أستاذ اللغويات التطبيقية المشارك بقسم اللغة الإنجليزية - كلية العلوم والآداب بلجرشي جامعة الباحة
العدد: 25 | الصفحات: 405-431 | مارس 2020 | https://doi.org/10.54940/ll34876557 | بي دي إف
تم الاستلام:2019/09/06 | تاريخ القبول:2019/12/03 | عبر الإنترنت: 2020/03/1
الملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة مشاكل التماسك النصي في الكتابة باللغة الإنجليزية لدى الطلاب الذكور والإناث السعوديين بجامعة الباحة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تم تحليل مجموعة (30 نصاً) من كتابات الطلبة المستهدفين باستخدام مقياس تحليلي لتماسك النص والذي تم تطويره في ضوء المقياس الشمولي لتماسك النص لبامبيرج (1984) وكذلك في ضوء مناهج ودراسات متعلقة بدراسة تماسك النص في اللغة الإنجليزية. هذا وقد بينت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لتقييم تماسك النص في كتابة الطلبة باللغة الإنجليزية فوق المتوسط (62.07) ، كما أوضحت نتائج تحليل عينة الدراسة بأن مشاكل تماسك النص في كتابة الطلبة ترجع إلى التالي: 1) عدم قدرة الطلبة على كتابة نص يرتكز على فكرة موضحة بتفاصيل متعلقة بها؛ 2) تأثير التقاليد البلاغية العربية في تنظيم التفاصيل في النص؛
3) نقص معرفة الطلبة بالتنظيم المنهجي للمعلومات في النص المكتوب؛ 4) فشل الطلبة في استخدام أدوات الربط والإحالات التي تربط الجمل في النص بشكل صحيح ومناسب؛ 5) تدني كفاءة الطلبة في كتابة جمل مبنية بشكلٍ جيد، بحيث تُعبر عن أفكار واضحة. واختتمت الدراسة بمقترحات للمدرسين ذوي العلاقة في تدريس الكتابة باللغة الإنجليزية على أمل أن تحد هذه المقترحات من مشاكل تماسك النص.
الكلمات المفتاحية
تماسك النص ، مشاكل ، مهارة الكتابة ، الطلاب الجامعيون.
كيفية الاستشهاد
الزبيري، حميد(مارس 2020م)، مشاكل التماسك النصي في الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب الجامعة السعوديين، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. العدد 25 ،ص 405-431. https://doi.org/10.54940/ll34876557