جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد 14 ، العدد 1: مارس 2022 ، المادة 4


- 2022/08/27

المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة ودورها في مواجهة الازمات

محمد مرضى الشمري1 
1أستاذ مساعد، أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية

المجلد: 14 | العدد: 1 | الصفحات: 70-85 | مارس  2022 | https://doi.org/10.54940/ss74056009 |  بي دي إف

الملخص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى توضيح دور المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة فى مواجهة الازمات بقطاع الدفاع المدني الكويى، وتم تقسيم الدراسة إلى محورين، تناول المحور الاول العلاقات العامة وإرساء مبدأ المسؤولية الاجتماعية والثاني المسؤولية الاجتماعية للعلاقات العامة ودورها فى مواجهة الازمات. 
مشكلة الدراسة: الكشف عن المسؤولية الاجتماعية للعلاقات العامة فى قطاع الدفاع المدنى الكويى فى مواجهة الازمات المتعلقة بظروف الطبيعة والكوارث الى يمكن التعرض لها والمشكلات المتعلقة بالعنصر البشرى ووعدم مراعاة الاصحاح البيئى ودور قطاع الدفاع المدنى فى مواجهة تلك الازمات.
منهجية الدراسة: هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية والي تم تطبيقها على اختيار عينة ممثلة لبعض إصدارات العلاقات العامة بقطاع الدفاع المدنى الكويى وتم استخدام إداه التحليل السيميائي والي تعتمد على المستوى التوصيفي والمستوى التعييي لتحليل دلالة الالوان والعلامات الأيقونية من حجم وشكل الصورة وتحليل اللوجو والمستوى اللساني ودلالة اللغة وتوظيف هذه الادوات فى مواجهة الازمات.
مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في قطاع الدفاع المدني الكويي ..واعتمد الباحث على عينة من مطبوعات القطاع الي امكن الحصول عليها وتتمثل عينة الدراسة المتاحة في تحليل 5 كتيبات و 3 مطويات تمثل دليل الأمان لطوارئ الدفاع المدني والتعليمات الارشادية للأنظار المبكر لتحقيق س مة المواطنن.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها التزام مطبوعات العلاقات العامة بالدفاع المدني الكويي بالمسؤولية الاجتماعية من خ ل تقديم الارشادات والنصائح النظرية والعملية الي يجب اتباعها لمواجهة الكوارث الطبيعية أو البشرية وحث الجمهور على تبى العمل الاجتماعي التطوعي.
التوصيات: ضرورة تحديث مطبوعات العلاقات العامة من حيث الموضوعات المنشورة بصفة دورية مع عدم اطالة الفرة ما بن التحديث والاخر. وتدريب القائمن على تصميم وإصدار مطبوعات العلاقات العامة على استخدام أحدث برامج التصميم لمواكبة تطورات العصر.
-إجراء تحليل دوري ومتتابع لمطبوعات العلاقات العامة بقطاع الدفاع المدني ومعرفة اولويات الاهتمام ومعالجة اوجه القصور في الإعداد التالية بناء على انعكاس الرسالة الاتصالية على الجمهور المتلقي.
-ضرورة التنوع فى الاساليب الاقناعية لأحداث الاثر والاقناع الفعال لدى الجمهور بما يحقق السلامة المجتمعية. 

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية- العلاقات العامة – مواجهة الازمات- الدفاع المدني الكويتي.

كيفية الاستشهاد

الشمري، محمد.(2022).المسئ ولية الاجتماعية للعلاقات العامة ودورها في مواجهة الازمات، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية،المجلد (14)، العدد 1.
 https://doi.org/10.54940/ss74056009 

رخصة

 

جار التحميل