوى الواحد وأن توزع على فترات الدوام الأسبوعية؛ حيث يتم استخدام هذا الجدول لمعرفة القاعة التي سكنت والقاعة التي لم تسكن بعد لضمان عدم تسكين القاعة لأكثر من مقرر. مرفق النموذج.
وبعد الانتهاء من إعداد مسودة عمل للجدول الدراسي الفصلي تتم مراجعته لأكثر من مرة ،بحيث يراعى فيه جميع المحاور السابقة وعند اعتمادها يتم إدخاله على نظام الأوراكل ضمن الفترة المحددة.