جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 28: آب 2021 / مقالة - سلعة 4


- 2022/09/21

شعْرنة المرئي والمسموع قراءة سيميو ثقافية فـي قصيدة (بصيرة الأمل) الرقمية التفاعلية

 

وصفي ياسين عباس
أستاذ الأدب والنقد الحديث المساعد بقسم اللغة العربية، كلية العلوم والآداب بمحايل عسير، جامعة الملك خالد
العدد: 28 | الصفحات: 253-302| أغسطس 2021 | https://doi.org/10.54940/ll78073145 | بي دي إف

الملخص

يهدف البحث إلى مقاربة قصيدة (بصيرة الأمل) الرقمية التفاعلية للشاعر السعودي (محمد حبيبي) في إطار منهج السيميو ثقافة الرقمية، محاولًا الكشف عن علاقات النص الداخلية والخارجية، والتعرّف على نوع البلاغة التي أضفتها الحركة الواعية للصورة والتنوّع الثري للأصوات، والوقوف على البُعد الثقافي لتشييء الإنسان.

يكتسبُ البحثُ أهميتَه من خلال رصده لما صنعه التوليف التقني في قصيدةُ (بصيرة الأمل) من مجازاتٍ جديدةٍ خدمت النص الشعري فصار حركيًا، وخدمت النصوص غير اللفظية، فصارت مشعرنةً.

يخلص البحثُ إلى أنَّ قصيدة (بصيرة الأمل) رغم أنها بسيطةٌ تقنيًا لغياب الرابط والتشعُّب، إلا أنها غنيةٌ دلاليًا لحضور التوليف التقني الذي أسهم في منح كلِّ مكوّنٍ من مكوناتها ميزةَ المكوّن الآخر. ورغم أنّ الشاعرَ قد انساق خلف إعجابه بجمال المقطوعات الموسيقية الثلاث لنُصير شمّه؛ فلم يُحسِن توظيف بعضها، إلا أنّ تجربته الإبداعية في الشعر الرقمي التفاعلي واعدة وتستحق الدعم والاستمرار.

الكلمات المفتاحية

التوليف، الحركي، الرابط، الرقمي، غير اللفظي، المجاز

كيفية الاستشهاد

اعباس، ياسين، وصفي، (2021م)، شعْرنة المرئي والمسموع قراءة سيميو ثقافية فـي قصيدة (بصيرة الأمل) الرقمية التفاعلية، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. ، 28 ، 165-252. 
.https://doi.org/10.54940/ll78073145

رخصة

 

جار التحميل