جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الشعر في الكتابة التاريخيّة الإسلاميّة جدل الإبداع وسياسة الحقيقة


- 2024/09/19

د. نادر الحمّامي*
قسم اللغة والآداب والحضارة العربية، المعهد العالي للغات بنابل، جامعة قرطاج،  تونس
عدد خاص: أبحاث الشعر العربي | الصفحات: 37-51 | سبتمبر ٢٠٢٤ | https://doi.org/10.54940/ll82004818 | بي دي إف
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

يسعى هذا البحث إلى إيجاد مداخل متجدّدة لقراءة الكتابات التاريخيّة الإسلاميّة على غير الأسس الوضعانيّة الّتي قُرئت بها؛ بالإفادة من تطوّر نظريّات المعرفة التاريخيّة الّتي لفتت النظر - من بين ما أكّدت عليه- إلى ضرورة الانتباه إلى وشائج القربى بين التاريخ -باعتباره "كاشفا" للماضي والواقع- والتخييل والإبداع والفنّ، بل التداخل بينهما في إطار ما أصبح معروفا تحت اسم السرد التاريخي، كاسرة بذلك العديد من المسلّمات النقديّة الّتي سادت قرونًا طويلة. غير أنّ تلك الإفادة من التنظير- وهو غربيّ بشكل شبه كليّ- لا تنساق وراء الإسقاطات المتعسّفة؛ فلئن شاركت الكتابة التاريخيّة الإسلاميّة غيرها، فصدقت عليها الكثير من التنظيرات الّتي صلحت لتحليلها، فإنّ التعميم يبقى دوما مخلاّ. في هذا السياق العامّ بدا لنا الحضور الشعري في المصنّفات العربيّة المنتمية إلى التاريخ حضورا لافتًا للنظر كمّا ونوعًا وتوظيفًا، ونقدّر أنّ دراسة ذلك الحضور ووظائفه قد يفتح مجالات للنقاش، وإعادة النظر في العديد من القضايا الّتي قد تتجاوز التاريخ والشعر نفسيهما إلى مسائل حضاريّة وفكريّة متداخلة مع أنماط القول والكتابة تتقاطع أحيانًا مع حضارات أخرى وتشاكلها؛ ولكنّها في الآن نفسه تخلق لنفسها ضروبًا من الخصوصيّة تقف دون إسقاط المسلّمات النقديّة على الموروث العربي دون تمحيص وتدقيق.

الكلمات المفتاحية

الكتابة التاريخيّة، الشعر، الخبر، الحقيقة، التخييل.       

كيفية الاستشهاد

1. الحمّامي ن. الشعر في الكتابة التاريخيّة الإسلاميّة جدل الإبداع وسياسة الحقيقة. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. عدد خاص: أبحاث الشعر العربي 2024 سبتمبر؛ 37–51. doi:https://doi.org/10.54940/ll82004818
                           

رخصة

 

جار التحميل