الملخص
هدفت الدراسة لِلتَّعَرُّف على درجة ممارسة الحكمة الإدارية لدى مديري المدارس الحكومية وعلاقتها بفاعلية الذات المُدْرَكَة من وجهة نظر المعلمين في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت على المنهج الوصفي الارتباطي، كما تم بناء استبانة مكوَّنة من (56) فقرةً، مُقَسَّمَةً إلى محورين: الحكمة الإدارية له (28) فقرةً، ومحور فاعلية الذات المُدْرَكَة له (28) فقرةً، وبعد التَّحَقُّق من صدق وثبات الأداة، طُبِّقَتْ على عيِّنة مكوَّنة من (422) معلِّمًا ومعلِّمةً، وتوصَّلت الدراسة إلى أَنَّ درجة ممارسة الحكمة الإدارية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمَان من وجهة نظر المعلمين جاءت مرتفعة. كما أظهرت نتائج الدراسة أَنَّ مستوى فاعلية الذات المُدْرَكَة لدى المعلمين في المدارس الحكومية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظرهم جاءت مرتفعةً. وخَلُصَتِ الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجَبة ودالَّة إحصائيا بين أبعاد مقياس الحكمة الإدارية جميعها وأبعاد مقياس فاعلية الذات المُدْرَكَة للمعلمين في المدارس الحكومية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمَان، وتراوحت قوة العلاقة الارتباطية بين الضعيفة والمتوسطة.
الكلمات المفتاحية
الحكمة، الحكمة الإدارية، فاعلية الذات المُدْرَكَة، محافظة جنوب الباطنة، سلطنة عُمَان.
كيفية الاستشهاد
الحمراشدية، ك. س.، الذهلي، ر. أ.، والفوعير، أ. م. ج. (2024). الحكمة الإدارية لدى مديري المدارس الحكومية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة من وجهة نظر المعلمين في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.37-52. https://doi.org/10.54940/ep82933019