جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجنة الشؤون التعليمية والإرشاد الأكاديمي


- 2017/09/25

أعضاء لجنة الشؤون التعليمية والإرشاد الأكاديمي:

د. أشرف البدوي.

رئيساً

د. كمال علي أحمد عطية.

عضواً

د. هاني أحمد حفني.

عضوأ

د. أيمن علي محمد متولي.

عضوأ

أ. سياف علي أحمد الغامدي

عضوأ

 

توصيف مهام لجنة الشؤون التعليمية والإرشاد الأكاديمي:

  • تنفيذ الإجراءات والأنظمة واللوائح الدراسية لمرحلة البكالوريوس والتأكد من تطبيقها.
  • التنسيق مع الأقسام العلمية وعمادة القبول والتسجيل والكليات والإدارات المختلفة لتسهيل الإجراءات المتعلقة بمهام الشؤون التعليمية. 
  • التنسيق مع الأقسام العلمية في إعداد الجداول الدراسية الفصلية ومتابعة تنفيذها من قبل عمادة القبول والتسجيل.
  • الإشراف على عملية الإرشاد الأكاديمي للطلاب بالتنسيق مع المشرفين على الأقسام العلمية.
  • مراجعة معادلات الطلاب المحولين والمعاد قيدهم بالدراسة بداية كل فصل دراسي، والإشراف على عمليات التحويل الداخلي بين الأقسام.
  • متابعة عمليات الحذف والإضافة للطلاب.
  • متابعة حالات الطلاب المتوقع تخرجهم، وتسليم نماذج إخلاء الطرف للخريجين.
  • الإشراف على كل ما يتعلق بالاختبارات النهائية، وذلك من حيث تنفيذ جداول الاختبارات، توزيع المراقبات على الاختبارات النهائية، متابعة سير الاختبارات النهائية، استلام النتائج النهائية المعتمدة من الأقسام.

 :الدعم والإرشاد الأكاديمي

أهداف وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي:

  • تهيئة الطلبة  للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية.

  • إمداد الطلبة بالمعلومات الصحيحة عن الكلية، والسياسات التعليمية والموارد والبرامج الدراسية.

  • تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي.
  • تقليل فرص التعثر الأكاديمي (إرشاد وقائي).
  • تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلبة الكلية.
  • رعاية الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي.
  • رعاية ومساعدة الطلبة اجتماعياً ومادياً وصحياً ونفسياً ووظيفياً إذا اقتضت الضرورة.
  • الاهتمام بالطلبة المتفوقين والموهوبين، وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.

مهام وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي:

  • وضع خطة للإشراف الأكاديمي.
  • الإشراف على تنفيذ خطة الإشراف الأكاديمي.
  • نشر الوعي بين الطلبة حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها، وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية.
  • تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.
  • توزيع الطلبة المستجدين على المشرفين الأكاديميين ونشر القوائم على لوحات الإعلان وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية، وذلك مع بداية كل عام.
  • الرفع بشكل دوري (منتصف كل فصل دراسي) بتقرير يشتمل على أعمال الوحدة وكذلك تقريراً عن مستويات الطلبة إلى إدارة الكلية.
  • دراسة الحالات التي تحال إليها بواسطة إدارة الكلية وإعداد تقارير عنها ورفعها لجهات الاختصاص.
  • النظر في مشاكل الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.
  • النظر في شكاوى الطلبة ذات الطبيعة الأكاديمية واستنباط الحلول التي تناسبها أو رفعها لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.
  • النظر في شكاوى الطلبة تجاه أي مقرر وإيجاد الحلول والرفع بذلك إلى إدارة الكلية .
  • التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي وأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع الكلية لهذا الغرض.
  • الإشراف على برامج توجيهيه للطلبة المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية.
  • تجتمع اللجنة بشكل دوري كل 4 أسابيع أو حسب مايستجد من تقارير وذلك لمناقشة التقارير الدورية أو التقارير الاستثنائية المرفوعة من المرشدين الأكاديميين.
  • المساهمة في حل مشاكل الطلبة النفسية والمالية والاجتماعية والوظيفية، والتي ترفع عند الضرورة إلى عمادة شئون الطلاب لاتخاذ ما يلزم فيها.

مهام المرشد الأكاديمي:

  • الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.

  • معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة. والتأكد من موافقة جدول الطالب مع الخطة الدراسية للكلية .

  • إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب أو طالبة  بالمجموعة يشمل المواد المسجلة ومستوى درجات الطالب فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي، وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين  المرشد والطالب، بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهة من مقرر المادة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب أو الطالبة.
  • تنظيم مقابلات دورية (مرة على الأقل عند بداية كل فصل دراسي) مع كل طالب من الطلبة الذين يشرف عليهم بهدف التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
  • حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزاً في بعض المقررات.
  • مناقشة الصعاب إن وجدت، والبحث عن الحلول المناسبة.
  • مناقشة الخيارات المناسبة للطالب في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص ..الخ).
  • تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوبة في تسجيل  أو تعارض بعض المواد.  
  • المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب العلمي في المواد المسجل فيها، وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب أو الطالبة.
  • مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب أو الطالبة متدنياً. 
  •    في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي؛ يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب أو الطالبة بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى لجنة الإرشاد الأكاديمي.  
  • اكتشاف المواهب لدى الطلبة وتنميتها.
  •   مساعدة الطلبة على كيفية الاستفادة القصوى من موقع التعليم الإلكتروني في الكلية.
  • حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللا صفية .
  • يفضل عدم تغيير المرشد للطالب أو الطالبة منذ التحاقه حتى تخرجه.
  • لايقوم عميد الكلية أو من ينيبه بالإمضاء على شهادة حسن السيرة والسلوك إلا بعد خطاب يصله من المرشد الأكاديمي بأن هذا الطالب أو الطالبة قد انهى/ــت كافة المتطلبات.
  • لابد من بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشد والطالب لتذويب الفوارق بينهما.
  • يفضل أن يكون دور المرشد كمستشار اجتماعي ووظيفي للطالب أو الطالبة لمعرفة ظروفه/ـــها الاجتماعية، والمساعدة على استقرارها أو مستقبل الطالب أو الطالبة الوظيفي، والمساهمة في فتح آفاق فرص العمل له أو لها أو التدريب أو مواصلة الدراسة العليا.
  • تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجههم أثناء الدراسة.
  • تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.
  • رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي (قبيل نهاية الفصل الدراسي)، يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب أو الطالبة (أحسن أم أسوأ من السابق)، والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ.
  • رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.
  • حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة وإدارة الوقت بفعالية.
  • تشجيع الطلبة على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهم.

مسؤولية ودور الطالب:

  • يتحمل كامل المسؤولية عن أدائه الأكاديمي، حيث إن الإرشاد الأكاديمي هو آلية للمساعدة.

  • الاضطلاع على دليل الكلية وموقعها على الشبكة العنكبوتية للتعرف على جميع ما يحتاجها للقسم والكلية والجامعة من متطلبات.

  • الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار.. الخ.
  • معرفة مرشده الأكاديمي ومواعيد ساعاته المكتبية.
  • مقابلة المرشد للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
  • تنفيذ توصيات المرشد والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
  • إخطار المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.
جار التحميل