ــ الارتقاء ببرنامج الإرشاد الأكاديمي للطلاب، والوصول به لأفضل المعايير الجامعية المنافسة.
العمل على توفير جميع الخدمات الإرشادية للطالب، مع تذليل جميع الصعوبات التى قد تؤدى إلى تعثر مسيرته الدراسية؛ من أجل بناء حصيلة علمية وأكاديمية سليمة فى فترة زمنية محددة لتخرجه.
تعريف الطلاب المستجدين بطبيعة الحياة الجامعية الجديدة المقدمين عليها.
إرشاد الطالب بالنظم الأكاديمية لتسهيل فهم واستيعاب الخطة الدراسية للقسم.
العمل على رفع كفاءة الطالب الدراسية وعدم الاقتراب من حدود منطقة التعثر الأكاديمى، وذلك من خلال المتابعة المستمرة وتقديم المشورة الصحيحة له.
( مراجعة المطوية الإرشادية بقسم الأحياء)
5. ضرورة التزام المرشد الأكاديمى بالتقيد بالقواعد والنظم المتبعة بالقسم عند إجراء أىة عملية تسجيل للطالب.
6. فى حالة وجود حالات إرشادية يصعب على المرشد الأكاديمى حلها، يقوم بكتابه تقرير عنها ومناقشة رئيس القسم لإيجاد الحلول لها.
7. يقوم المرشد الأكاديمى بعقد لقاء دورى بمنتصف الفصل الدراسى مع طلابه للتعرف على حسن سير العمليه الدراسية، وحل أىة مشكلة تعيقهم.
هو أحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم؛ يتم تكليفه من قبل رئيس القسم لكي يقوم بمهام الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من الطلاب.
1- أن يكون لديه معرفة ودراية بنظام المقررات وآلية التسجيل.
2- لا بد أن يمتلك المهارات الأساسية لعملية الإرشاد الأكاديمي من (فن القيادة ـ التخطيط المنظم ـ حسن الاستماع ـ ومهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات).
( مراجعة المطوية الإرشادية بقسم الأحياء)
مهمة المرشد الأكاديمي هو الاهتمام بالطالب منذ التحاقه بالقسم حتى تخرجه منها بدون أى تعثر، ويتأتى ذلك من خلال النقاط التالية:
1- يقوم المرشد الأكاديمى بعمل ملف خاص لكل طالب مكلف بإرشاده أكاديمياً، يتضمن على بياناته والسجل الأكاديمى، بالإضافة لجدوله، وصور جميع عمليات التسجيل الخاصة به لكل فصل دراسي.
2ـ يوضح للطالب أهمية دور المرشد الأكاديمى وضرورة التزام الطالب بتعليماته، والتواصل معه باستمرار لاجتياز الفترة الدراسية بأعلى المعدلات.
3ـ يقوم المرشد الأكاديمى بتوضيح دور الطالب فى إنجاح العملية الإرشادية له، حيث إن المرشد الأكاديمى يعتبر وسيلة توجيه والطالب أداة تنفيذ تعمل على تحقيق الغاية المنشودة؛ وهو حصوله على أعلى درجات التميز.
7ـ عقد لقاء ثانٍ مع الطالب بعد اختبارات المنتصف وذلك لمناقشة وتذليل أية معوقات تعترضه أثناء مسيرته الدراسية.
8ـ يقوم المرشد الأكاديمى برفع تقرير لرئيس القسم في بداية كل فصل دراسى يوضح حالات التعثر الدراسى للطلاب ـ إن وجدت ـ وإيجاد الحلول لها.
(مقتبسة من إرشادات عمادة القبول والتسجيل)
1ــ يُمكن للطالب إضافة أي مقرر دراسي إلى جدوله وفقاً للشروط التالية:
2ـ إذا كان المقرر الدراسي المُراد إضافته من قسم الطالب فعلى الطالب أن يتوجه إلى قسمه لمعالجة موضوعه بتعبئة (نموذج ب)
3ـ إذا كان المقرر الدراسي المُراد إضافته من قسم آخر فعلى الطالب أن يحصل على موافقة قسمة أولاً، بحيث يقوم بتعبئة (نموذج أ) ثم التوجه إلى القسم المقدم للمقرر لتنفيذ تسجيل المقرر.
4ـ إذا كان المقرر الدراسي المُراد إضافته خارج المقر الذي يدرُس به الطالب (للطلاب فقط)، فعلى الطالب الحصول على موافقة قسمه أولاً ثم الحصول موافقة القسم المُقدم للمقرر ثم تسليم النموذج إلى مُنسق الكُلية.
5ـ يحتاج الطالب إلى مراجعة القسم المُقدم للمقرر في حالات خاصة منها:
6ـ يحتاج الطالب إلى مراجعة مُنسق الكُلية في حالات خاصة منها:
أولاً: نقوم بحساب نقاط كل مقرر دراسي
يتم حساب نقاط كل مقرر سجل في الجدول الدراسي للطالب، وذلك عن طريق وزن التقدير للمقرر مضروباً في عدد ساعات المقرر.
ثانياً: نقوم بحساب المعدل الفصلي:
يتم حساب المعدل الفصلي عن طريق مجموع نقاط مقررات الفصل مقسوماً على مجموع ساعات مقررات الفصل.
ثالثاً: نقوم بحساب المعدل التراكمي:
يتم حساب المعدل التراكمي عن طريق مجموع نقاط جميع المقررات مقسوماً على ؟؟؟؟؟؟؟
العبء الدراسي: مجموع الوحدات الدراسية التي يسمح للطالب التسجيل فيها في فصل دراسي، ويتحدد الحد الأعلى والأدنى للعبء الدراسي حسب القواعد التنفيذية للجامعة.
الحد الأدنى من العبء الدراسي: أقل عدد من الوحدات الدراسية التي ينبغي على الطالب تسجيلها بما يتناسب مع معدله التراكمي وفقاً لما يقرره مجلس الجامعة.
يتحدد الحد الأقصى للعبء الدراسي للطلبة غير المتعثرين بما لا يتجاوز 15% من وحدات الخطة الدراسية، وبحد أقصى 21 وحدة دراسية.
يتحدد الحد الأقصى للعبء الدراسي للطلبة المتعثرين دراسياً بما يلي:
1ـ موعد الانسحاب من مُقرر دراسي هو الأسبوع الثاني عشر، وذلك وفقاً للتقويم الجامعي.
2ـ لا يحق للطالب الملتزم بالخطة الانسحاب من أي مقرر دراسي.
3ـ يجب ألا يكون المُقرر الذي يُريد الطالب الانسحاب منه مساوياً في مستواه أو أقل من مستوى الطالب.
4ـ في حال وجود عُذر قهري يستدعي الانسحاب فعلى الطالب التوجه لمرشده الأكاديمى ويشرح له الظرف الذي يمر به؛ وفي حال اقتناع المرشد الأكاديمى بالعذر الذي تقدم به الطالب يقوم القسم الذى ينتمى إليه الطالب والقسم التابع له المقرر بالموافقة على الطلب، وتوجيه الطالب إلى منسق الكُلية موضحاً أسباب الانسحاب.
5ـ يجب على الطالب الالتزام بحضور كافة المحاضرات حتى يتأكد من إتمام عملية الانسحاب من مُقرر. حيث أن عدم حضور المحاضرات لا يُعد عذراً للانسحاب من مقرر دراسي.
6ـ في حال تنفيذ عملية الانسحاب يُرصد للطالب تقدير(ع) في سجل الطالب الأكاديمي ولا يُحتسب هذا التقدير في المعدل التراكمي.
يُحرم الطالب من الاستمرار في دراسة المقرر ودخول الاختبار النهائي إذا زادت نسبة غيابه بعذر أو بدون عذر عن 25 % من مجموع المحاضرات والدروس العملية. ويُعد الطالب المحروم من الاستمرار في دراسة مقرر راسباً فيه ويرصد له التقدير (ح) في خانة الدرجة في كشف النتيجة.
يجوز لمجلس الكلية التي ينتمي إليها المقرر أو من يفوضه بناءً على تقرير مقدم من رئيس القسم الذي يقدم رفع الحرمان عن الطالب إذا تقدم لرئيس القسم بعذر يقبله مجلس الكلية على ألا تزيد نسبة الغياب عن 50 % من مجموع المحاضرات والدروس العملية.
*ما هو المقصود بالاعتذار عن الدراسة؟
ــ هو أحد الحركات الأكاديمية التي يجوز للطالب الاعتذار عن الدراسة دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى عمادة القبول والتسجيل ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (W) و يحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.
*ما هو الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب الاعتذار عن الدراسة؟
ــ أن لا يكون الاعتذار لأول فصل دراسي بالجامعة.
ــ لم يسبق للطالب الاعتذار لأكثر من مرتين متتاليتين وأخرى مفرقة (ثلاث مرات خلال فترة الدراسة بالجامعة).
ـ إرفاق الأوراق الثبوتية للعذر.
ـ الالتزام بالوقت المحدد للاعتذار.
*ما هو المقصود بالتأجيل عن الدراسة؟
ــ هو أحد الحركات الأكاديمية التي يجوز للطالب التأجيل عن الدراسة دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى عمادة القبول والتسجيل، وذلك خلال الأسبوع الأول أو الثاني من الدراسة ولا يعتمد الفصل المؤجل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.
*ما هي الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب التأجيل عن الدراسة؟
ــ نفس الشروط السابقة الواجب توفرها لتنفيذ طلب الاعتذار عن الدراسة.
*ما هو المقصود بإعادة القيد؟
ــ هو أحد الحركات الأكاديمية التي يقوم الطالب بها للتقدم بطلب إعادة القيد (المنقطع عن الدراسة أو المطوي قيده) بنفس الرقم الجامعي والسجل الأكاديمي قبل عملية الانقطاع.
*ما هي الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب إعادة القيد؟
ــ لا تزيد فترة الانقطاع عن 4 فصول دراسية.
ــ تجاوز الطالب أكثر من 50 % من عدد ساعات التخرج.
ـ أن لا يكون معدل الطالب منخفضاً لدرجة يصعب رفعه.
ــ أن يكون سبب الانقطاع موثقاً بظروف منعت الطالب من مواصلة الدراسة.
ــ موافقة مجلس الكلية المعنية والجهات ذات العلاقة على طلب إعادة القيد.
الدرجة في أي اختبار تعني دلالة كمية لمكتسب علمي.
رفع خطاب تعديل نتيجة معلقة (ت) لعمادة القبول والتسجيل (باستخدام النموذج المُعدّ لذلك).
اعتماد النتيجة من قبل مدرس المادة ورئيس القسم وعميد الكلية، ومن ثم الختم الرسمي للكلية.
تتم عملية تخريج الطالب بعد انتهاء متطلبات التخرج بنجاح واجتياز جميع ساعات الخطة الدراسية لكل قسم.
الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب إصدار وثيقة التخرج:
تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي أعلى من أو يساوي (3.75) عند التخرج، وتمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (3.25) إلى أقل من (3.75) من (4.00) عند التخرج.، إضافة إلى الشروط التالية:
ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة أو في جامعة أخرى.
عزيزي الطالب عليك بالتحلي بالأمور التالية:
1) تقوى الله عز وجل في السر والعلن، والتحلي بالأخلاق الفاضلة.
2) ارتداء اللباس اللائق، وأن تكون على الهيئة التى تليق بطالب جامعى.
3) الجد والاجتهاد وإثراء معلوماتك العلمية والثقافية.
4) الالتزام بآداب المحاضرات؛ ويتمثل ذلك في:
* الالتزام بحضور المحاضرات في الوقت المحدد لها.
* التقيد بلبس البالطو المعملى الأبيض بالجلسات العملية.
* الاحترام المتبادل فيما بينك وبين معلمك وأصدقائك.
* أن يكون الهاتف النقال على وضع صامت أثناء أوقات
المحاضرات.
* تجنب الحديث الجانبي.
* عدم اصطحاب المأكولات والمشروبات داخل القاعات الدراسية.
* استغلال الوقت فيما يعود عليك بالنفع والفائدة.
5) المحافظة على ممتلكاتك الخاصة، وفي حالة فقدانك لها عليك التوجه إلى وكيل الكلية لشؤون الطلاب والأنشطة الطلابية للتبليغ عن المفقودات.
6) المحافظة على منشآت الجامعة من أثاث ومعامل وأجهزة وكيماويات ومياه وكهرباء، مع إغلاق المكيفات ومصابيح الإضاءة بعد الانتهاء من المحاضرات.
7) عدم السماح مطلقاً بالتدخين داخل الحرم الجامعى، مما يعرضك للمسائلة التأديبية.
8) الرجاء التقيد بآداب وأنظمة الجامعة، وفي حالة مخالفتك لإحدى هذه الأنظمة ستتعرص للمسائلة التأديبية.
المصادر:
1ــ توجيهات عمادة القبول والتسجيل بجامعة أم القرى أثناء فترة عمليات التسجيل.