جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سيمياء المكان في شعر المرأة السعوديَّة: أشجان هندي أنموذجًا


- 2024/09/19

أ.د. الريم الفوّاز*
قسم اللغة العربية، كلية اللغات والترجمة، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية
عدد خاص: أبحاث الشعر العربي | الصفحات: 209-224 | سبتمبر ٢٠٢٤ | https://doi.org/10.54940/ll63076538 | بي دي إف
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

يتنزّل هذا البحث ضمن مباحث الأبْنية الفنيّة والدّلالات الشّعريَّة للمكان سيميائيًا التِي ينْطَوي عليها شعر أشجان هندي؛ فالمكان  في قصائدها ليس مجرد رقعة جغرافية مادية محسوسة وإنما يزخر بالدلالت والمعاني الرمزية التي تعبر عن رؤية الشاعرة الفلسفية لماحولها؛ لذا وجب تقصّي الرُّؤى الدّلاليَّة للمكان تحليلًا وتأويلًا؛ إذ اعتمد البحث على المنهج السيميائي فِي تقصِّي أبنية المكان الفنيّة في شعر أشجان هندي مستندًا على المفاهيم التأسيسيَّة للخطَاب الاسْتعارِي عند بول ريكور في كتابه الاستعارة الحيَّة من النَّظريَّة اللسانيَّة التي وضع مبادئها إيميل بنفنّيست.وعوَّل البحث على تقصِّي سيمياء المكان في المدونة الشّعريَّة على المفاهيم الإجرائيَّة للخيال كما وضعها الباحث جلبار ديران في كتابه الأَبْنية الانتروبولوجيَّة للمخيال. مستندًا على المفاهيم التَّأسيسيَّة لهذه النَّظريَّة وخاصَّة مصطلحات النَّسق والنَّموذج الأصلي والرَّمز في تحليل دلالات الأمكنة في المدونة الشعريَّة.

الكلمات المفتاحية

سيمياء، المكان، شعر، الاستعارة، النسق، الفضاء.       

كيفية الاستشهاد

1. الفوّاز أ.  سيمياء المكان في شعر المرأة السعوديَّة: أشجان هندي أنموذجًا. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. عدد خاص: أبحاث الشعر العربي 2024 سبتمبر؛ 209–224. doi:https://doi.org/10.54940/ll63076538
                           

رخصة

 

جار التحميل