أستاذ الخدمة الاجتماعية المشارك كليـة الآداب – الجامعة الإسلامية بغـزة-فلسطين
المجلد: 14 | العدد:4 | الصفحات: 1-19 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ss32111213 | بي دي إف
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى الخطط الدراسية لبرامج بكالوريوس الخدمة الاجتماعية في الجامعات الفلسطينية وهي (الجامعة الإسلامية، جامعة القدس المفتوحة، جامعة الأزهر، جامعة الأقصى، جامعة النجاح الوطنية، جامعة بيت لحم، جامعة فلسطين الأهلية، جامعة القدس) في ضوء معايير الجودة التي حددتها وزارة التعليم العالي في فلسطين، استخدمت الدراسة المنهج النوعي لتحليل البيانات من خلال برنامج (MAXQDA,2020) للتحليل النوعي، استعانت الدراسة بأداة تحليل المحتوى من إعداد الباحث لتحليل محتوى الخطط الدراسية بعد التأكد من صدقها وثباتها وانسجامها مع معايير الجودة، توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك تجانس كبير في عدد ساعات الخطط الدراسية لبرامج بكالوريوس الخدمة الاجتماعية في الجامعات الفلسطينية، وأن هناك تجانس إلى حد ما على مستوى مساقات التدريب الميداني ومساقات الطرق الأساسية والثانوية للخدمة الاجتماعية ومساقات عامة في تخصص الخدمة الاجتماعية، بينما كان هناك تجانس بين الخطط الدراسية لبرامج بكالوريوس الخدمة الاجتماعية في الجامعات الفلسطينية على مستوى مساقات مجالات الخدمة الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، الخطط الدراسية، بكالوريوس، الخدمة الاجتماعية، الجامعات الفلسطينية.
كيفية الاستشهاد
الرنتيسي، أحمد (2022). تحليل محتوى الخطط الدراسية لبرامج بكالوريوس الخدمة الاجتماعية في الجامعات الفلسطينية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 14 (4). ص 1 - 19 https://doi.org/10.54940/ss32111213