جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

توصيف لجنة الإرشاد الأكاديمي


- 2017/01/11

الرؤيــــة:

ــ الارتقاء ببرنامج الإرشاد الأكاديمي للطلاب، والوصول به لأفضل المعايير الجامعية المنافسة.

الرسالة:

العمل على توفير جميع الخدمات الإرشادية للطالب، مع تذليل جميع الصعوبات التى قد تؤدى إلى تعثر مسيرته الدراسية؛ من أجل بناء حصيلة علمية وأكاديمية سليمة فى فترة زمنية محددة لتخرجه.

أهداف الارشاد الأكاديمي:

  1. تعريف الطلاب المستجدين بطبيعة الحياة الجامعية الجديدة المقدمين عليها.

  2. إرشاد الطالب بالنظم الأكاديمية لتسهيل فهم واستيعاب الخطة الدراسية للقسم.

  3. العمل على رفع كفاءة الطالب الدراسية وعدم الاقتراب من حدود منطقة التعثر الأكاديمى، وذلك من خلال المتابعة المستمرة وتقديم المشورة الصحيحة له.

  4. العمل على تعظيم إمكانيات الطلاب المتفوقين دراسياً والمتميزين أكاديمياً بصقل مواهبهم بصورة مستمرة.
  5. الاهتمام بالنهوض بالطلاب المتعثرين من خلال معرفة الأسباب، والقيام بمعالجتها، ورفع مستواهم التحصيلى.

  مهام القسم:

( مراجعة المطوية الإرشادية بقسم الأحياء)

  1. عمل دليل ومطوية إرشادية يوضح من خلالها مهام كلٍ من إدارة القسم والمرشدين الأكاديميين والطلاب لإتمام ونجاح العملية الإرشادية على أفضل وجه.
  2. عقد لقاءات طلابية لتعريف الطلاب بأهمية برنامج الإرشاد الأكاديمى في حياتهم الدراسية بالجامعة وكيفية الاستفادة القصوى منها، وتوزيع النشرات الإرشادية بموقع القسم الإلكترونى.
  3. توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين والإعلان عنها بلوحة الإعلانات وموقع القسم الإلكترونى.
  4. العمل على مناقشة المعوقات الأكاديمية بين المرشدين الأكاديميين والطلاب لإيجاد الحلول المناسبة لها.
  5. فى بداية كل فصل دراسى يقوم رئيس القسم بمناقشة التقارير المقدمة من المرشدين الأكاديميين عن المستوى الدراسي للطلاب (المتفوق منهم والمتعثر) للوقوف عليها والتعرف على سير العملية الإرشادية.

آليه عمل الإرشاد الأكاديمى بالقسم: 

  1. عمل لقاء تعريفي يضم رئيس القسم والأعضاء بالإضافة لطلاب القسم لطرح أهداف ومهام الإرشاد الأكاديمى، وتبصير الطلاب بأهمية المرشد الأكاديمي. وسيتم التنويه عنه على لوحه الإعلانات الموجودة بالقسم، بالإضافة بموقع القسم الإلكترونى.
  2. عمل دورة تعريفية للمرشدين الأكاديميين والأعضاء الجدد بدور المرشد الأكاديمي والمهام الموكلة إليه.
  3. توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين وتزويدهم بأسماء الطلاب الذين يقومون بإرشادهم من خلال قوائم يعلن عنها بلوحة الإعلانات بالقسم والموقع الإلكترونى له.
  4. التأكيد على المرشد الأكاديمي بضرورة عمل ملف لكل طالب يتضمن الآتي:
  • بطاقة تعريف بحالة الطالب للتواصل معه ومتابعة سجله الأكاديمي بتعبئته من قبل الطالب (نموذج متابعة الطالب) .
  • صورة من السجل الأكاديمي + صورة من جدول الطالب الفصلي + صورة من أي قرار يتخذ بحق الطالب.
  • صورة لكل عملية تسجيل تتم للطالب.

 5. ضرورة التزام المرشد الأكاديمى بالتقيد بالقواعد والنظم المتبعة بالقسم عند إجراء أىة عملية تسجيل للطالب.

6.  فى حالة وجود حالات إرشادية يصعب على المرشد الأكاديمى حلها، يقوم بكتابه تقرير عنها ومناقشة رئيس القسم لإيجاد الحلول لها.

7.  يقوم المرشد الأكاديمى بعقد لقاء دورى بمنتصف الفصل الدراسى مع طلابه للتعرف على حسن سير العمليه الدراسية، وحل أىة مشكلة تعيقهم.

سجلات و ملفات الإرشاد الأكاديمي بالقسم:

  1. ملف البرامج والخطط الإرشادية (تقارير اجتماعات – شؤون إرشادية للطلاب).
  2. ملف متابعة الإرشاد الأكاديمى (نماذج تسجيل طلابية لكل عام دراسى).
  3. ملفات المرشدين الأكاديميين.

المرشد  الأكاديمي:

 هو أحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم؛ يتم تكليفه من قبل رئيس القسم لكي يقوم بمهام الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من الطلاب.

صفات المرشد الأكاديمي: 

1- أن يكون لديه معرفة ودراية بنظام المقررات وآلية التسجيل.

2- لا بد أن يمتلك المهارات الأساسية لعملية الإرشاد الأكاديمي من (فن القيادة ـ  التخطيط المنظم ـ حسن الاستماع ـ ومهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات).

مهام المرشد الأكاديمي بشكل عام:

( مراجعة المطوية الإرشادية بقسم الأحياء)

 مهمة المرشد الأكاديمي هو الاهتمام بالطالب منذ التحاقه بالقسم حتى تخرجه منها بدون أى تعثر، ويتأتى ذلك من خلال النقاط التالية:

1- يقوم المرشد الأكاديمى بعمل ملف خاص لكل طالب مكلف بإرشاده أكاديمياً، يتضمن على بياناته والسجل الأكاديمى، بالإضافة لجدوله، وصور جميع عمليات التسجيل الخاصة به لكل فصل دراسي.

2ـ يوضح للطالب أهمية دور المرشد الأكاديمى وضرورة التزام الطالب بتعليماته، والتواصل معه باستمرار لاجتياز الفترة الدراسية بأعلى المعدلات.

3ـ يقوم المرشد الأكاديمى بتوضيح دور الطالب فى إنجاح العملية الإرشادية له، حيث إن المرشد الأكاديمى يعتبر وسيلة توجيه والطالب أداة تنفيذ تعمل على تحقيق الغاية المنشودة؛ وهو حصوله على أعلى درجات التميز.

  1. تعريف الطالب بمفردات الخطة الدراسية للقسم من مقررات (أساسية واختيارية ومتطلباتها)، وكيفية تسجيلها وحساب العبء الدراسى له.
  2. التأكيد على الطالب بضرورة التقييد بالمواعيد المبينة بخطة التقويم الدراسى الجامعى عند القيام بعمليات التسجيل المختلفة (إضافة ـ حذف ـ تعديل شعبة ـ انسحاب من مقرر ـ وغيرها ...).
  3. يقوم المرشد الأكاديمى بالإشراف الكامل على الطالب أثناء تعبئة نماذج التسجيل المختلفة، ومتابعة إجراءات إتمامها، مع الالتزام بالقواعد التنفيذية والمنظمة لذلك.

7ـ عقد لقاء ثانٍ مع الطالب بعد اختبارات المنتصف وذلك لمناقشة وتذليل أية معوقات تعترضه أثناء مسيرته الدراسية.

8ـ يقوم المرشد الأكاديمى برفع تقرير لرئيس القسم في بداية كل فصل دراسى يوضح حالات التعثر الدراسى للطلاب ـ إن وجدت ـ وإيجاد الحلول لها.

صلاحيات رئيس القسم على نظام إدخال المعلومات للطلاب:

  • تجاوز المستوى الحالي للطالب.
  • تجاوز سقف الشعبة للمقررات التي يُقدمها القسم.
  • تغيير الشعبة المُسجل بها الطالب إلى شعبة أخرى.
  • تجاوز العبء الدراسي لجدول الطالب المُنتمي إلى القسم في حدود ثلاث وحدات دراسية.

ما يجب معرفته أثناء إجراء عمليات التسجيل للطلاب

(مقتبسة من إرشادات عمادة القبول والتسجيل)

تعديل التسجيل:

  • تقوم وكالة العمادة لشؤون التسجيل بإجراء التسجيل المبدئي للطلاب بما تملكه من صلاحية قبل بداية الفصل الدراسي - وليس بعدة - حيث يفترض بأن جميع الطلاب قد اجتازوا المقررات التي يدرسُونها بنجاح، وفي حال ثبوت عكس ذلك عند إغلاق الفصل الدراسي يقوم النظام تلقائياً بحذف المقررات المُسجلة والتي لم يتم اجتياز متطلباتها.
  • تظهر الحاجة إلى أسبوع تعديل التسجيل ليتمكن الطالب من إعادة تشكيل جدوله المبدئي بما يتلاءم مع خطته الدراسية وعدد الساعات المسموح له بتسجيلها شريطة موافقة القسم الذي ينتمي إليه الطالب والقسم المقدم للمقرر.

إضافة مُقرر دراسي : ( مراجعة مخطط الإرشاد الأكاديمي لتسجيل طلاب قسم الأحياء)

1ــ يُمكن للطالب إضافة أي مقرر دراسي إلى جدوله وفقاً للشروط التالية:

  • أن يكون الطالب قد اجتاز متطلب المُقرر بنجاح.
  • أن تكون الشعبة التي يرغب الطالب في إضافاتها مُتاحة ولم يصل عدد الطلاب المُسجلين بها إلى الحد الأقصى.
  • أن يكون إجمالي عدد الساعات المُسجلة في جدول الطالب بعد عملية الإضافة أقل من أو مساوياً للحد الأقصى للساعات المسموح للطالب تسجيلها.

2ـ  إذا كان المقرر الدراسي المُراد إضافته من قسم الطالب فعلى الطالب أن يتوجه إلى قسمه لمعالجة موضوعه بتعبئة (نموذج ب)

3ـ  إذا كان المقرر الدراسي المُراد إضافته من قسم آخر فعلى الطالب أن يحصل على  موافقة قسمة أولاً، بحيث يقوم بتعبئة (نموذج أ) ثم التوجه إلى القسم المقدم للمقرر لتنفيذ تسجيل المقرر.

4ـ  إذا كان المقرر الدراسي المُراد إضافته خارج المقر الذي يدرُس به الطالب (للطلاب فقط)، فعلى الطالب الحصول على موافقة قسمه أولاً ثم الحصول موافقة القسم المُقدم للمقرر ثم تسليم النموذج إلى مُنسق الكُلية.

5ـ  يحتاج الطالب إلى مراجعة القسم المُقدم للمقرر في حالات خاصة منها:

  • طلب فتح مقرر أو شعبة.
  • طلب تجاوز سقف الشعبة بعد أخذ موافقة مُدرس المُقرر.
  • تجاوز متطلب المقرر، وذلك في حالات خاصة جداً يُقدرها رئيس القسم ومرشد الطالب.
  • تجاوز العبء بأكثر من ثلاث ساعات ومشروطة بموافقة القسم في حال تخرج الطالب.

6ـ يحتاج الطالب إلى مراجعة مُنسق الكُلية في حالات خاصة منها:

  • التسجيل من خارج المقر الذي يدرس به الطالب؛ فعلى سبيل المثال قد يرغب طالب من الكلية الجامعية بالجموم بدراسة مقرر في أى فرع من فروع الجامعة.
  • لا توجد صلاحيات لمُنسق الكُلية على القسم المُقدم للمقرر.
  • إضافة مقررات من خارج الكلية التي ينتمي إليها الطالب.
  • فيقوم مُنسق الكُلية بتجميع هذه الحالات والتنسيق مع وكالة عمادة القبول والتسجيل لشؤون التسجيل لتنفيذها وبشكل يومي بعد التأكد من أن الطالب قد حصل على الموافقات اللازمة لدراسة المُقرر وفق نموذج إضافة مقرر الموجود على موقع الجامعة.

لحساب المعدل التراكمي: 

أولاً: نقوم بحساب نقاط كل مقرر دراسي

 يتم حساب نقاط كل مقرر سجل في الجدول الدراسي للطالب، وذلك عن طريق وزن التقدير للمقرر مضروباً في عدد ساعات المقرر.

ثانياً: نقوم بحساب المعدل الفصلي:

 يتم حساب المعدل الفصلي عن طريق مجموع نقاط مقررات الفصل مقسوماً على مجموع ساعات مقررات الفصل.

ثالثاً: نقوم بحساب المعدل التراكمي:

 يتم حساب المعدل التراكمي عن طريق مجموع نقاط جميع المقررات مقسوماً على ؟؟؟؟؟؟؟

تعريف الأعباء: 

العبء الدراسي: مجموع الوحدات الدراسية التي يسمح للطالب التسجيل فيها في فصل دراسي، ويتحدد الحد الأعلى والأدنى للعبء الدراسي حسب القواعد التنفيذية للجامعة.
الحد الأدنى من العبء الدراسي: أقل عدد من الوحدات الدراسية التي ينبغي على الطالب تسجيلها بما يتناسب مع معدله التراكمي وفقاً لما يقرره مجلس الجامعة. 

تحديد الأعباء:

  • يتحدد الحد الأقصى للعبء الدراسي للطلبة غير المتعثرين بما لا يتجاوز 15% من وحدات الخطة الدراسية، وبحد أقصى 21 وحدة دراسية.

  • يتحدد الحد الأقصى للعبء الدراسي للطلبة المتعثرين دراسياً بما يلي:

  • 12 وحدة دراسية بما في ذلك مواد الرسوب لمن يقل معدله التراكمي عن (1.5).
  • 15 وحدة دراسية بما في ذلك مواد الرسوب لمن يكون معدله التراكمي (1.5) إلى أقل من (1.75).
  • 18 وحدة دراسية بما في ذلك مواد الرسوب لمن يكون معدله التراكمي (1.75) إلى أقل من (2.75).
  • 15 % من الخطة الدراسية لمن يكون معدله التراكمي (2.75) أو أكثر، وبحد أقصى 21 وحدة دراسية.

الانسحاب من مُقرر دراسي:

1ـ موعد الانسحاب من مُقرر دراسي هو الأسبوع الثاني عشر، وذلك وفقاً للتقويم الجامعي.

2ـ لا يحق للطالب الملتزم بالخطة الانسحاب من أي مقرر دراسي.

3ـ يجب ألا يكون المُقرر الذي يُريد الطالب الانسحاب منه مساوياً في مستواه أو أقل من مستوى الطالب.

4ـ في حال وجود عُذر قهري يستدعي الانسحاب فعلى الطالب التوجه لمرشده الأكاديمى ويشرح له الظرف الذي يمر به؛ وفي حال اقتناع المرشد الأكاديمى بالعذر الذي تقدم به الطالب يقوم القسم الذى ينتمى إليه الطالب والقسم التابع له المقرر بالموافقة على الطلب، وتوجيه الطالب إلى منسق الكُلية موضحاً أسباب الانسحاب.

5ـ يجب على الطالب الالتزام بحضور كافة المحاضرات حتى يتأكد من إتمام عملية الانسحاب من مُقرر. حيث أن عدم حضور المحاضرات لا يُعد عذراً للانسحاب من مقرر دراسي.

6ـ في حال تنفيذ عملية الانسحاب يُرصد للطالب تقدير(ع) في سجل الطالب الأكاديمي ولا يُحتسب هذا التقدير في المعدل التراكمي.

الحرمان:

 يُحرم الطالب من الاستمرار في دراسة المقرر ودخول الاختبار النهائي إذا زادت  نسبة غيابه بعذر أو بدون عذر عن 25 % من مجموع المحاضرات والدروس العملية. ويُعد الطالب المحروم من الاستمرار في دراسة مقرر راسباً فيه ويرصد له التقدير (ح) في خانة الدرجة في كشف النتيجة.

رفع الحرمان:

 يجوز لمجلس الكلية التي ينتمي إليها المقرر أو من يفوضه بناءً على تقرير مقدم من رئيس القسم الذي يقدم رفع الحرمان عن الطالب إذا تقدم لرئيس القسم بعذر يقبله مجلس الكلية على ألا تزيد نسبة الغياب عن 50 % من مجموع المحاضرات والدروس العملية.

الاعتذار عن الفصل الدراسي :

*ما هو المقصود بالاعتذار عن الدراسة؟

   ــ هو أحد الحركات الأكاديمية التي يجوز للطالب الاعتذار عن الدراسة دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى عمادة القبول والتسجيل ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (W) و يحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

*ما هو الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب الاعتذار عن الدراسة؟

ــ أن لا يكون الاعتذار لأول فصل دراسي بالجامعة.

ــ لم يسبق للطالب الاعتذار لأكثر من مرتين متتاليتين وأخرى مفرقة (ثلاث مرات خلال فترة الدراسة بالجامعة).

ـ إرفاق الأوراق الثبوتية للعذر.

ـ الالتزام بالوقت المحدد للاعتذار.

التأجيل:

*ما هو المقصود بالتأجيل عن الدراسة؟

ــ هو أحد الحركات الأكاديمية التي يجوز للطالب التأجيل عن الدراسة دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى عمادة القبول والتسجيل، وذلك خلال الأسبوع الأول أو الثاني من الدراسة ولا يعتمد الفصل المؤجل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

*ما هي الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب التأجيل عن الدراسة؟

ــ نفس الشروط السابقة الواجب توفرها لتنفيذ طلب الاعتذار عن الدراسة.

إعادة القيد:

*ما هو المقصود بإعادة القيد؟

ــ هو أحد الحركات الأكاديمية التي يقوم الطالب بها للتقدم بطلب إعادة القيد (المنقطع عن الدراسة أو المطوي قيده) بنفس الرقم الجامعي والسجل الأكاديمي قبل عملية الانقطاع.

*ما هي الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب إعادة القيد؟

ــ لا تزيد فترة الانقطاع عن 4 فصول دراسية.

ــ تجاوز الطالب أكثر من 50 % من عدد ساعات التخرج.

ـ أن لا يكون معدل الطالب منخفضاً لدرجة يصعب رفعه.

ــ أن يكون سبب الانقطاع موثقاً بظروف منعت الطالب من مواصلة الدراسة.

ــ موافقة مجلس الكلية المعنية والجهات ذات العلاقة على طلب إعادة القيد.

النتائج:

  الدرجة في أي اختبار تعني دلالة كمية لمكتسب علمي.

*الآلية العامة لرصد النتائج:

  • يرصد عضو هيئة التدريس جميع النتائج الخاصة به عن طريق حسابه الخاص عبر بوابة الخدمات الإلكترونية بموقع جامعة أم القرى.
  • في حال انتهاء فترة إدخال النتائج المحددة من قبل العمادة يتم تحويل النتيجة آلياً إلى نتيجة معلقة (ت).

 

 الآلية العامة للنتيجة المُعلّقة (ت) (افرادي):

  • رفع خطاب تعديل نتيجة معلقة (ت) لعمادة القبول والتسجيل (باستخدام النموذج المُعدّ لذلك).

  • اعتماد النتيجة من قبل مدرس المادة ورئيس القسم وعميد الكلية، ومن ثم الختم الرسمي للكلية.

الآلية العامة للنتائج المُعلّقة (ت) (جماعي):

  • رفع خطاب لعمادة القبول والتسجيل بطلب قوائم نتائج الطلبة المعلقة أو استخراجها من المنظومة بمعرفة رئيس القسم.
  • رصد أستاذ المقرر النتائج بخط يده في أصل قوائم نتائج الطلبة المعلقة.
  • اعتماد القوائم من قبل مدرس المادة ورئيس القسم وعميد الكلية، ومن ثم الختم الرسمي للكلية.
  • إرسال قوائم نتائج الطلبة المعلقة بعد اعتمادها إلى عمادة القبول والتسجيل لشؤون التسجيل ليتم إكمال اللازم.

الآلية العامة (غ) غائب / (ل) غير مُكتمل:

  • يتقدم الطالب بطلب إجراء الاختبار البديل للقسم المقدم للمقرر حسب الفترة المحددة في التقويم الجامعي.
  • الموافقة على تعديل نتيجة (ل) من قبل مجلس القسم.
  • الموافقة على تعديل نتيجة (غ) من قبل مجلس الكلية.
  • رفع نموذج التعديل بخطاب رسمي موجه للعمادة ومحدداً به رقم الجلسة.
  • اعتماد تعديل النتيجة (ل) من قبل مدرس المادة ورئيس القسم، ومن ثم الختم الرسمي للقسم.
  • اعتماد تعديل النتيجة (غ) من قبل مدرس المادة ورئيس القسم وعميد الكلية، ومن ثم الختم الرسمي للكلية.
  • في حال مرور فصل دراسي واحد دون تعديل النتيجة (غ،ل) ترصد رسوب (هـ) آلياً.

 الآلية العامة لاستدراك النتائج:

  • رفع طلب استدراك النتيجة بخطاب رسمي موجه للعمادة (باستخدام النموذج المعدّ لذلك).
  • اعتماد النتيجة من قبل مدرس المادة ورئيس القسم وعميد الكلية، ومن ثم الختم الرسمي للكلية.
  • قبول طلب استدراك النتيجة مشروط بفصل دراسي واحد لاحق للفصل الذي حدث به الخطأ.

لآلية العامة (ق) الغش أثناء الامتحان:

  • الموافقة على تعديل نتيجة (ق) من قبل اللجنة التأديبية بعمادة شؤون الطلاب.
  • رفع خطاب رسمي موجه للعمادة ومرفق معه صورة من محضر الاجتماع.

التخرج:

  تتم عملية تخريج الطالب بعد انتهاء متطلبات التخرج بنجاح واجتياز جميع ساعات الخطة الدراسية لكل قسم.

الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب إصدار وثيقة التخرج:

  • إكمال متطلبات التخرج بنجاح وبمعدل تراكمي لا يقل عن 1.00 من أصل 4.00.
  • المكتبة المركزية ـ عمادة شؤون الطلاب ـ عمادة القبول والتسجيل).

مرتبة الشرف:

 تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي أعلى من أو يساوي (3.75) عند التخرج، وتمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (3.25) إلى أقل من (3.75) من (4.00) عند التخرج.، إضافة إلى الشروط التالية:

  • ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة أو في جامعة أخرى.

  • أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته.
  • أن يكــون الطــالب قـد درس في الـجامعة التي سيتخرج منها ما لا يقل عن 60 % من متطلبات التخرج.
  • ألا يكون الطالب قد اعتذر عن أي فصل دراسى باستثناء الفصل الدراسي الصيفي.

نصائح لطلاب قسم الاحياء

عزيزي الطالب عليك بالتحلي بالأمور التالية:

1) تقوى الله عز وجل في السر والعلن، والتحلي بالأخلاق الفاضلة.

2) ارتداء اللباس اللائق، وأن تكون على الهيئة التى تليق بطالب جامعى.

3) الجد والاجتهاد وإثراء معلوماتك العلمية والثقافية.

4) الالتزام بآداب المحاضرات؛ ويتمثل ذلك في:

     *  الالتزام بحضور المحاضرات في الوقت المحدد لها.

    *  التقيد بلبس البالطو المعملى الأبيض بالجلسات العملية.

     *  الاحترام المتبادل فيما بينك وبين معلمك وأصدقائك.

     *  أن يكون الهاتف النقال على وضع صامت أثناء أوقات

         المحاضرات.

     *  تجنب الحديث الجانبي.

     *  عدم اصطحاب المأكولات والمشروبات داخل القاعات الدراسية.

     *  استغلال الوقت فيما يعود عليك بالنفع والفائدة.

5) المحافظة على ممتلكاتك الخاصة، وفي حالة فقدانك لها عليك التوجه إلى وكيل الكلية لشؤون الطلاب والأنشطة الطلابية للتبليغ عن المفقودات.

6) المحافظة على منشآت الجامعة من أثاث ومعامل وأجهزة وكيماويات  ومياه وكهرباء، مع إغلاق المكيفات ومصابيح الإضاءة بعد الانتهاء من المحاضرات.

7) عدم السماح مطلقاً بالتدخين داخل الحرم الجامعى، مما يعرضك للمسائلة التأديبية. 

8) الرجاء التقيد بآداب وأنظمة الجامعة، وفي حالة مخالفتك لإحدى هذه الأنظمة ستتعرص للمسائلة التأديبية.

 

المصادر:

1ــ توجيهات عمادة القبول والتسجيل بجامعة أم القرى أثناء فترة عمليات التسجيل.

 

جار التحميل