جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

التقييم الآلي القائم على مايكروسوفت تيمز لطلاقة القراءة لدى الطلاب الجامعيين السعوديين


- 2024/08/25

د. بدور مسلم جابر الردادي*
أستاذ مساعد، قسم اللغات والترجمة، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية
العدد 33 | الصفحات: 285-295 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ll58123520 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2023/08/30 | تاريخ إرسال التعديلات:2023/10/24 | تاريخ القبول:2023/12/31 
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

تعد طلاقة القراءة من أهم عوامل القراءة الناجحة. كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة (الطلاقة) بناءً على أداء القراءة لديهم. كما قامت بتقييم مدى فائدة وموثوقية أداة تقدم القراءة لتقييم القراءة. تكونت العينة من 30 طالبًا سعوديًا جامعيًا يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية عبر التعلم المدمج في جامعة طيبة. أظهرت النتائج أن أداء جميع المتعلمين كان مختلفاً عند قراءة النصين الأول والثاني، بناءً على التعليقات الآلية الناتجة عن مايكروسوفت تيمز. بالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أن المتعلمين كانوا في "المستوى التعليمي" في قراءة النص الأول بينما كانوا في "مستوى الإحباط" في قراءة النص الثاني. ومع ذلك، كان على المعلمين الاستماع إلى التسجيلات والتحقق منها، حيث كانت هناك بعض الأخطاء في النتائج الناتجة. بشكل عام، يوصى باستخدام أداة تقدم القراءة لمساعدة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على تحسين أداء القراءة لديهم والتغلب على صعوبات القراءة من خلال تمكينهم من ممارسة القراءة بالسرعة التي تناسبهم. يمكن للأداة أيضًا مساعدة المعلمين على تتبع تقدم المتعلمين وتعيين الأنشطة الفردية بناءً على النتائج.

الكلمات المفتاحية

التقدم في القراءة، مايكروسوفت تيمز، الطلاقة والدقة، مهارات القراءة، طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

كيفية الاستشهاد

1. الردادي ب. التقييم الآلي القائم على مايكروسوفت تيمز لطلاقة القراءة لدى الطلاب الجامعيين السعوديين. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها.2024 يونيو، (33):285–295. doi:https://doi.org/10.54940/ll58123520
                           

رخصة

 

جار التحميل