جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

صورة الثقافة السعودية في الشعر الرقمي


- 2024/09/26

عائشة بنت فهد سعيد آل برقع القحطاني*
قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية
عدد خاص: أبحاث الشعر العربي | الصفحات: 284-296 | سبتمبر ٢٠٢٤ | https://doi.org/10.54940/ll77052995 | بي دي إف
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

يعيش العالم اليوم في عصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حيث ينفتح على بعضه ويصبح قرية صغيرة، وتتجلى في هذا الفضاء ملامحُ الدول وسكانها عبر أدواتها التعبيرية وفنونها؛ حيث يرتسم في ذهن المتلقي -من خلال الفضاء الرقمي- صورُ هذا المجتمع، وتتشكل ملامحه في أذهان المتلقِّين، والمجتمع السعودي مجتمعٌ متقدم، وحاضرٌ بفنِّه وأدبه على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع، الرسمية وغير الرسمية، التي تشكِّل صورة عن مكونات هذا المجتمع وخلفياته الثقافية التي يتكئ عليها؛ فيرسم في هذا الفضاء طموحاته، ويجسد شعوره، ويُبرز جميع أطيافه واتجاهاته وميوله. ومن خلال هذا العالم الرقمي المتجلي في الشعر السعودي الرقمي، ووفق الحضور الكبير الذي تفترضه الدراسة؛ فإن البحث يقدم دراسةً عن صورة الثقافة السعودية من خلال الشعر الرقمي، في محاولة لعقد مقارنة موجَزة بين صورة الثقافة السعودية الواقعية والافتراضية. وقد تتبعت الدراسة أبرز تلك التحولات التي في الثقافة السعودية من خلال النص الشعري الرقمي، معتمدةً في ذلك على نماذج شعرية رقمية قُدمت من خلالها صورة التقاء الماضي بالحاضر، راصدة بذلك مظاهر الثقافة السعودية وحضورها في النص الشعري الرقمي. وقد وقفت على أبرز التحديات والتحولات في العالم الرقمي، مستعينةً بالمنهج الثقافي والمنهج السيميائي؛ لمكاشفة النص الرقمي، وقد خلصت الدراسة لعدد من النتائج كان أهمها: أن النص الشعري السعودي قدَّم صورة عن عناصر الثقافة السعودية، كما كانت النماذج الشعرية الرقمية قادرة على إبانة الدلالة وتعميقها في ذهن المتلقي، واستحضار كل تلك المقومات بحمولاتها الدلالية؛ لتجسد صورة الثقافة السعودية.

الكلمات المفتاحية

الثقافة السعودية، الشعر الرقمي، الواقع الافتراضي، صورة الثقافة، التكنولوجيا.      

كيفية الاستشهاد

1. القحطاني ع. صورة الثقافة السعودية في الشعر الرقمي. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. عدد خاص: أبحاث الشعر العربي 2024 سبتمبر؛ 284–296. doi:https://doi.org/10.54940/ll77052995
                           

رخصة

 

جار التحميل