الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد الذكاء التنافسي ( التخطيط والتركيز – جمع المعلومات – التحليل – النشر ) في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، و الكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس في درجة توافر أبعاد الذكاء التنافسي تعزى لمتغيرات ( النوع – الدرجة العلمية - عدد سنوات الخبرة )، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات اللازمة من عينة الدراسة باستخدام استبانة تم تطبيقها على عينة مكونة من (797) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية، أن توفر أبعاد الذكاء التنافسي (التخطيط والتركيز – جمع المعلومات – التحليل – النشر) في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة متوسطة. وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة توافر أبعاد الذكاء التنافسي تعزى لمتغير (النوع)، وظهرت لمتغيري (الدرجة العلمية، وسنوات الخبرة).
الكلمات المفتاحية
الذكاء التنافسي، أعضاء هيئة التدريس، جامعة أم القرى.
كيفية الاستشهاد
نوح، ه. (2024). الذكاء التنافسي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.16-29. https://doi.org/10.54940/ep94559593