جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قواعد النشر


- 2019/04/08

قواعد النشر في مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية

تاريخ التحديث: 1440/01/29هـ

أولاً: المواد المقبولة للنشر:

1 – تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة التي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته، وتضيف جديدًا للمعرفة التخصصية في مجال التربية وعلم النفس، ويمكن أن تكون البحوث مكتوبة بإحدى اللغتين العربية والإنجليزية، ولم يسبق نشرها من قبل، وغير مستلة من رسائل علمية وكتب أو بحوث سابقة، وفي حال قبول البحث للنشر بالمجلة لا تنشر في أي دورية أخرى دون إذن كتابي من رئيس التحرير.

2 – تنشر المجلة ترجمات البحوث، والقراءات، ومراجعات الكتب، والتقارير والمتابعات العلمية حول المؤتمرات والندوات والأنشطة الأكاديمية المتصلة بحقول اختصاصها.

3 – الابتكارات والتجارب التربوية والنفسية المميزة، بغرض عرضها وتوثيقها.

4 – تثري المجلة أعدادها الصادرة بمقالات فكرية تخصصية عميقة تشخص حالاً، أو ترسم خطاً مستقبلياً، أو تستنتج العبر من دروس الماضي، أو تقدم أفكاراً وتطبيقات تخصصية عالمية ثرية، وترحب المجلة بتلك المقالات وبأصحابها.

5 – أفكار ومقترحات بحثية (فردية وجماعية) على المستويات المحلية والعربية.

ثانياً: معايير النشر:

1 – يُقدم صاحب البحث المادة العلمية على هذا (الرابط)، ويُعَبَّأ النموذج الخاص بالنشر.

2 – يتم إخضاع جميع البحوث المستلمة لفحص مبدئي، من قبل هيئة التحرير، لتقرير صلاحيتها لقبول البحث للنشر في المجلة.

3 – تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي قبل نشرها في المجلة في غضون (6) أشهر كحد أقصى.

4- إذا تم الاعتذار عن قبول البحث لا تلتزم المجلة بتوضيح أسبابه.

5 – يكتفى بمنح الباحث نسخة إلكترونية من بحثه المنشور من خلال موقع المجلة الإلكترونية، وفقًا لما تقرره هيئة تحرير المجلة.

6 – يمنح الباحث (إفادة قبول نشر) بعد إعادة البحث في صورته النهائية، وبعد الأخذ بالتعديلات المطلوبة، واعتماده من قبل هيئة التحرير.

7- لا يسمح للباحث بسحب بحثه بعد شروع المجلة في إجراءات التحكيم.

ثالثاً: قواعد تسليم البحث:

1- يرسل البحث وكامل مرفقاته على النموذج الإلكتروني المخصص للنشر، ويزود الباحث برسالة تُفيد استلام المجلة للبحث ورقم البحث في غضون أسبوعين من تاريخه.

2- يتعهد الباحث بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه ليس مستلاً من رسالة ماجستير، أو أطروحة دكتوراه، أو كتاباً منشوراً، ولم يقدم للنشر لجهات أخرى، وكذلك لن يقدم للنشر في جهة أخرى في الوقت نفسه لحين انتهاء إجراءات التحكيم، ويوافق الباحث على نقل حقوق النشر والتأليف إلى المجلة بعد إجازته للنشر بصورته النهائية.

3- يتعهد الباحث بالقيام بالتعديلات المطلوبة، وإرسال البحث في شكله النهائي خلال أسبوعين من تاريخ طلب إجراء التعديلات بالبريد الإلكتروني، أو عن طريق موقع المجلة الإلكتروني متى ما توفر ذلك.

4- يجب أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث، واسم البحث، أو الباحثين، وجهة العمل، والعنوان، والبريد الإلكتروني، وتاريخ البحث. ومن أجل ضمان سرية عملية التحكيم، فيجب عدم ذكر اسم الباحث، أو الباحثين في صلب البحث، أو أية إشارات تكشف عن أشخاصهم، وعند رغبة الباحث، أو الباحثين في تقديم الشكر لمن أسهم، أو ساعد في إنجاز البحث، فيكون ذلك في صفحة مستقلة.

5- يجب تقديم ملخص للبحث باللغة العربية بحد أقصى (150) كلمة، وأخرى باللغة الإنجليزية بحد أقصى (150) كلمة، ويكون كل ملخص في صفحة مستقلة، على أن يحتوي كل ملخص على عنوان البحث، وبدون ذكر أسماء أو بيانات الباحثين.

6- عدد صفحات البحث لا تتجاوز بأي حال (30 صفحة)، بما في ذلك المراجع، والجدول، والأشكال، باستثناء الملاحق.

7- أنماط وصيغ الكتابة تكون كالتالي: مقاس الصفحة  (A4)، وبتباعد أسطر بقدر (1.5)، وبهوامش (2,5 سم كحد أدنى) لكل من أعلى وأسفل وجانبي الصفحة، (شاملة الهوامش، والمراجع، والمقتطفات، والجداول، والملاحق)

8- نمط الكتابة:

للغة العربية: Traditional Arabic حجم الخط 14.

للغة الإنجليزية: Times New Roman حجم الخط 10

9- في حال استخدم الباحث لأداة من أدوات جمع البيانات، فعليه أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأداة، وكذلك إرفاق مواد البحث كاملة كملاحق ترفق في نموذج طلب النشر.

10- تعمل المجلة على تأصيل منهج البحث العملي، وتعتقد بأن البحوث المرسلة يجب أن تتكون من الأجزاء التالية:

  • مقدمة البحث.

  • مشكلة البحث.

  • أسئلة الدراسة.

  • أهمية البحث.

  • أهداف البحث.

  • محددات البحث.

  • التعريف بالمصطلحات.

  • منهجية البحث.

  • المجتمع والعينة.

  • أداة البحث.

  • صدق وثبات الأداء.

  • الأساليب الإحصائية.

  • عرض النتائج.

  • مناقشة النتائج.

  • التوصيات.

11- يتم توثيق المراجع والمصادر سواء داخل البحث أو في قائمة المراجع، وفقاً لنظام جمعية علم النفس الأمريكية (APA6) (American psychological Association 6 th edition)   سواء أكانت إنجليزية أم عربية، وللطريقة حول الاقتباسات من مواقع وصفحات إلكترونية(Websites) ، أو مصادر معلوماتية متعددة، أو كتب إلكترونية(E-BOOKS  )، وتوثيق الكتب بطبعتها الورقية والأبحاث والدراسات والمراجع يُرجى قراءة الملف المرفق بعنوان (APA format  ).

12- عزيزي الباحث: إذا كان لديك استفسارات أو سؤال فتفضل بكتابته وإرساله على البريد الإلكتروني للمجلة، ويسرنا التواصل معك بريدياً وهاتفياً إذا رغبت.

جار التحميل