الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة الخيال العلمي بكل من مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو الفيزياء، وتحديد إمكانية التنبؤ بالخيال العلمي بمعلومية مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو الفيزياء. تكونت عينة الدراسة من (121) طالباً وطالبة؛ (22 ذكراً و99 أنثى) بكلية العلوم والآداب بالرس، جامعة القصيم (تخصص الفيزياء)، خلال العام الجامعي 1442ه. وتم تطبيق مقياس الخيال العلمي ومقياس مهارات ما وراء المعرفة ومقياس الاتجاه نحو الفيزياء على المشاركين. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الاتجاه نحو الفيزياء بأبعاده المختلفة والخيال العلمي بأبعاده المختلفة، ويستثنى من ذلك وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين بُعد «تعلم الفيزياء» وبُعد «الإنتاج العلمي»، وبين بُعد «معلم الفيزياء» وبُعد «الإحساس العلمي». وأظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الخيال العلمي بجميع أبعاده ومهارات ما وراء المعرفة بجميع أبعادها، وعدم وجود علاقات ارتباطية بين مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو الفيزياء. وأظهرت النتائج عدم إمكانية التنبؤ بالخيال العلمي من خلال مهارات ما وراء المعرفة «التخطيط - المراقبة - التقويم»، بينما يمكن التنبؤ بالخيال العلمي بمعلومية الدرجة الكلية لمقياس مهارات ما وراء المعرفة. كما أظهرت النتائج عدم إمكانية التنبؤ بالخيال العلمي من خلال الاتجاه نحو الفيزياء بأبعاده المختلفة.
الكلمات المفتاحية
الخيال العلمي، الاتجاه، الفيزياء، ما وراء المعرفة.
كيفية الاستشهاد
أحمد، أ.، والحربي، أ. (2023). الخيال العلمي وعلاقته بكل من مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو الفيزياء: دراسة تنبؤية على طلاب الجامعة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.1-18. https://doi.org/10.54940/ep10440568