الملخص
تهمّ هذه الدّراسة بمقاربة بلاغيّة للخطاب المرئيّ، وتبيُّن أبعاده الحجاجيّة عبر مسْردٍ نظريّ يتناول مفهوم البلاغة المرئيّة وأفضيتها، وأقسام العلامة المرئيّة، ووظائفها، ومستويات تحليلها، ثم الوقوف على خطاب المرأة السّعودية في الرّسم (الكاريكاتوريّ) عبر مبحثين: الأول: تعزيز مكانة المرأة السّعوديّة في المجتمع، والآخر: المرأة وأَسْر العُنف، وقد أفضت الدّراسة إلى ثراء الأنساق العلاماتيّة غير اللّغويّة، واستيعابها بلاغة العبارة، وآليّات الحجاج وروابطه الوصليّة، وأوصت بضرورة الانفتاح على الفنون المرئيّة الأخرى نحو: التّشكيل، و(الكوميكس)، والتّصوير المفاهيميّ، ودراسة تقنياتها البلاغيّة، ومرتكزاتها الحجاجيّة التي توجّه الوعي والفعل.
الكلمات المفتاحية
البلاغة المرئيّة، الحجاج، الخطاب، منال الرّسينيّ، الكاريكاتير.
كيفية الاستشهاد
العجلان أ. (2023). البلاغة المرئيّة وحجاجيّتها في الرَّسم (الكاريكاتوريّ) خطاب المرأة السّعوديّة في رسومات منال الرّسينيّ نموذجًا، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها ، العدد-31 ، ص.47-60. https://doi.org/10.54940/ll28300488