جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تصورات طلبة جامعة حائل لدرجة التفاعل في التعلم عن بعد القائم على الفصول الافتراضية


- 2024/05/23

د. أحلام إبراهيم محمد الحاج حسين*
أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
المجلد: 16| العدد: 1 | الصفحات: 224-236 | مارس 2024 | https://doi.org/10.54940/ep69957217 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/12/10 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/1/15 | تاريخ القبول:2023/1/23
*المؤلف المراسل

 

الملخص

تجربة التعلم عن بعد هي تجربة جديدة في جامعة حائل. تستكشف هذه الدراسة تصورات طلبة جامعة حائل لدرجة التفاعل في التعلم عن بعد القائم على الفصول الافتراضية لستة أنواع من التفاعلات (تفاعل المتعلم مع المعلم، تفاعل المتعلم مع المحتوى، تفاعل المتعلم مع المتعلمين، تفاعل المتعلم مع النظام التكنولوجي، تفاعل المتعلم مع الواجهة الرسومية، تفاعل المتعلم مع موظفي وحدات الجامعة وإداراتها) من خلال مسح كمي للبيانات التي جمعت من 676 طالبا وطالبة من كافة المستويات والتخصصات خلال العام الدراسي 2021/2020.  تشير نتائج الدراسة إلى أن درجة تقدير الطلاب والطالبات من كافة المستويات والتخصصات لعمليات التفاعل مرتفعة، وقد كان هناك اختلاف في الردود بناء على الجنس.

الكلمات المفتاحية

التعلم عن بعد، أنواع التفاعل، درجة التفاعل، تصورات، درجة.     

كيفية الاستشهاد

الحاج حسين، أ.م. (2024). تصورات طلبة جامعة حائل لدرجة التفاعل في التعلم عن بعد القائم على الفصول الافتراضية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.224-236. https://doi.org/10.54940/ep69957217

رخصة

 

جار التحميل