جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قواعد النشر


- 2020/03/07

قواعد النشر بمجلة جامعة أم القرى
للعلوم التربوية والنفسية

تاريخ التحديث: 2020/01/01م

أولًا: المواد المقبولة للنشر

  1. تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة التي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته، وتضيف جديدًا للمعرفة التخصصية في مجال التربية وعلم النفس، ويمكن أن تكون البحوث مكتوبة بإحدى اللغتين العربية والإنجليزية، ولم يسبق نشرها من قبل، وغير مستلة من رسائل علمية، وفي حال قبول البحث للنشر بالمجلة لا تنشر في أي دورية أخرى دون إذن كتابي من رئيس التحرير.
  2. تنشر المجلة ترجمات البحوث، والقراءات، ومراجعات الكتب، والتقارير والمتابعات العلمية حول المؤتمرات والندوات والأنشطة الأكاديمية المتصلة بحقول اختصاصها.
  3. الابتكارات والتجارب التربوية والنفسية المميزة، بغرض عرضها وتوثيقها.
  4. تثري المجلة أعدادها الصادرة بمقالات فكرية تخصصية عميقة تشخص حالاً، أو ترسم خطاً مستقبلياً، أو تستنتج العبر من دروس الماضي، أو تقدم أفكاراً وتطبيقات تخصصية عالمية ثرية، وترحب المجلة بتلك المقالات وبأصحابها.
  5. أفكار ومقترحات بحثية (فردية وجماعية) على المستويات المحلية والعربية.

ثانيًا: معايير النشر

  1. يُقدم صاحب البحث المادة العلمية على موقع المجلة الإلكتروني https://uqu.edu.sa/jep/App/Tickets ويُعَبَّأ النموذج الخاص بالنشر.
  2. يجب مراعاة نسبة الاقتباس بحيث لا تتجاوز 22%
  3. يتم إخضاع جميع البحوث المستلمة لفحص أولي من إدارة مجلات الجامعة للتأكد من مطابقة البحث لقواعد النشر بالمجلة.
  4. يتم إخضاع البحوث للفحص المبدئي من قبل عضو الهيئة المختص في مجال البحث، لتقرير أهلية للمحكمين.
  5. تخضع جميع البحوث والدراسات المقدمة للمجلة للتحكيم قبل نشرها في المجلة، لعدد محكمين اثنين متخصصين في مجال البحث من بلدان وجنسيات متعددة من ذوي الخبرة البحثية والمكانة العلمية المتميزة من خارج هيئة التحرير، وفي حال التعارض يرسل لمحكم مرجح.
  6. تحرص المجلة على أن تعلو رتبة المحكم العلمية عن رتبة الباحث، وفي جميع الأحوال لا تقل رتبة المحكم عن أستاذ مشارك.

ثالثًا: قواعد تسليم البحث

  1. يرسل البحث وكامل مرفقاته على النموذج الإلكتروني المخصص للنشر، ويزود الباحث برسالة تُفيد استلام المجلة للبحث ورقم البحث في غضون يومين عمل من تاريخه.
  2. يتعهد الباحث بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه ليس مستلاً من رسالة ماجستير، أو أطروحة دكتوراه، أو كتاباً منشوراً، ولم يقدم للنشر لجهات أخرى، وكذلك لن يقدم للنشر في جهة أخرى في الوقت نفسه لحين انتهاء إجراءات التحكيم، ويوافق الباحث على نقل حقوق النشر والتأليف إلى المجلة بعد إجازته للنشر بصورته النهائية.
  3. يجب أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث، واسم الباحث، أو الباحثين، وجهة العمل، والعنوان، والبريد الإلكتروني، وتاريخ البحث. ومن أجل ضمان سرية عملية التحكيم، فيجب عدم ذكر اسم الباحث، أو الباحثين في صلب البحث، أو أية إشارات تكشف عن أشخاصهم، وعند رغبة الباحث، أو الباحثين في تقديم الشكر لمن أسهم، أو ساعد في إنجاز البحث، فيكون ذلك في صفحة مستقلة .
  4. يجب تقديم ملخص للبحث باللغة العربية بحد أقصى (150) كلمة، وأخرى باللغة الإنجليزية بحد أقصى (150) كلمة، ويكون كل ملخص في صفحة مستقلة، على أن يحتوي كل ملخص على عنوان للبحث لا يتجاوز كلماته عشرين كلمة، وعدد (5) كلمات مفتاحية دالة باللغتين العربي والإنجليزي. وبدون ذكر أسماء أو بيانات الباحثين.
  5. يجب على الباحث ترجمة المراجع العربية للغة الإنجليزية (رومنة) ووضع المراجع المترجمة في قسم المراجع الأجنبية.
  6. عدد صفحات البحث لا تتجاوز بأي حال (30 صفحة)، بما في ذلك المراجع، والجدول، والأشكال، باستثناء الملاحق.
  7. أنماط وصيغ الكتابة تكون كالتالي: مقاس الصفحة (A4) ، وبتباعد أسطر بقدر (1.5)، وبهوامش (2,5 سم كحد أدنى) لكل من أعلى وأسفل وجانبي الصفحة، (شاملة الهوامش، والمراجع، والمقتطفات، والجداول، والملاحق)
  8. نمط الكتابة :
  • للغة العربية: Traditional Arabic حجم الخط 14.
  • للغة الإنجليزية: Times New Roman حجم الخط 10.
  1. في حال استخدم الباحث لأداة من أدوات جمع البيانات، فعليه أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأداة، وكذلك إرفاق مواد البحث كاملة كملاحق ترفق في نموذج طلب النشر الإلكتروني.
  2. تعمل المجلة على تأصيل منهج البحث العملي، وتعتقد بأن البحوث المرسلة يجب أن تتكون من الأجزاء الآتية :
  • (مقدمة البحث - مشكلة البحث - أسئلة الدراسة - أهمية البحث - أهداف البحث - محددات البحث - التعريف بالمصطلحات - منهجية البحث - المجتمع والعينة - أداة البحث - صدق وثبات الأداء - الأساليب الإحصائية - عرض النتائج - مناقشة النتائج – التوصيات).
  1. يتم توثيق المراجع والمصادر سواء داخل البحث أو في قائمة المراجع، وفقاً لنظام جمعية علم النفس الأمريكية (APA6) (American psychological Association 6 th edition) سواء أكانت إنجليزية أم عربية، وللطريقة حول الاقتباسات من مواقع وصفحات إلكترونية (Websites) ، أو مصادر معلوماتية متعددة، أو كتب إلكترونية (E-BOOKS) ، وتوثيق الكتب بطبعتها الورقية والأبحاث والدراسات والمراجع يُرجى قراءة الملف المرفق بعنوان (APA6 format).

رابعًا: حقوق المجلة

  1. لهيئة التحرير حق الفحص المبدئي للبحث وتقرير أهليته للتحكيم.
  2. يجوز لرئيس التحرير إفادة كاتب البحث غير المقبول للنشر برأي المحكمين أو خلاصته دون ذكر أسماء المحكمين، ودون أي التزام بالرد على دفوع كاتب البحث.
  3. يعد البحث في حكم المسحوب إذا تأخر الباحث في إجراء التعديلات المطلوبة على البحث لمدة تزيد عن شهرين من تاريخ تسلمه الرد من المجلة؛ ما لم يكن هناك عذر قهري تقدره هيئة تحرير المجلة.
  4. إذا تم الاعتذار عن قبول البحث لا تلتزم المجلة بتوضيح أسبابه.
  5. تعطى الأولوية في نشر البحوث المقبولة للنشر لتاريخ قبولها في المجلة.
  6. لا يجوز نشر البحث في مجلة علمية أخرى بعد إقرار نشره في إحدى مجلات جامعة أم القرى العلمية.
  7. للمجلة العلمية إعادة نشر البحوث – ورقياً كان أو إلكترونياً – التي سبق لها نشرها، وذلك دون حاجة لإذن الباحث، ولها حق السماح للغير بإدراج بحوثها في قواعد البيانات المختلفة سواء كانت بمقابل أم دون مقابل.
  8. عند قبول البحث للنشر يتم تحويل ملكية النشر من المؤلف إلى المجلة، وتصبح حقق الطبع محفوظة للناشر (جامعة أم القرى).

خامسًا: مسؤولية الباحث وحقوق

  1. إفادة الباحث عند استلام بحثه عبر النظام المخصص على موقع المجلة الإلكتروني وتزويده برقم للبحث.
  2. إفادة الباحث بقرار الفحص المبدئي من عضو هيئة التحرير المختص في مجال البحث المقدم، وذلك بعد التأكد من مدى أهلية البحث لإرساله للتحكيم، وذلك خلال أسبوعين عمل من تاريخ تزويد الباحث برقم البحث.
  3. إفادة الباحث بنتيجة التحكيم من خلال تزويده بخلاصة رأي المحكمين في حال قبول البحث، أو الاعتذار عن نشر البحث في حال عدم اجتياز البحث لمرحلة التحكيم، وذلك بعد أسبوعين عمل من تسلم المجلة لتقرير المحكمين.
  4. يمنح الباحث نسخة إلكترونية من العدد الذي صدر فيها بحثه المنشور.
  5. يمنح الباحث (إفادة قبول نشر) بعد إعادة البحث في صورته النهائية، وأخذه بملحوظات المحكمين المطلوبة، واعتماده من قبل عضو الهيئة المختص.
  6. يجوز للباحث إعادة نشر بحثه المنشور بالمجلة بعد مرور ثلاث سنوات من نشره بالمجلة؛ على أن يستأذن من المجلة كتابيًا، ويشير إلى المصدر عند إعادة النشر.
  7. لا يسمح للباحث بسحب بحثه بعد شروع المجلة في إجراءات التحكيم.
  8. يلتزم الباحث بمعايير وإرشادات تقديم البحوث المحدّدة من قبل مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، والالتزام بمبادئ ومعايير أخلاقيات النشر العلمي.
  9. يلتزم الباحث بمراعاة مقتضيات الأمانة العلمية، واحترام حقوق الملكية الفكرية.
  10. يلتزم الباحث في حالة النشر المشترك أن يحصل على موافقة جميع الباحثين خطيًا، وأن يقوم ببيان جهد كل من اشترك مع الباحث في إعداد البحث.
  11. يلتزم الباحث بعدم تقديم بحث سبق نَشْرُه كليًا أو جزئياً بأي صورة كانت أو أي لغة، كما يلتزم بعدم تقديم البحث لأي جهة أخرى أثناء النظر فيه من قبل المجلة، وفي حالة قبوله للنشر يلتزم الباحث بعدم نشره مرة أخرى دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من المجلة.
  12. يتعهد الباحث بالقيام بالتعديلات المنصوص عليها في تقارير المحكمين، مع تعليل ما لم يعدل.
  13. يرسل الباحث البحث في شكله النهائي بعد قيامه بالتعديلات خلال أسبوعين من تاريخ طلب إجراء التعديلات، وذلك من خلال صفحة الباحث الإلكترونية على موقع المجلة.
  14. يلتزم الباحث بالإفصاح عن أي تعارض في المصالح قد ينشأ عن البحث، ويجب عليه الإفصاح عن مصدر كل دعم مالي لبحثه.
  15. تُعَبِّر المواد المقدمة للنشر عن آراء مؤلفيها، ويتحمل أصحابها مسؤولية صحة المعلومات والاستنتاجات، ودقتها.
  16. إذا اكتشف الباحث خطأً جوهريًا في عمله المنشور، يجب عليه إبلاغ رئيس التحرير بحذف الخطأ أو تصويبه.

دعوة للنشر :

  • ترحب المجلة بجميع الباحثين في مجال اهتمامها العلمي والبحثي، وتدعوهم للإسهام المتميز في إنتاج المعرفة بكافة صورها ومناحيها واتجاهاتها، وتنمية البحث بما يتناسب مع تطور العصر وتقدمه التقني، وبما يتلاءم مع أهداف المجلة ورسالتها ورؤيتها، وبما يواكب طموح الهيئة الإشرافية، وأعضاء هيئة التحرير، والهيئة الاستشارية.

التواصل مع المجلة

ترسل الاستفسارات مباشرة إلى رئيس تحرير مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، أو على إدارة مجلات الجامعة العلمية الآتي

البريد الإلكتروني لمجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية [email protected]
البريد الإلكتروني لإدارة مجلات جامعة أم القرى العلمية [email protected]
هاتف إدارة مجلات جامعة أم القرى العلمية 966125270000 6231
جار التحميل