الملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة واقع توظيف بعض استراتيجيات التعليم الإلكتروني في تعزيز الدافعية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، ومعرفة مدى ارتباط توظيف تلك الاستراتيجيات في زيادة الدافعية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. ولتحقيق أهدافها تم اتباع المنهج الوصفي، وقد تكوّنت عينة الدراسة من (1008) معلمين ومعلمات من معلمي مراحل التعليم العام الممارسين للتعليم الإلكتروني، وتم استخدام الاستبانةَ كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: موافقة نسبة كبيرة من المعلمين والمعلمات بشدةٍ على قيامهم بتوظيف استراتيجيات التعليم الإلكتروني التي تعزز الدافعية لدى طلبة مراحل التعليم العام من وجهة نظرهم؛ وذلك بمتوسط حسابي بلغ (4.46)، وموافقة نسبة كبيرة من المعلمين والمعلمات بشدة على وجود ارتباط بين استراتيجيات التعليم الإلكتروني وزيادة الدافعية لدى طلبة مراحل التعليم العام من وجهة نظرهم، وذلك بمتوسط حسابي بلغ (4.46). وقد أوصت الدراسة بضرورة بتطوير استراتيجيات التعليم الإلكتروني المستخدمة في زيادة دافعية لدى الطلبة.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية المناقشة الإلكترونية، استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني، استراتيجية التلعيب الإلكتروني، الفصول الافتراضية، أدوات واستراتيجيات التعلم الإلكتروني.
كيفية الاستشهاد
السلطان، ح.، والعباسي، د. (2024). الكشف عن واقع توظيف بعض استراتيجيات التعليم الإلكتروني في التعليم العام وأثرها في تعزيز الدافعية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.205-221. https://doi.org/10.54940/ep81126532