الملخص
هدفت الدراسة للكشف عن مستوى جودة نظام الفصول الدراسية الثلاثة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، وتحديد الفروق بين استجابات أفراد الدراسة تعزى لمتغيري: (سنوات الخبرة-عدد الأطفال). واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، من خلال استبانة طُبقت على أفراد الدراسة المتمثلين في جميع معلمات رياض الأطفال الحكومية والأهلية في محافظة الزلفي في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهن (81) معلمة. أظهرت النتائج أن الاستجابات جاءت غير موافقة على مميزات تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة، حيث بلغ المتوسط العام للمحور (2.14) وبنسبة استجابة قدرها (90%). من جانب آخر جاءت الاستجابات موافقة على تحديات تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة، حيث بلغ المتوسط العام للمحور (3.20) وبنسبة استجابة قدرها (50%). وأثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاستجابات نحو تطبيق نظام الفصول الدراسية تعزى لمتغيرات الدراسة.
الكلمات المفتاحية
تقييم، الجودة، الفصول الدراسية الثلاثة، معلمات رياض الأطفال.
كيفية الاستشهاد
الفهيد، س. ف.، والشنواني، ح. م. (2024). تقييم جودة نظام الفصل الدراسي من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.79-91. https://doi.org/10.54940/ep19515197