جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 27: فبراير 2021 / المادة-7


- 2022/10/05

نحو عملية تصميم لمدونة لغوية اجتماعية للعربية السعودية المنطوقة

 

يحيى عبده مباركي
أستاذ مساعد في اللسانيات واللغويات التطبيقية قسم اللغة الإنجليزية ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة جازان
العدد: 27 | الصفحات: 377-412 | فبراير 2021 | https://doi.org/10.54940/ll29144717 | بي دي إف

الملخص

تحتـوي هـذه الورقـة علـى هـدفين رئيـسيين. ً أولا، تنـاقش كيـف أسـهمت إتاحـة مدونات اللغة الإنجليزية المنطوقـة وكـذلك إمكانيـة الوصـول إليهـا، علـى سـبيل المثـال، أو أي لغـة أخرى (مثـل الإسـبانية) في الدراسـات اللغويـة الاجتماعيـة لأدوات الخطـاب (DMs) .وبـالنظر إلـى المستقبل والاطلاع على محتوى كتب ومواد أخرى ذات الفائـدة المنهجيـة مـن الأدبيـات، فـإن هـذه الورقة، كخطوة مبدئية، تحدد أهمية بناء مدونة لغوية اجتماعية منطوقة مـن العربيـة الـسعودية. ثانيـا، تستكشف الورقة ثلاث خطوات وإجراءات أساسية لبناء المدونـة المنطوقـة للعربيـة الـسعودية: (1) جمع مصادر المواد المنطوقة وتراكيب البيانـات (علـى سـبيل المثـال، الـبرامج الحواريـة، والإذاعـة، والـسرد الـشفهي، والعمـل الميـداني، والمقـابلات اللغويـة الاجتماعيـة)، (2) تطـوير بروتوكـولات التفريــغ الكتــابي، و(3) تــضمين البيانــات الوصــفية لهــذا النــوع مــن المدونــة اللغويــة الاجتماعيــة المنطوقة. تناقش الورقـة بعـض التحـديات المنهجيـة المتوقعـة والمرتبطـة بـالخطوات والإجـراءات الثلاثة التي تمت مناقشتها لبنـاء المدونـة (علـى سـبيل المثـال، جمـع البيانـات وإضـافة و/أو تعـديل الفئات اللغوية الاجتماعية).

الكلمات المفتاحية

العربية السعودية؛ لـسانيات المـدونات؛ علـم اللغـة الاجتمـاعي؛ الخطـاب المنطوق؛ الأدوات الخطابية.

كيفية الاستشهاد

مباركي يحيى (فبراير2021م)،نحو عملية تصميم لمدونة لغوية اجتماعية للعربية السعودية المنطوقة، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها ، 27، 377-412. 
https://doi.org/10.54940/ll29144717

رخصة

 

جار التحميل