جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المناخ الأسري وعلاقته بمستوى التدفق النفسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأزهر- بغزة


- 2024/05/23

اسامة سعيد عبد الفتاح حمدونة*
قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين
المجلد: 16| العدد: 1 | الصفحات: 135-147 | مارس 2024 | https://doi.org/10.54940/ep35931157 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/2/17 | تاريخ ارسال التعديلات:2022/9/17 | تاريخ القبول:2022/9/19
*المؤلف المراسل

 

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المناخ الأسري والتدفق النفسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة، وتكونت العينة من (200)، طالب وطالبة من طلبة كلية التربية في جامعة الأزهر من المستويين الثاني والرابع تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، استخدمت الدراسة مقياس المناخ الأسري اعداد محمد بيومي خليل (2000)، ومقياس التدفق النفسي إعداد (الباحث) وأوضحت نتائج الدراسة: وجود علاقة موجبة بين المناخ الأسري والتدفق النفسي لدى أفراد عينة الدراسة. وجود فروق تعزى لاختلاف مستوى المناخ الأسري (منخفض، مرتفع)، ولقد كانت الفروق لصالح مرتفعي المناخ الأسري عدم وجود فروق في المناخ الأسري والتدفق النفسي تعزى لمتغير الجنس. وجود فروق في المناخ الأسري تعزى لمتغير المستوى الدراسي ولقد كانت الفروق لصالح المستوى الثاني. عدم وجود فروق في مستوى التدفق النفسي تعزى لمتغير المستوى الدراسي.

الكلمات المفتاحية

المناخ الأسري، التدفق النفسي، طلبة الجامعة، جامعة الأزهر بغزة.   

كيفية الاستشهاد

حمدونة، أ.س.أ (2024). المناخ الأسري وعلاقته بمستوى التدفق النفسي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الأزهر–غزة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.135-147. https://doi.org/10.54940/ep35931157

رخصة

 

جار التحميل