جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد 14 ، العدد 2: يونيو 2022 ، المادة 6


- 2022/08/31

التنمر المدرسي ودور الإدارة المدرسية في معالجة هذه الظاهرة من وجهة نظر معلمي المدراس الأساسية والثانوية في الأردن

ناديا حسن مفلح العمارات1، صالح سلامة البركات2 
1وزارة التربية والتعليم - الاردن
2جامعة البلقاء التطبيقية - الاردن
المجلد: 14 | العدد:2 | الصفحات: 105-128 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ss20816890 |  بي دي إف

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي من وجهة نظر المعلمن في مدارس محافظة عجلون،الاردن. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. تكونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات مدارس المرحلة الأساسية والثانوية الحكومية والخاصة في تربية محافظة عجلون والبالغ عددهم (382) معلماً ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي لدى الطلبة جاء ضمن درجة متوسطة، وجاء مجال الإدارة المدرسية في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية جاء مجال الطلبة، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال المعلمون، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي لدى الطلبة تعزى لمتغرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخرة ونوع المدرسة. وبناءًا على النتائج فقد أوصت الباحثان بوضع سياسات تتعلق بسلوك التنمر والتأكيد على أن المعلمن ومديري المدارس ملزمون بمحاربة هذه الظاهرة. 

الكلمات المفتاحية: الطلبة، التنمر ب ن الاقران، المرحلة الأساسية والثانوية.

كيفية الاستشهاد 

العمارات، ناديا, البركات، صالح،  (2022). التنمر المدرسي ودور الإدارة المدرسية في معالجة هذه الظاهرة من وجهة نظر معلمي المدراس الأساسية والثانوية في الأردن ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد (14)، العدد (2). https://doi.org/10.54940/ss20816890 

رخصة

 

جار التحميل