جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 27: فبراير 2021 / المادة-4


- 2022/10/05

نحو معجم محوسَب للتقابل الدلالي في قصص الأطفال في ضوء مدوَّنة (اسكتش إنجن)

 

نوال بنت إبراهيم الحلوة
أستاذ اللسانيات بقسم اللغة العربية وآدابها  كلية الآداب - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
العدد: 27 | الصفحات: 211-256 | فبراير 2021 | https://doi.org/10.54940/ll89211052 | بي دي إف

الملخص

إن المنجزات التي حققتها لسانيات المـدونات الحاسـوبية جعلـت منهـا موضـوعا جديرا با لدراسة والنظر، لذا نهدف في هـذا البحـث إلـى تتبـع البحـوث اللـسانية في العلاقـات الدلاليـة القائمـة علـى المـدونات الحاسـوبية، واسـتثمار معطياتهـا في بنـاء نـواة للمعجـم المخـتص في علاقـة التقابل الدلالي فى لغـة الطفـل العربـي حاسـوبيا، وفي حقـل الـمحـسوسات خاصـة، في ضـوء (مدونـة  الطفل العربي) . ُ وقد خرج البحث بجملة من النتائج؛ أبرزها: توسـع علاقـة التقابـل وعمقهـا، وتعـدد طبقاتها، وتعاضدها مع علاقات دلالية مخصوصة، وظواهر لغوية معينة، في سك لغة قـصص الطفـل العربي، كما أسهم البحث في بناء نواة لمعجم محوسب للتقابـل الـدل لى في لغـة الطفـل العربـي، وفى ضـوء المـدونات باسـتخدام الأدوات الحاسـوبية، ونعمـل علـى التوسـع فيـه حاليـا، غايتنـا منـه إثـراء قاموس الطفل العربي، وكذلك لغة مؤلفي قصص الأطفال، والكتب المنهجية للطفل، بمـا يـستعمله الطفل فعليا، بعيدا عن الأمثلة الـمفتعلة والقائمة على الـحدس؛ بما يرفـع مـن كفـاءة التواصـل لديـه، كما أثبت البحث قلة الدراسـات العربيـة فى الويـب الدلاليـة العربيـة، بـسبب صـعوبتها وجـد تها، لـذا نوصي بكثير من البحوث في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية

المعجم المختص، مدونة الطفل العربي، مدونة اسكتش إنجـن، العلاقـات الدلالية، التقابل الدلالي.

كيفية الاستشهاد

الحلوة، نوال (فبراير2021م)،نحو معجم محوسَب للتقابل الدلالي في قصص الأطفال في ضوء مدوَّنة (اسكتش إنجن) ، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها ، 27، 211-256. https://doi.org/10.54940/ll89211052

رخصة

 

جار التحميل