جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 28: آب 2021 / مقالة - سلعة 3


- 2022/09/21

أبو خيرة الأعرابيّ: حياته ومأثوره اللغويّ

 

أحمد حسن الحسن1 و حليمة صالح أبو العسل2
1أستاذ اللسانيات والنحو المشارك بالجامعة الهاشمية
2مدرس لغة وقواعد جامعة اليرموك
العدد: 28 | الصفحات: 165-252| أغسطس 2021 | https://doi.org/10.54940/ll93270407 | بي دي إف

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى العِناية بأبي خيرة ومأثوره اللغويّ، وهو أحد فصحاء الأعراب الذين رحلوا إلى الحاضرة، وممن اشتغل باللغة وصنّف فيها مؤلّفاتٍ كانَ لها أثرها في مُصنّفات اللغويين، وسُهمة في بناء المعجم العربيّ ممن نقلوا عنه سواء أكان النقل مباشِرًا بالسماع منه، أم غير مباشر.

تكمن أهميّة هذه الدراسة في الكشف عن شخصيّة لغويّة من الأعراب أبي خيرة، وبما تُظهرُه من أنَّ مأثوره اللغويّ الذي أَتَتْ عليه يؤكِّد ما ذهبت إليه كتب الطبقات واللغة في أنَّ له تصنيفين: أحدهما في "الحشرات" والآخر في "الصفات"، كما يكشِف عن جزء من مادتهما، وإنَّ تصنيف المأثور في ضوء ذلك يُبِينُ عن منهج التأليف عند أبي خيرة، وفي عصره، لا سيَما أنّه أوّل من ألّف في الحشرات، وكذا في الصِّفات.

وجاءت هذه الدراسة وَفق ما يقتضيه البحث العلميّ في ثلاثة مباحث مسبوقة بمقدمة. تلي المباحث خاتمة تُفصح عن أهم ما توصّلت إليه الدّراسة: أوّل المباحث يُعنى بالتعريف بأبي خيرة، وبجوانب من حياته. وثانيها يُعنى بدراسة مأثوره اللغويّ الذي أتينا على جمعه من المظان اللغويّة. وثالثها يضمّ المأثور اللغويّ عن أبي خيرة، موثّقًا ومرتَّبًا بحسب الموضوع في مطلبين: أوّلهما ما أثِر عنه في الحشرات، مرتّبين إياها على وَفق حروف المعجم، وثانيهما ما أثِر عنه في الصِّفات، مُصنّفة على وَفق كتب الصِّفات لأبي عبيد المًسمّى بـ "الغريب المُصنَّف"، وَمُرتّبة على وَفق حروف المعجم في كلّ صنف منها.

اتّخذت الدّراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ في تناول حياة أبي خيرة، وما أثر عنه من مادة لغويّة مبثوثة في مصنفات اللغويين، ما أماط اللثام عن جوانبَ من حياته، وأبان عن أثره في الدّرس اللغويّ، وصناعة المعجم العربيّ.

الكلمات المفتاحية

أبو خيرة، المأثور اللغويّ، الأعراب

كيفية الاستشهاد

الحسن، حسن، أحمد، أبو العسل صالح حليمة، (2021م)، أبو خيرة الأعرابيّ: حياته ومأثوره اللغويّ، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. ، 28 ، 165-252.
https://doi.org/10.54940/ll93270407

رخصة

 

جار التحميل