جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 27: فبراير 2021 / المادة-6


- 2022/10/05

أثر التقويم التكويني على أداء الطلاب في اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة (دراسة حالة لطلاب السنة التحضيرية بجامعة أم القرى بمكة)

 

عبد المجيد الطيب عمر1، عبد الرحمن عبد الملك أمين2
1أســـتاذ بمركـــز اللغـــة الإنجليزيـــة بجامعة أم القرى
2أســــتاذ مــــساعد بمركــــز اللغــــة الإنجليزية بجامعة أم القرى


العدد: 27 | الصفحات: 307-376 | فبراير 2021 | https://doi.org/10.54940/ll96609190 | بي دي إف

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر التقويم التكويني علـى تحـصيل الطـلاب الـسعوديين في مقـرر اللغـة الإنجليزيـة للأغـراض الخاصـة (اللغـة الإنجليزيـة للطـب). كمـا سـعت إلـى معرفـة آراء وتوجهات المعلمين والمتعلمين نحو التقويم التكويني. شـملت عينـة الدراسـة ٩٨ طالبـا تـم اختيـارهم قصديا من بين طلاب الـسنة التحـضيرية في جامعـة أم القـرى بالمملكـة العربيـة الـسعودية. قـسم هـؤلاء الطـلاب إلـى مجمـوعتين متمـاثلتين: أخـذت إحـداهما لتمثـل المجموعـة التجريبيـة والأخـرى مثلـت المجموعـة الـضابطة. ودرسـت المجموعـة التجريبيـة مقـرر (اللغـة الإنجليزيـة الطبيـة) باتبـاع أسـاليب التقويم التكويني. استمرت الفترة التجريبية لمدة فصل دراسي كامل ( ً ستة عـشر أسـبوعا) درس خلالهـا كتابان مدرسيان هما (2 Nursing and 1 Nursing .(ثم جلس طلاب المجموعتين للامتحـان التحـصيلي . وضـعت نتـائج الطـلاب في المجمـوعتين ً النهائي، الذي كان مخصصا لجميع طلاب السنة التحضيرية في جداول ثم عولجت إحصائيا، فوجد أن أداء طلاب المجموعة التجريبيـة أفـضل مـن أداء المجموعـة الضابطة مما يشير إلى فاعلية اسـتخدام أسـلوب التقـويم التكـويني في تـدريس اللغـة الإنجليزيـة الطبيـة. ولرصـد مواقـف الطـلاب والمعلمـين تجـاه التقـويم التكـويني فقـد اسـتخدمت الاسـتبانة وسلـسلة مـن المقـابلات التـي أجريـت مـع عينـة الدراسـة مـن طـلاب ومعلمـين. أظهـر التحليـل الإحـصائي المتقـدم لاستجابات المعلمين وطلابهـم مـواقفهم الإيجابيـة تجـاه هـذا النـوع مـن التقـويم. ثـم ختمـت الدراسـة ببعض التوصيات لتعزيز هذا النوع من التقويم.

الكلمات المفتاحية

التقويم التكويني، التقييم النهائي، التغذية الراجعة، التدعيم، المواقف تجاه التعلم.

كيفية الاستشهاد

عمر عبد المجيد، أمين عبد الرحمن (فبراير2021م)،أثر التقويم التكويني على أداء الطلاب في اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة (دراسة حالة لطلاب السنة التحضيرية بجامعة أم القرى بمكة)، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها ، 27، 307-376. https://doi.org/10.54940/ll96609190

رخصة

 

جار التحميل