أستاذ مساعد، بقسم القراءات كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى
العدد: 27 | الصفحات: 1-59 | فبراير 2021 | https://doi.org/10.54940/ll79739366 | بي دي إف
تم الاستلام:2020/03/30 | تاريخ القبول:2020/05/03 | عبر الإنترنت: 2021/02/14
الملخص
ممـا هـو معلـوم أن الدراسـات الـصوتية أخـذت في التوسـع والتمـدد، وأن الـدرس الصوتي للغة العربية أخذ ينحـو منحـى الدراسـات الغربيـة في علـم الأصـوات، وورقـات هـذا البحـث تبين أثر جهود علماء التجويد وقراء القـرآن الـذين خـدموا هـذا الـدرس الـصوتي العربـي، وبـذلوا فيـه َ َ الجهد الكبير، فقد درسوه وقت أن أهملـه غيـرهم، وحفظـوه وقـت أن نـسيه غيـرهم، وضـبطوه حـين ُ ضيعه غيرهم، فبقي الـدرس عنـدهم محفوظـا، ومـسائله مـشهورة؛ حتـى عرفـوا بهـذا العلـم، وعـرف العلم بهم؛ فالبحث يعالج مسألة النظر في نشأة الدرس الصوتي عند علمـاء العربيـة وعلمـاء التجويـد، وكيف وصل الدرس إلى علماء التجويد، ويبحـث أيـضا في جهـود علمـاء التجويـد وقـراء القـرآن في خدمة اللسان العربي، من حيث النظر في مسائله، والنظر في أطواره، وإضافات علمائه. ومن أهم ما تطرق البحث إليه هو مسألة أثر هؤلاء العلماء في الحفاظ علـى صـوت اللغـة العربيـة القديم الفصيح، وجعله مسموعا مطروقا إلى ا ً ٍ لوقت الحالي، وكيـف تناقـل صـوتها جـيلا بعـد جيـل، حتى وصل صوتها إلينا مضبوط القواعد، ثابت الأصول، وكيف أن القرآن مازال على اللسان العربـي َ َّ المبين الذي نزل عليه، ومن ثم تعرض البحث لأهم النتائج التي خرج بها، والتي تتعلـق كلهـا بإثبـات جهود العلماء وفضلهم علـى الأمـة العربيـة في حفظهـم للغـتهم ولـسانهم، وتعـرض للتوصـيات التـي تكمل بها جهود هؤلاء العلماء، واالله الموفق والمستعان.
الكلمات المفتاحية
اللسان العربي، علم التجويد، قراء القرآن.
كيفية الاستشهاد
سليماني، وسيم (2021م)، أثرعلم التجويد فيالحفاظعلىالصوتالعربيالفصيح،وجهود علمائه فيذلك، درسمخارجالحروفوصفاتهاأنموذجاً ، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. ، 27 ، 1-59. https://doi.org/10.54940/ll79739366