1الأستاذ المشارك بكلية الإع ام – جامعة عجمان – الامارات العربية المتحدة
2 الأستاذ المساعد بكلية الإع ام – جامعة عجمان – الامارات العربية المتحدة
المجلد: 14 | العدد: 1 | الصفحات: 86-105 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ss63622777 | بي دي إف
الملخص
أضحت الكفايات التدريبية من المتطلبات الي تمس الحاجة إليها في المجتمعات الحديثة، في عصر الذكاء الصناعي وعالم الروبوت والقوى الحسية غر المنظورة، لذلك هدفت هذه الدراسة إلى البحث في الكفايات التدريبية الي يتطلبها سوق العمل للمهن المستقبلية في الإعام. والتعرف على الخطط والبرامج التدريبية الي تحقق الكفايات التدريبية للإع امين العرب. ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وتطبيقاته عن طريق مسح عينة مقدارها (192) من الإع امين العاملن بوسائل الإعلام العراقية والسودانية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج تشر إلى أن (89%) من العينة شاركوا في الممارسات التطبيقية لبرامج التدريب وحققوا الكفايات التدريبية، مقابل (11%) لم يشاركوا في الممارسات التطبيقية، وإنما كانوا مستمع ن إلى الدروس النظرية الي لم يكن فيها تدريبات عملية. وأكد (73%) من العينة بأنهم اشركوا في برامج تدريبية مستقبلية تتعلق بالعمل في غرف التحرير المدمجة وإنتاج المحتوى الرقمي لمواقع التواصل مقابل (27%) لم يشاركوا بمثل هذه البرامج. كما كشفت الدراسة أن (47%) من أفراد العينة حصلوا (1-3) برنامج تدريي، مقارنة ب (23%) ممن حصلوا على (4-6%) ، برنامج، وكان هناك (30%) حصلوا على أكثر من سبع برامج تدريبية وحققوا الكفاية المطلوبة لممارسة العمل الإع امي بكفاءة عالية.
الكلمات المفتاحية: المهارة، إع امي المستقبل، البرنامج التدري ي، المحتوى الرقمي، الخطط
كيفية الاستشهاد
الطائي، مصطفى, عثمان، نصر الدين. (2022). الكفايات التدريبية المستقبلية للعاملين بوسائل الإعلام دراسة ميدانية على عينة من العاملين في مؤسسات الإعلام العربية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد (14)، العدد 1. https://doi.org/10.54940/ss63622777