جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد 14 ، العدد 2: يونيو 2022 ، المادة 3


- 2022/08/31

التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا (تحليل سوسيولوجي للإيجابيات والمعوقات وأساليب المواجهة من وجهة نظر الأسرة البحرينية)

  موزة عيسى الدوي1 
1قسم العلوم الاجتماعية - كلية الآداب – جامعة البحرين

المجلد: 14 | العدد:24 | الصفحات: 35-66 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ss39333101 |  بي دي إف

الملخص

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على التأثرات الإيجابية والسلبية لتطبيق نظام التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا وأهم المعوقات الي واجهت تطبيق هذا النظام وأساليب مواجهتها من وجهة نظر الأسرة البحرينية, ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة على إجراءات منهجية محددة تمثلت في: اختيار المنهج الوصفي التحليلي باعتباره منهجاً مناسباً للدراسة، وتم اختيار عينة من الأسر في المجتمع البحريي بلغت (140) أسرة، تم اختيارها بالطريقة العمدية غر العشوائية، وتم جمع البيانات الميدانية من أرباب الأسر بوصفهم وحدة الدراسة، وذلك من خال استبيان الكروني تضمن جميع المحاور الي تعكس أهداف الدراسة وتجيب عن تساؤلاتها, كما تم استخدام أسلوبين لتحليل البيانات الميدانية أحدهما كمي والثاني نوعي، حيث تم استخراج جداول الدراسة وتحلي اتها الإحصائية من خال برنامج (SPSS) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:
- أن هناك جوانب إيجابية قد تحققت للأبناء من خال تطبيق نظام التعليم عن بعد، وهو جوانب لم تكن تتحقق في نظام التعليم التقليدي الذي كان سائداً قبل تفشي الوباء، وخاصة تلك الي تتعلق بتنمية مهارات وقدرات الأبناء على التعامل مع الان رنت والإفادة منها، فضاً عن الانتظام والالتزام بحضور الحصص الدراسية في مواعيدها، وزيادة اعتماد الأبناء على أنفسهم والثقة بالنفس، وقدرتهم على استخدام التقنيات الحديثة في عملية التعليم والتعلم. - كشفت التحليات الإحصائية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية جاءت لصالح المستوى المتقدم والذين يقيمون في فيات مستقلة، مقارنة بالنسب الي حصل عليها أصحاب نفس المستوى والذين يقيمون في أنماط سكنية أخرى. 

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، جائحة كورونا، الأسرة البحرينية.

كيفية الاستشهاد 

الدوي، موزة, (2022). التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا تحليل سوسيولوجي للإيجابيات والمعوقات وأساليب المواجهة من وجهة نظر الأسرة البحرينية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد (14)، العدد (2). https://doi.org/10.54940/ss39333101 

رخصة

 

جار التحميل