جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اكتساب الطالبات السعوديات لمواضع الظرف في اللغة الإنجليزية


- 2024/08/25

د. سالمه مصلح القحطاني*
الأستاذ المساعد في اللغويات، قسم اللغة الإنجليزية، كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك خالد، عسير، أبها، المملكة العربية السعودية
العدد 33 | الصفحات: 296-307 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ll99836256 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2023/11/10 | تاريخ إرسال التعديلات:2024/02/05 | تاريخ القبول:2024/02/18 
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية اكتساب الطالبات السعوديات لمواضع الظرف المختلفة في اللغة الإنجليزية. وقد تناول البحث ثلاثة أنواع من الظروف: ظرف الأسلوب وظرف الزمان وظرف التكرار. وقد تطلب البحث إجراء مهمتين لجمع البيانات من 133 طالبة وكانت الأولى هي مهمة الحكم النحوي والثانية مهمة الإنتاج الكتابي. تؤكد نتائج هذه الدراسة أن الطالبات السعوديات يواجهن صعوبة في اكتساب المواضع المختلفة الخاصة بظرف التكرار وظرف الأسلوب وظرف الزمان. حيث أظهرت الدراسة أن الطالبات لم يتمكنّ في هذا الصدد من تحقيق مستوى أداء يماثل هؤلاء الذين تعتبر اللغة الإنجليزية هي لغتهم الأم. ويعد ترتيب الكلمات داخل الجملة في اللغة العربية هو أحد أهم العوامل المرتبطة بهذه النتيجة حيث تختلف تبعا لذلك مواضع الظرف في الجملة العربية، فقد قامت الطالبات بنقل قواعد اللغة العربية فيما يتعلق بمواضع الظرف. وأظهرت الطالبات بوجه عام أداءً مماثلاً فيما يتعلق بقدرتهن على اكتساب المعرفة الخاصة بأنواع الظروف الثلاثة. 

الكلمات المفتاحية

موضع الظرف، المتعلمين، الاكتساب، الأخطاء، الوعي.

كيفية الاستشهاد

1. القحطاني س. الأستاذ المساعد في اللغويات، قسم اللغة الإنجليزية، كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك خالد، عسير، أبها، المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. 2024 يونيو، (33):296–307. doi:https://doi.org/10.54940/ll99836256
                           

رخصة

 

جار التحميل